المركز الإعلامي

يوليو 2024

لنت مجموعة "إي آند" عن خيبة أملها إزاء رد محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، بتاريخ 3 يوليو 2024، الاستئنافَ المقدَّم من شركة اتصالات المغرب التابعة لمجموعة "إي آند"، لتؤيد محكمةُ الاستئنافِ بذلك الحكمَ الصادرَ عن المحكمة التجارية بالرباط، بتاريخ 29 يناير 2024، والذي يُلزم اتصالات المغرب بدفع غرامة قدرها 6.368 مليار درهم مغربي (ما يعادل 645 مليون دولار) لصالح شركة "وانا"، بادعاء ممارسات مُخِلَّة بالمنافسة استنادًا إلى الدعوى.

وإيمانًا منها بالتزامها الدائم بجميع القوانين والأحكام التنظيمية في مختلف الأسواق، وبصفتها مساهمًا رئيسيًّا في اتصالات المغرب بنسبة 53%، تُؤمن مجموعة "إي آند" بصحة الموقف القانوني لاتصالات المغرب، وستُتابع جميع السُّبُل القانونية المتاحة للطعن على هذا الحكم وحماية استثمار المجموعة في اتصالات المغرب، علماً أن هذا الحكم لن يؤثِّر على النتائج المالية الموحَّدة لمجموعة "إي آند" خلال الربع الثاني من عام 2024 أو لاحقاً؛ نتيجة التغطية الكافية للمَخَاطِر التنظيمية، والتي تأخذها "إي آند" بعين الاعتبار دائمًا خلال صياغة سياستها المحاسبية.

وفي هذا الإطار، قال معالي جاسم محمد بوعتابه الزعابي، رئيس مجلس إدارة مجموعة "إي آند": "يُؤسفنا أنه في الوقت الذي يتَّجه فيه رأس المال العالمي إلى الاستفادة القصوى من القوة التَّحْوِيلِيَّة لقطاع الاتصالات والتكنولوجيا لتعزيز البنية التحتية الرقمية والخدمات الحكومية الذكية والحلول الرقمية للأفراد، إلا أن تحديات البيئة التنظيمية تؤثر سلباً على استثماراتنا المستقبلية في المغرب".

من جانبه أفاد حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لمجموعة "إي آند" بقوله: "تحرص مجموعة (إي آند) على الالتزام التام بالقوانين المَنْصُوص عليها في الأسواق التي تعمل بها، وتُدرك أن تمكين المجتمعات رقميًّا هو أحد أهم أسباب نجاح أعمال المجموعة خلال العقود الماضية. ونؤكِّد أن الوصول إلى المستقبل الرقمي يتطلب تعاونًا بَنَّاءً بين مزودي الخدمات والجهات التنظيمية والتشريعية؛ للمساهمة في تحقيق التطور المنشود للمجتمعات والأفراد".

واختتم حاتم دويدار بتأكيده أن كافة الخيارات مطروحة فيما يتعلَّق باستثمار مجموعة "إي آند" في اتصالات المغرب في ظل الإحباط المتكرر الذي تتسبَّب فيه المخالفاتُ التنظيمية والأحكام القضائية بالإضافة إلى القرارات التي تحد من مقدرة اتصالات المغرب على المنافسة في السوق، والتي كبَّدت اتصالات المغرب ما يتجاوز 12 مليار درهم مغربي (أي ما يتجاوز 1.2 مليار دولار) خلال الأعوام القليلة الماضية، ما يمثّل قيمته واحدة من أعلى المخالفات التي يشهدها قطاع الاتصالات حول العالم وبما يعيق استثمارات اتصالات المغرب المستقبلية.

مبادرة "بدايتي" من "إي آند" تستقطب أكثر من 130 طالباً

نجحت مبادرة "بدايتي" من "إي آند" باستقطاب أكثر من 130 طالباً من مختلف المستويات الأكاديمية بهدف تطوير قدراتهم في التقنيات المتطورة مثل الذكاء الاصطناعي وبما يسهم في تعزيز مهاراتهم القيادية.

وتعمل "إي آند" من خلال هذه المبادرة على تزويد قادة المستقبل بالخبرات اللازمة للنجاح في مسيرتهم المهنية، وذلك من خلال تمكين الشباب من اكتساب المعارف بما يسهم في تعزيز الابتكار وتشكيل قوة عاملة مدربة وقادرة على قيادة الاقتصاد الرقمي في دولة الإمارات.

وقال علي المنصوري، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في مجموعة "إي آند": «يعد الموظفون أهم عناصر النمو والنجاح في أي شركة، لذلك فنحن ملتزمون في "إي آند" برعاية كوادرنا لنتمكن من تنشئة أجيالٍ من الموظفين المؤهلين في المجالات الرقمية. وتسهم المبادرات المبتكرة التي نعمل على تطويرها مثل "بدايتي" في تأكيد حرصنا على تزويد المواهب الشابة بالمهارات والمعارف الأساسية لتحقيق النجاح في العالم الرقمي سريع التطور. وتؤدي هذه المبادرة دوراً جوهرياً بالنسبة إلى الجيل المقبل من الموظفين، وتدعمهم للمساهمة بفعالية في هذا القطاع الحيوي والاستفادة من الفرص المتاحة فيه».

وتوفر المبادرة دورات تدريبية في القيادة العملية والذكاء الاصطناعي، فضلاً عن تقديم الخبرة العملية لتطوير حلول مبتكرة قائمة على الذكاء الاصطناعي لحالات الاستخدام العملية. وتتراوح فترة التدريب ضمن المبادرة ما بين 4 إلى 16 أسبوعاً، وتقدم الجلسات التدريبية عن طريق الحضور الشخصي أو عبر الإنترنت.

يذكر أن مبادرة "بدايتي" تأتي بعد نجاح العديد من المبادرات التي أطقتها مجموعة "إي آند"، بما في ذلك مخيم البرمجة الافتراضي المعتمد من وزارة التربية والتعليم، إلى جانب شراكتها مع Code.org لتعزيز كفاءة وخبرة الجيل القادم من الطلاب والأكاديميين في مجال علوم الكمبيوتر.

أعلنت شركة "إي آند الإمارات" عن نجاحها باستخدام تقنية الشبكة الضوئية (50G PON) في شبكتها، والتي تمثل قفزة كبيرة من تقنيات (GPON وXGS-PON) السابقتين، اللتان تعدان أساسيتين في تقديم خدمات شبكات النطاق العريض على مستوى العالم.

وتهدف هذه التقنية الى زيادة سرعات الإنترنت بشكل كبير لتصل إلى 50 جيجابت في الثانية، الأمر الذي يتيح بثاً أسرع لمقاطع الفيديو عالية الوضوح وتنزيل وتحميل الملفات بسرعة أكبر، فضلاً عن الحصول على تجربة استخدام تفاعلية أكثر عبر الإنترنت. كما تدعم تقنية 50G PON عدداً متزايداً من الأجهزة الذكية بما يضمن تشغيلها جميعاً بمنتهى السلاسة.

وقال مروان بن شكر، نائب أول الرئيس لشؤون تطوير الشبكات في "إي آند الإمارات": «نلتزم في شركة "إي آند الإمارات" بمواكبة التطورات في قطاع الاتصالات وتلبية الطلب المتزايد على توفير اتصال أسرع يتمتع بموثوقية إضافية وانتشاراً أوسع. وتساهم تقنية 50G PON في تأكيد جهودنا في تحويل البنية التحتية لشبكتنا، ووضع معايير جديدة لكل من خدمات الأفراد والشركات».

وتشكل هذه التقنية خطوةً رائدة على الصعيد العالمي، وتعكس مكانة دولة الإمارات كإحدى أهم الدول في مجال الاتصالات والشبكات. وفي الوقت الذي لا تزال فيه أغلب الأسواق في طور طرح تقنية 10G PON، أو في المراحل الأولى من اعتماد تقنية 50G PON، فإن هذا الإنجاز يؤكد ريادة الدولة مرة أخرى في هذا المجال.

وأضاف بن شكر: «مع انتقالنا إلى عصر التحول الرقمي والاتصال فائق السرعة، فإن تقنية 50G PON هي ثورة تقنية بكل ما تعنيه الكلمة. فهي تعيد تعريف إمكانيات الاتصال بشبكات الألياف الضوئية، وتمهد الطريق للوصول إلى الإنترنت فائق السرعة في جميع القطاعات والصناعات. وهذا التفوق يضعنا في طليعة الابتكار العالمي، ويجعلنا مستعدين لاستكشاف مستقبل الاتصال بالشبكة».

وتمهد تقنية 50G PON الطريق إلى العديد من الفوائد بالنسبة للمستخدمين من بينها حصولهم على بث سلس للمحتوى عالي الدقة وسرعات أكبر للتنزيل والتحميل. بينما ستستفيد الشركات منها في نقل البيانات بشكل أسرع، فضلاً عن تعزيز استخداماتها لتطبيقات الحوسبة السحابية المحسنة والعمليات التي تحتاج كثافة في شبكات النطاق الترددي مثل بث مؤتمرات الفيديو والتعاون عن بعد والنسخ الاحتياطي للبيانات.

· "GoLearning" أول منصة للتعليم الإلكتروني تطلقها "إي آند" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تشمل أكثر من 10 آلاف دورة تعليمية معتمدة و4 آلاف دورة تعليمية مجانية

· دورات تعليمية متخصّصة لمختلف القطاعات تقدمها كبرى المؤسسات في مجالات الأعمال واللغات والاستراتيجية والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي

· منصة مجهزة بمحرك متقدم يستخدم الذكاء الاصطناعي لدفع الابتكار في مجال التعلم المتخصّص في المنطقة

أعلنت "إي آند الإمارات" اليوم عن إطلاق "GoLearning"، المنصة التعليمية الإلكترونية المبتكرة والمرتكزة على تقنية الذكاء الاصطناعي والتي تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم الرقمي وتوفير فرص التعلم المستمر للجميع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتعتبر "GoLearning" منصة تعليم إلكتروني مبتكرة تطلقها "إي آند" لتقدم أكثر من 10 آلاف دورة تعليمية متخصّصة في مجالات التطوير المهني والشخصي، من خلال تعاونها مع المؤسسات التعليمية الكبرى حول العالم مثل كورسيرا، وإيديكس، وبوسو.

وتوفر المنصة تجربة تعلم متخصّصة تلائم الأهداف والأساليب التعليمية المتنوعة من خلال استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي المتطورة، كما يمكن لأي شخص الوصول إلى منصة "GoLearning" من حاسوبه الشخصي أو عبر الهاتف المتحرك للاستمتاع بأكثر من 10 آلاف دورة وشهادة تعليمية. وتُقدم المنصة دوراتها التعليمية من نخبة المؤسسات الرائدة في المجال التعليمي، مع التركيز على مجالات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا، بما يمكّن المستخدمين من اكتساب المعارف والمهارات الحديثة الضرورية لتعزيز تطورهم المهني.

إلى جانب ذلك، تتيح المنصة دورات تعليمية مجانية، حيث تمكّن المستخدمين من الاستفادة من أكثر من 4 آلاف دورة تعليمية بدون أي تكلفة، ومجموعة من الدورات المتخصّصة المدفوعة، وخيارات للاشتراك في باقات تبدأ من 25 درهماً إماراتياً شهرياً فقط، مع الحرية الكاملة في إلغاء الاشتراك في أي وقت.

وقال خالد الخولي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في "إي آند الإمارات": «يعكس إطلاق منصة التعليم الشاملة "GoLearning" التزامنا بتوفير حلولٍ عالمية مبتكرة تلبي الاحتياجات المتطورة لعملائنا. وتمثل هذه المنصة مبادرةً فريدة تهدف إلى سد الفجوة في مجال التعليم الإلكتروني، من خلال تقديمها لمجموعة متنوعة من الدورات التدريبية بالتعاون مع مؤسسات وجامعات عالمية متخصّصة، وهو ما يساعد على ضمان وصول المتدربين إلى مجموعة شاملة من الدورات التعليمية عبر منصة واحدة مرتكزة على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي».

بالإضافة إلى ذلك، توفر منصة "GoLearning" مجموعة واسعة من الدورات التعليمية المصمّمة خصيصاً للأطفال، مما يضمن إتاحة الموارد التعليمية الثرية للمتعلمين من جميع الفئات العمرية. وتقدم المنصة دورات تعليمية في 14 لغة مختلفة مقابل 25 درهماً شهرياً فقط وذلك بإشراف خبراء متخصّصين في اللغات، ومع الالتزام بمعايير الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات (CEFR).

من جهته، قال قيس الزريبي، المدير العام لشركة كورسيرا في الشرق الأوسط وأفريقيا: "في ظل المشهد الاقتصادي السريع والمتغير، أصبح من المهم للأفراد تنمية إبداعاتهم وزيادة إنتاجيتهم وتطورهم في الحياة المهنية، ويُسعدنا أن نتعاون مع "إي آند الإمارات" لتقديم أفضل دوراتنا التدريبية من خلال منصة "GoLearning"، والتي تقدمها أشهر الجامعات والمؤسسات الرائدة مثل جامعة "ديوك" وشركات IBM وجوجل وميتا. إذ تزود هذه الدورات المتعلمين بمهارات الأعمال والتكنولوجيا وعلوم البيانات اللازمة لتحسين خبراتهم وضمان تحقيق النجاح في الاقتصاد الرقمي الجديد. ونؤكد التزامنا بتوفير التعليم والتطوير المهني، ونتطلع إلى دعم المزيد من المتدربين في تحقيق أهدافهم على الصعيدين الشخصي والمهني».

وأفاد أنانت أغاروال، الرئيس الأكاديمي لمنصة 2U التعليمية ومؤسس موقع إيديكس: «يتميز التعليم عبر الإنترنت بقدرة لا مثيل لها بالمقارنة مع أي وسيلة تعليمية أخرى في إيصال المعرفة للجميع وسد العجز الموجود وتجاوز الحدود. وسيساهم انضمامنا إلى مبادرة "إي آند الإمارات" للتعليم الإلكتروني في فتح عالمٍ من الفرص التعليمية المتساوية لجميع الباحثين عن المعرفة في دولة الإمارات، وذلك من خلال تقديمنا لبرامج عالمية المستوى على موقع إيديكس حول مواضيع تتنوع بين الذكاء الاصطناعي وعلوم الحواسيب والقيادة والاستدامة، والتي يقدمها مجموعة من أفضل المؤسسات التعليمية وقادة الصناعة من جميع أنحاء العالم. ففي عالمنا المترابط الذي نعيش فيه اليوم، تشكل منصات مثل "GoLearning" جسوراً مهمة تقدم للمواهب العالمية موارد تعليمية عالية الجودة. ونهدف من خلال هذا التعاون إلى دعم المتعلمين في الوصول إلى المسارات المهنية التي يستحقونها ورعاية أفكارهم التحولية، وإلى أن نكون المنارة التي تنير درب الابتكار العالمي".

لمزيد من المعلومات أو للتسجيل في الدورات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.golearning.ae.

وقعت "إي آند"، المجموعة العالمية الرائدة في مجال التكنولوجيا، مذكرة تفاهم مع شركة "إريكسون" لإطلاق برنامج "Excelerate&". والذي يهدف إلى تطوير المهارات التكنولوجية للكوادر الإماراتية العاملة في "إي آند" ضمن برنامج مكثف يمتد على مدار 12 شهراً.

ويركز البرنامج على تمكين نخبة من المواهب الإماراتية الشابة في مجموعة "إي آند" ضمن برنامج "Excelerate&"، والذي يركز على تعزيز مواهبهم في التقنيات الرائدة مثل الجيل الخامس وعلوم البيانات والحوسبة السحابية بإشراف مدربين خبراء، وذلك بهدف تطوير حلول مبتكرة داخل الشركة، وجعلهم خبراء في قطاع التقنيات الناشئة.

وقال علي المنصوري، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في مجموعة "إي آند": «نلتزم في "إي آند" بشكل راسخ بدعم المواهب الإماراتية للوصول إلى أقصى قدراتهم لا سيما في قطاع التكنولوجيا. وتمثل شراكتنا مع "إريكسون" خطوة هامة نحو تحقيق هدفنا في بناء الجيل القادم من قادة التكنولوجيا الإماراتيين، انسجاماً مع التزامنا بصقل المواهب الإماراتية، وتمكينهم ليكونوا قادة المستقبل الرقمي لدولة الإمارات العربية المتحدة. إن هذا البرنامج سيشكل نقطة الانطلاق لنجاحهم، إذ يوفر لهم تدريباً شاملاً ويضمن اندماجهم السلس في رحلة "إي آند" الطموحة في قطاع التكنولوجيا».

وقال إيكو نيلسون، نائب الرئيس في شركة "إريكسون"، ورئيس وحدة العملاء العالمية الشرق الأوسط وأفريقيا في مجموعة "إي آند": «تفتخر إريكسون بمشاركتها في هذا البرنامج لتطوير المواهب الإماراتية الشابة والمساهمة في تنمية رأس المال البشري في دولة الإمارات العربية المتحدة. منذ ما يقرب من 50 عامًا، كنا جزءًا من نسيج التطور التكنولوجي في دولة الإمارات العربية المتحدة. يعد برنامج "Excelerate&" هو أحدث فصل في تعاوننا التاريخي مع "إي آند" ويمثل خطوة تغيير لتطوير الجيل القادم من قادة التكنولوجيا وتزويدهم بالمعرفة والمهارات وأفضل الممارسات العالمية لتمكينهم من التفوق في عالم تتزايد فيه المنافسة. بالتعاون مع "إي آند"، نحن لا نبني الشبكات فحسب؛ نحن نبني مستقبلًا رقميًا مستدامًا ونمكن جيلًا من حل المشكلات المجهزين بالمهارات اللازمة لمواجهة التحديات العالمية من خلال التكنولوجيا».

يأتي برنامج "Excelerate&" في أعقاب إطلاق عدد من البرامج الموجهة نحو تعزيز أجندة التوطين في "إي آند"، كما تؤكد شراكة المجموعة مع برنامج "نافس" الذي أطلقه مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية، التزامها باستقطاب المواهب الإماراتية وتمكينها.    

وبالاستناد إلى قاعدة المواهب الإماراتية القوية في "إي آند" والتي تبلغ 53 بالمئة، تسعى الشركة إلى تعزيز حضور المواطنين الإماراتيين في قطاع التكنولوجيا، وضمان مساهمتهم الفعالة في تقدم ونمو دولة الإمارات. وإلى جانب امتلاكها أعلى معدلات التوطين من فئتها في دولة الإمارات، تشكل النساء الإماراتيات نسبة 79 بالمئة من إجمالي عدد الموظفات، وهي النسبة الأعلى في تاريخ الشركة.

كما تحرص "إي آند" على توفير بيئة عمل إيجابية من خلال تشجيع المواهب على الإبداع والابتكار. وتعمل الشركة على إعداد موظفيها للمستقبل من خلال عدد من المبادرات الرامية إلى رفع مستوى مهاراتهم وإعادة تشكيلها مثل برنامج خريجي الذكاء الاصطناعي، وبرنامج "CitzenX" لتعزيز المهارات، وبرنامج "ترخيص القيادة"، وبرنامج تطوير القيادة التنظيمية للمجموعة "GOLD" المخصص للقيادة العليا في المجموعة.  

وتحظى "إي آند" بمكانة رائدة في تصنيفات العلامات التجارية لجهات العمل وتطوير المواهب في دولة الإمارات، ونالت مؤخراً المرتبة الأعلى ضمن قطاع الاتصالات في مؤشر "براند فاينانس لأفضل جهات العمل في العالم" لعام 2024.

· يستمر البرنامج لمدة 12 شهراً ويزود الكوادر الإماراتية بالمهارات المتقدمة في الذكاء الاصطناعي

أعلنت "إي آند" عن فتح باب التقديم للدفعة السادسة من برنامجها "خريجي الذكاء الاصطناعي" والذي سينطلق في سبتمبر 2024. وتتيح الدعوة لجميع خريجي الجامعات الإماراتيين من مختلف المجالات التقديم للانضمام إلى البرنامج عبر حساب الشركة على منصة لينكدإن.

وقال علي المنصوري، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في مجموعة "إي آند": «تواصل "إي آند" جهودها في دفع مسار التقدم التكنولوجي لمواطني الدولة، إذ يعد برنامج خريجي الذكاء الاصطناعي تجسيداً لتفاني المجموعة في تحقيق مستقبل مدعوم بالابتكار يساهم في تشكيله نخبة من أهم المواهب الإماراتية. نحن فخورون بدعم المبادرات الحكومية لرفع مستوى مشاركة مواطني دولة الإمارات في القطاع الخاص والارتقاء بمستقبلهم المهني على المدى الطويل، فضلاً عن مساهمة هذه الجهود في خلق فرص مهنية متطورة في قطاع التكنولوجيا للجميع. وبالنسبة لخريجي الجامعات، يعد هذا البرنامج الذي تقدمه مجموعة "إي آند" بمثابة نقطة الانطلاق لحياتهم العملية في مجال هام للغاية وهو الذكاء الاصطناعي».

ومن المتوقع أن تشهد الدفعة السادسة من برنامج خريجي الذكاء الاصطناعي زيادة في عدد المتدربين بأكثر من 30 مقعداً جديداً عن الدفعات السابقة. وسيوفر البرنامج شرحاً مفصلاً ومعمقاً في التعلم العملي وأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة واكتساب المهارات القيادية، حيث تم تصميم هذا البرنامج المميز، والذي يمتد لـ 12 شهراً، بهدف تدريب الخريجين الإماراتيين في مجالات التكنولوجيا والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والتحليلات، وتزويدهم بالمهارات والمعارف اللازمة ليصبحوا قادة المستقبل في هذا المجال.

يجري اختيار المتقدمين للبرنامج بعد خوضهم لاختبارات "HackAI" و"ThinkAI"، حيث يُطلب منهم تقديم دراسة حالة بحثية وتقديم حلولٍ للأعمال. ويمنح البرنامج المرشحين الناجحين فرصة مباشرة للعمل في مشاريع الذكاء الاصطناعي، ما يوفر للجيل القادم من القادة تجارب تعليمية حقيقية تحاكي المهارات المطلوبة لرواد الأعمال المستقبليين في العالم الرقمي.

وينقسم البرنامج إلى مرحلتين، حيث يقدم للخريجين الإماراتيين فرص التدريب العملي على تقنيات الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى التعلم الآلي وإنترنت الأشياء والبيانات الضخمة والتحليلات والأمن السيبراني. ويحظى خريجو هذا البرنامج أيضاً بفرصة لتعزيز مهاراتهم الشخصية مثل التواصل واتخاذ القرارات والذكاء العاطفي وتنمية المهارات القيادية، كما يحصل كل خريج على خطةِ تطوير شخصية، إلى جانب التوجيه والتدريب المنتظم.

وصُمم برنامج خريجي الذكاء الاصطناعي من "إي آند" بالتعاون مع أبرز منصات التدريب الرائدة والعالمية في قطاع التعليم والتدريب، بما في ذلك "Udacity" و"Alliance" و"Harvard Business Review" و"MIT" و"LinkedIn" و"Udemy". ومنذ إطلاقه في العام 2021، بلغ إجمالي عدد الخريجين المؤهَّلين والخاضعين للتدريب في هذا البرنامج أكثر من 200 طالب، وهو أحد المبادرات العديدة التي أطلقتها مجموعة "إي آند" لتعزيز جهودها المرتبطة بأجندة التوطين.

وتهدف "إي آند"، بالاستناد إلى قاعدة المواهب الإماراتية القوية التي تبلغ 53 بالمئة من قوتها العاملة في دولة الإمارات، إلى تعزيز حضور المواطنين الإماراتيين في قطاع التكنولوجيا، وضمان مساهمتهم الفعالة في تقدم ونمو الدولة وقيادتهم لهذا القطاع. وإلى جانب امتلاكها أعلى معدلات التوطين، تشكل النساء الإماراتيات نسبة 79 بالمئة من إجمالي عدد الموظفات، وهي النسبة الأعلى في تاريخ الشركة.

وقد وجهت مجموعة "إي آند" الدعوة للمرشحين للتقديم والانضمام إلى الدفعة السادسة من برنامج خريجي الذكاء الاصطناعي من خلال حساب الشركة على منصة LinkedIn. ويبحث البرنامج عن أفرادٍ موهوبين يتمتعون بأساسٍ أكاديمي قوي، من الحاصلين على درجة البكالوريوس أو أعلى خلال العامين الماضيين من إحدى المؤسسات التعليمية المرموقة والمعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما يجب ألا يقل المعدل التراكمي للمتقدمين عن 2.8، وتعد الخبرة المهنية التي تصل إلى عامين في المجالات ذات الصلة ميزة إضافية.

 

مايو 2024

·  استحواذ "إي آند إنتربرايز" على 100% من أسهم شركة "GlassHouse" المزود الرائد للخدمات السحابية المُدارة والبنية التحتية للتطبيقات والأنظمة والمنتجات

·  ستعزز محفظة الخدمات السحابية لشركة "إي آند إنتربرايز" وستطور قدراتها في مجال التطبيقات والأنظمة والمنتجات في معالجة البيانات
 

أعلنت "إي آند إنتربرايز"، ركيزة التحول الرقمي في مجموعة "إي آند"، اليوم عن استحواذها على 100% من "GlassHouse"، الشركة التركية الرائدة في مجال توفير الخدمات السحابية المدارة واستمرارية الأعمال وخدمات البنية التحتية للتطبيقات والأنظمة والمنتجات. ويأتي هذا الاستحواذ ليؤكد على التزام "إي آند إنتربرايز" بتوسيع انتشارها العالمي ليشمل تركيا، وتعزيز قدراتها في مجال التحول الرقمي.

يعد الاستحواذ على GlassHouse خطوةً مهمة في رحلة "إي آند إنتربرايز" كي تصبح شركة رائدة إقليمياً في مجال التحول الرقمي الشامل، ويضمن انتشارها في تركيا كسوق محوري جديد للشركة. كما يأتي هذا التوسع في أعقاب دخول الشركة الناجح إلى السوق السعودية في العام 2019 والسوق المصرية في العام 2023، وليعزز مكانتها ودورها الجوهري في دفع عجلة التحول الرقمي إقليمياً.

وتأسسّت شركة "GlassHouse" في العام 2004، وهي شركة رائدة في مجال توفير الخدمات السحابية المُدارة ومجال النسخ الاحتياطي للبيانات واستمرارية الأعمال وخدمات البنية التحتية للتطبيقات والأنظمة والمنتجات. ويضم فريق عملها أكثر من 150 موظفاً، وتنتشر مكاتبها في تركيا وجنوب أفريقيا وقطر، وتقدم خدماتها لأكثر من 2000 شركة بما في ذلك تسعة من أكبر عشرة بنوك في تركيا. وتمتد قدرات الشركة إلى تقديم خدمات النسخ الاحتياطي والخدمات المدارة داخل الشركات، بالإضافة إلى الحلول السحابية السيادية الخاصة وإدارة الخدمات السحابية الخاصة بالعملاء وخدمات التطبيقات والأنظمة الاحترافية. وتقدم "GlassHouse" خبرة ودعماً لا مثيل لهما، ما يجعلها شريكاً موثوقاً بالنسبة لكبرى الشركات في هذا القطاع.

تستهدف عملية الاستحواذ على "Glasshouse" إبراز الركائز الأساسية لاستراتيجية "إي آند إنتربرايز"، والمتمثلة في تعزيز القدرات وإضافة الخبرة للأعمال، فضلاً عن التوسع في الأسواق ذات النمو المرتفع. ويعزز هذا الاستحواذ قدراتها في مجال الخدمات السحابية الخاصة والخدمات المدارة، كما يعزز قاعدة خدماتها ويساهم في توسع محفظة أعمال الشركة في قطاع الخدمات المالية.

وقال سلفادور أنجلادا، الرئيس التنفيذي لشركة "إي آند إنتربرايز": «يأتي هذا الاستحواذ بعد توسع شركتنا في كلٍ من المملكة العربية السعودية ومصر ليؤكد التزامنا بدخول الأسواق التي تشهد نمواً كبيراً في الخدمات السحابية، كما يحثنا على تطوير ابتكاراتنا وخدماتنا في هذا المجال، حيث نسعى إلى أن نصبح شركةً رائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجال الحلول الرقمية الشاملة. ونحن واثقون بأن دمج "Glasshouse" في محفظة أعمالنا سيساهم في تعزيز قدراتنا بشكل كبير، لا سيما في السوق التركية التي تتمتع بإمكانات هائلة».

من جهته، قال ألب باجرياسيك، الرئيس التنفيذي لشركة "Glasshouse": «كان العمل مع شركة ميديتيرا للأسهم الخاصة لتأسيس "GlassHouse" أمراً رائعاً، حيث تحولت الشركة لتصبح إحدى الشركات الرائدة في خدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في تركيا على مدار السنوات الست الماضية. ومع انضمامنا لعائلة "إي آند إنتربرايز"، فسوف نواصل خدمة عملائنا من خلال خدماتنا وإمكاناتنا السحابية المُدارة رفيعة المستوى، كما أن ذلك سيتيح لنا الاستفادة بشكل كبير من الموارد ومحفظة الأعمال الواسعة لـ "إي آند إنتربرايز"، بالإضافة إلى تحقيق انتشارٍ جغرافي أكبر. ونتطلع إلى هذا الفصل الجديد من رحلتنا."

وتلتزم شركة "إي آند إنتربرايز" بزيادة القيمة من خلال تطوير وتقديم الحلول الشاملة في مجال الأمن السيبراني والخدمات السحابية وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي. وتعمل الشركة على دفع التحول الرقمي للحكومات والمؤسسات الكبيرة والشركات من خلال تنفيذ مشاريع ضخمة، ما يعزز الابتكار والنمو في العصر الرقمي.

· 79% من قادة الأعمال متفقون على أن شركاتهم بحاجة إلى تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي

· "كوبايلوت" يعزز الإنتاجية المدعمة بالأمان عبر خدمات مايكروسوفت السحابية الموثوقة

· تقدم "إي آند الإمارات" الإرشاد والتكامل السلس للبرنامج والدعم على مدار الساعة

أعلنت شركة "إي آند الإمارات" اليوم أنها ستوفر برنامج "كوبايلوت" (Copilot) لأنظمة Microsoft 365، وهو أداة الذكاء الاصطناعي المتطورة والتي تهدف لدعم قطاع الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة. ويعد "كوبايلوت" برنامجاً مساعداً مدعوماً بالذكاء الاصطناعي ويتكامل مع العديد من تطبيقات Microsoft 365، ما يعزز الإنتاجية والإبداع وكفاءة سير العمل بشكل عام، ويزيد من مستويات خصوصية البيانات وأمان خدمات مايكروسوفت السحابية.

وباعتبارها شريكاً معتمداً لبرنامج "Copilot لـ Microsoft 365" في دولة الإمارات العربية المتحدة، تقدم "إي آند الإمارات" الإرشادات والتوجيهات للشركات، إضافةً إلى عمليات التكامل السلس والدعم على مدار الساعة بما يضمن استمرارية الأعمال، إلى جانب الفوترة الموحّدة والدعم الاستشاري للمبيعات من خلال فريقها المتخصّص.

 

وقال أوسكار غارسيا، النائب الأول للرئيس لتسويق الأعمال والخدمات المبتكرة في "إي آند الإمارات": «نلتزم بدعم قطاع الأعمال وتمكين الشركات في جميع أنحاء دولة الإمارات لتحقيق النمو والنجاح. ولذلك، فإن الحلول المبتكرة مثل برنامج "Microsoft Copilot" تم تصميمها لتسريع التحول الرقمي وزيادة إنتاجية الموظفين وتحسين الكفاءة التشغيلية».

وأضاف غارسيا: «يعتبر برنامج "Copilot لـ Microsoft 365" أداة إنتاجية مدعومة بالذكاء الاصطناعي تم إعدادها لإحداث ثورة في طريقة عمل الشركات. ويعمل البرنامج على تمكين الشركات من جميع الأحجام وفي كافة القطاعات من تعزيز الإنتاجية والكفاءة في عدد كبير من حالات الاستخدام، من خلال تسخير قوة الذكاء الاصطناعي التوليدي، وذلك بدءاً من إدارة البريد الإلكتروني وصولاً إلى تنظيم الاجتماعات وجلسات التعلم والتدريب وتبسيط سير العمل، فضلاً عن تحسين إمكانية الوصول للخدمات وغيرها من الحلول المتطورة».

وإضافةً إلى ذلك، يتم توفير ورش عمل وندوات عبر الإنترنت بالتعاون مع مايكروسوفت لشرح دور برنامج "Copilot" في تعزيز الإنتاجية ودفع نجاح الأعمال.

وقالت إيفون شبيب، رئيسة حلول الشركاء العالميين في مايكروسوفت الإمارات: «تتيح أدوات الذكاء الاصطناعي، مثل "Microsoft Copilot"، الارتقاء بإنتاجية وكفاءة الموظفين بشكل كبير، ولكنها تتطلب أيضاً وجود المهارات اللازمة والفهم المناسب لضمان الحصول على أقصى استفادة منها. يحتاج قادة الأعمال إلى تبني نهجٍ أكثر مرونة لصقل مهارات القوى العاملة لديهم وتمكينهم من استخدام الذكاء الاصطناعي بطريقة استراتيجية وآمنة، ويجب أن يدرك هؤلاء القادة أن عدم القيام بذلك يجعلهم يخاطرون بفقدان الإمكانات الكاملة للذكاء الاصطناعي، والفوائد التي يمكن أن يقدمها لشركاتهم مثل تعزيز مستويات الأمن السيبراني وخصوصية البيانات.»

ويعمل برنامج "Copilot لـ 365 Microsoft" على تمكين فرق العمل من تبسيط سير العمل وإنشاء المستندات وتحليل البيانات. إذ صُمم البرنامج للتكامل بسلاسة مع التطبيقات المتعارف عليها مثل "Word" و"Excel" و"Outlook" و"Teams"، كما يقوم بأتمتة المهام المتكررة وتوفير رؤى ذكية وتعزيز التعاون. ويتيح برنامج "Copilot" أيضاً تسجيل محاضر الاجتماعات وتلخيصها وتقديم التعلم المخصص، إلى جانب تحسين جودة العمل والإنتاجية. ووفقاً لأبحاث شركة مايكروسوفت، 79% من قادة الأعمال هم متفقون على أن شركاتهم بحاجة إلى تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي، بينما 77% من الموظفين يرغبون بمواصلة استخدام برنامج "Copilot"، وهو ما يشكل دليلاً على تأثيره التحويلي في بيئة العمل الحديثة.

يتوفر برنامج "Microsoft Copilot" مقابل 1,323 درهم إماراتي سنوياً عبر الرابط التالي: https://www.etisalat.ae/en/smb/marketplace/productivity/microsoft-copilot.html.

·  يدعم هذا الإنجاز الاستراتيجية الوطنية لدولة الإمارات لاستقطاب واستبقاء المواهب

حقّقت "إي آند الإمارات" لقب أفضل جهة عمل في قطاع الاتصالات عالمياً، وفقاً لتقرير "براند فاينانس" الأول لأفضل جهات العمل في العالم للعام 2024، بينما حلّت مجموعة "إي آند" في المركز السادس عشر بين أفضل 20 جهة عمل عالمية في جميع القطاعات وفقاً لاستطلاعات أجرتها براند فاينانس في إفريقيا وآسيا وأوروبا والولايات المتحدة. وشملت الاستطلاعات عدة قطاعات منها الخدمات المالية والاتصالات والإعلام والتكنولوجيا (TMT)، والنفط والغاز والطاقة، والخدمات المهنية، وتجارة التجزئة، والسيارات، والسلع الاستهلاكية سريعة التداول (FMCG).

وتصدرت "إي آند" في ذات المؤشر عدد من التصنيفات، منها "العلامة التجارية المرموقة" و"الشركة ذات الرؤية الملهمة" و"أفضل مناخ للعمل وتقدير الموظفين" و"أفضل شركة من حيث الإدارة والحوكمة".

وقال علي المنصوري، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في مجموعة "إي آند": «يجسّد تصدرنا للتصنيف العالمي لأفضل جهات العمل في قطاع الاتصالات تفاني وشغف كوادر "إي آند" الذين يعدون أهم أصولها، كما يعكس في الوقت ذاته جهودنا الرامية إلى خلق بيئة عمل تتيح للموظفين الوصول إلى أقصى قدراتهم وإمكاناتهم، والتفكير بشكل مختلف، وخوض التجارب بلا خوف، والابتكار بشكلٍ مستمر. ويأتي هذا الإنجاز كعنصرٍ داعمٍ للاستراتيجية الوطنية لدولة الإمارات لاستقطاب واستبقاء المواهب، لترسيخ مكانة الدولة الإمارات كإحدى أفضل الدول في مجال تنافسية المواهب العالمية».

وأضاف المنصوري: «في عالمنا سريع التطور، أصبح وجود قوة عاملة موهوبة أكثر أهميةً من أي وقت مضى، وبحصولها على هذا التصنيف، تلتزم "إي آند" بمواصلة تطوير بيئة العمل نحو الأفضل وتعزيز ثقافة النمو والشمول والإبداع، وتزويد الموظفين بالمهارات اللازمة للازدهار في العصر الرقمي. إذ تتبنى "إي آند" رؤية لا تهدف إلى مواكبة التغيير فحسب، بل وقيادته عبر استراتيجية شاملة للموارد البشرية تتضمن برامج تدريبية شاملة، وشراكات مع كبرى المؤسسات التعليمية، وجهود مستمرة لخلق بيئة عمل تكافئ الإبداع والتفكير البناء».

من جهته، قال ديفيد هاي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة "براند فاينانس": «تشهد العلامات التجارية في قطاع الاتصالات في الشرق الأوسط تفوقاً متزايداً على نظيراتها الأوروبية والأمريكية باعتبارها وجهات مرغوبة للعمل؛ مما يعكس الفرص الوظيفية والتطورات التكنولوجية المذهلة التي تخلقها الاستثمارات المستمرة وعالية الجودة في الشرق الأوسط.»

وتعمل "إي آند" على توفير بيئة عمل إيجابية وداعمة لاستبقاء موظفيها الذين ينتمون لأكثر من 90 جنسية مختلفة. وبفضل ريادتها في الابتكار وتشجيع المواهب على الإبداع والابتكار، تعمل المجموعة على إعداد موظفيها للمستقبل عبر عدد من المبادرات لتحسين وصقل مهاراتهم، مثل برنامج "خريجي الذكاء الاصطناعي" وبرنامج تعزيز المهارات "CitzenX" وبرنامج "إعداد القيادات"، إلى جانب برنامج تطوير القيادة التنظيمية للمجموعة "GOLD" المخصص للقيادة العليا في المجموعة، ويتضمن خوض التحديات في الابتكارات وفرص التدريب الخارجي لدى عددٍ من أفضل الجامعات العالمية.

ويسلط التقرير الأول لمؤشر "براند فاينانس لأفضل جهات العمل في العالم" الضوء على أفضل العلامات التجارية، كما يبرز ترتيبها على الصعيدين الإقليمي والعالمي. وتعد هذه الدراسة البحثية الأولى من نوعها التي تصدرها "براند فاينانس"، إذ تعتمد على قياس التقييمات الخارجية لجهات العمل في 16 دولة. ويستند المؤشر إلى نتائج استطلاعات تم إجراؤها خلال استبيانات مستقلة في 16 سوقاً عالمياً.  

ويأتي تصنيف "براند فاينانس لجهات العمل 2024" بعد إصدار تصنيفات العلامات التجارية العالمية، في يناير الماضي، والذي حصدت فيه "إي آند الإمارات" لقب أقوى علامة تجارية في قطاع الاتصالات حول العالم (بتصنيف AAA)، وأقوى علامة تجارية في الشرق الأوسط وأفريقيا في مختلف الفئات.

يُذكر أن "براند فاينانس" هي هيئة استشارية رائدة في مجال تقييم العلامات التجارية المستقلَّة على مستوى العالم، وتعمل الهيئة على سد الفجوة بين التسويق والتمويل منذ أكثر من 25 عامًا، وتُجري تقييمًا دوريًّا لقوة العلامات التجارية وتحدِّد قيمتها المالية؛ لمساعدة المؤسسات بجميع أنواعها على اتخاذ قرارات استراتيجية. وتقوم الهيئة بإجراء تقييم سنوي لأكثر من 5000 علامة تجارية، وتنشر أكثر من 100 تقرير لتصنيف العلامات التجارية في جميع القطاعات والدول.

أعلنت "إي آند إنتربرايز" عن تنظيمها لمؤتمر بعنوان "إطلاق الإمكانات الرقمية باستخدام الذكاء الاصطناعي والبيانات الذكية"، وذلك بتاريخ 12 يونيو 2024 في متحف الاتحاد بإمارة دبي. ويمثل المؤتمر فرصة مميزة لقادة القطاع والمسؤولين الحكوميين والمتخصّصين في مجال البيانات لمناقشة أحدث التطورات والاستراتيجيات في مجال الذكاء الاصطناعي والبيانات الذكية.

وقال سلفادور أنجلادا، الرئيس التنفيذي لشركة "إي آند إنتربرايز": «يسعدنا إطلاق هذا المؤتمر الذي يهدف إلى توضيح دور الذكاء الاصطناعي والبيانات الذكية في عصر التطور التكنولوجي، حيث تساهم هذه التقنيات بشكلٍ محوري في اتخاذ القرارات الاستراتيجية للأعمال وتعزيز النجاح المستقبلي للشركات. إن هذا المؤتمر هو بمثابة منصة للقادة والمبتكرين من مختلف القطاعات لتبادل الخبرات والعمل على تبني التقنيات التحويلية، بما يؤدي إلى استكشاف الفرص الجديدة وتحقيق التميز التشغيلي وتطوير الرؤى الاستراتيجية لتحقيق النمو والازدهار».

سيقدم المؤتمر أفكاراً وطروحات قيّمة حول موضوعات مهمة، بما في ذلك استراتيجيات دمج مصادر البيانات المتباينة، وضمان سلامة البيانات وإدارتها في العصر الرقمي، وتأثير الذكاء الاصطناعي على عمليات سلسلة الإمداد، إضافةً إلى التحليلات القائمة على الذكاء الاصطناعي والعديد من الجوانب الأخرى. ويشارك في المؤتمر مجموعة من الرؤساء التنفيذيين للبيانات والرؤساء التنفيذيين للتكنولوجيا والرؤساء التنفيذيين لتكنولوجيا المعلومات، فضلاً عن علماء ومحللي البيانات ومتخصصي تكنولوجيا المعلومات وإدارة البيانات، وسيتضمن مجموعة من الجلسات الحوارية المتخصّصة في هذا المجال.

ويتزامن هذا المؤتمر مع النمو السريع في حجم البيانات والتي تصل إلى أكثر من 2.5 كوينتيليون بايت من البيانات على مستوى العالم يومياً. وفي دولة الإمارات على وجه التحديد، فقد أشار تقريرٌ حديث صادر عن مؤسسة بيانات دبي إلى أن الاستخدام النشط لتحليلات البيانات الضخمة في القطاعات الرئيسية يمكن أن يعزز الاقتصاد بما يقارب 10 مليارات درهم إماراتي سنوياً. ولتعزيز هذه التطلعات، تتوقع دراسة أجرتها شركة بي دبليو سي الشرق الأوسط أن يساهم الذكاء الاصطناعي بنحو 320 مليار دولار في اقتصاد الشرق الأوسط بحلول العام 2030، وهو ما يمثل 11 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة. ويؤكد هذا التأثير الكبير الإمكانات التحويلية للذكاء الاصطناعي في تعزيز الكفاءة التشغيلية ودفع النمو الاقتصادي الكبير. وبالتالي، فإن تكامل الذكاء الاصطناعي والبيانات الذكية قد أصبح ضرورة استراتيجية بنحو متزايد للشركات والحكومات على حد سواء، وذلك بهدف تسخير مجموعة كاملة من تحليلات البيانات لاتخاذ قرارات مستنيرة وحلول مبتكرة.

يشار إلى أن هذا المؤتمر يحظى بدعم مجموعة من شركات التكنولوجيا الرائدة مثل "Algo" و"Alteryx" و"Datalyticx" و"Denodo" و"Informatica" و"SAS" و"Snowflake"، والذين تلعب مساهماتهم المحورية دوراً رئيسياً في تطوير وتعزيز الحوار حول الذكاء الاصطناعي والبيانات الذكية.

للمزيد من المعلومات والتسجيل لحضور المؤتمر، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمؤتمر "إطلاق الإمكانات الرقمية باستخدام الذكاء الاصطناعي والبيانات الذكية".

مايو 2024

نظمت مجموعة "إي آند" حفل تكريم للشركاء الاستراتيجيين للعام 2024 من الوزارات والدوائر الحكومية والشركات الخاصة تقديراً لجهودهم ودورهم كشركاء فاعلين في رحلة التحول والنجاح للمجموعة، وذلك في فندق ريكسوس أبوظبي.

حضر الحفل أكثر من 600 من ممثلي الجهات الحكومية والشركات المحلية والعالمية وذلك بحضور عبيد بوكشة الرئيس التنفيذي لعمليات المجموعة، وسعيد الزرعوني الرئيس التنفيذي لمشتريات المجموعة، بالإضافة لعدد من قيادات إي آند حيث تم تكريم الشركاء في فئات متعددة شملت إدارة المخاطر، والاستدامة، والحلول الذكية والرقمية وغيرها.

وتفخر إي آند بشراكاتها الاستراتيجية مع الوزارات والدوائر الحكومية مثل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ووزارة الاقتصاد، ودائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي، انطلاقاً من دورها الوطني في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وبما يسهم في تنمية الاقتصاد، والمساهمة في تحقيق الرؤية المستقبلية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشار عبيد بوكشة، الرئيس التنفيذي لعمليات المجموعة إلى أن إي آند تنظم هذا الحفل سنوياً تقديراً لشركائها الاستراتيجيين، وعرفاناً بدورهم في نجاح وإنجازات إي آند، لافتاً إلى أهمية هذه الشراكات في تعزيز روح التنافس، وتوفير البيئة الداعمة لعمليات المشتريات والعقود وفق أعلى المعايير، مؤكداً أن إي آند تتيح العديد من فرص المشتريات والعقود أمام الشركات من خلال وجود خطط تطوير طموحة ومشاريع مستمرة وفق أعلى المستويات.

ومن جانبه، أكد سعيد الزرعوني، الرئيس التنفيذي لمشتريات المجموعة بأن إي آند تتعاون مع شركائها ضمن مستهدفات استراتيجية تدعم الرؤية المشتركة من خلال الابتكار والعمل الجاد نحو نمو مستدام وازدهار مشترك، لافتاً إلى أن حفل التكريم يعد بمثابة شهادة على نجاح الجهود الجماعية والسعي الدؤوب نحو التميز والابتكار، ولرفع نسبة الرضا للشركاء والتي بلغت 89.5% عن عام 2023.

واختتم الزرعوني بتوجيه الشكر للشركاء على جهودهم ودعمهم المستمر والتزامهم بالتميز لتحقيق الرؤية المشتركة، موضحاً التزام إي آند بتعزيز تلك الشراكات واستكشاف آفاق جديدة للتعاون والعمل المشترك لتحقيق المزيد من النجاح.

·  يهدف التعاون إلى تعزيز الإقبال على خيارات الدفع الرقمية والآمنة لمختلف الشركات

·  تدعم الشراكة عملية التحول إلى مجتمع غير نقدي في دولة الإمارات بإتاحة خيارات الدفع الرقمي للجميع

أعلنت "إي آند إنتربرايز" عن شراكتها الاستراتيجية مع المحفظة الإلكترونية Payit من بنك أبوظبي الأول، وذلك بهدف تطوير عمليات الدفع الرقمي ورفع مستوى رضا المتعاملين للشركات في مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

وترتكز هذه الشراكة على توفير خدمة PaaS الخاصة بـ "إي آند إنتربرايز"، وتهدف إلى زيادة معدلات الاعتماد على عمليات الدفع الرقمي؛ لتستطيع الشركات من خلال المحفظة الإلكترونية Payit، أن تقدم لمتعامليها تجربة دفع سهلة وآمنة.

وقال ألبرتو أراكيو، الرئيس التنفيذي لـ e& enterprise IoT and AI: تُعد الشراكة مع Payit خطوة كبيرة نحو تمكين التحول الرقمي والمدفوعات غير النقدية للشركات، إذ تتيح خدمة PaaS الخاصة بنا؛ منظومةً آمنةً وشاملةً لعمليات الدفعات الرقمية. كما نهدف عبر هذه الشراكة إلى تطوير حلول استلام الدفعات للشركات، وتمكينهم من تزويد متعامليهم بتجربة دفع سلسة. ونحن عازمون على التعاون مع الشركاء لإتاحة قدرات وخبرات شركتنا بهدف إحداث نقلة نوعية في المعاملات التجارية، وتعزيز الكفاءة التشغيلية ورضا المتعاملين."

وبدوره قال نيتين بهانداري رئيس إدارة محفظة Payit في بنك أبوظبي الأول: يُسعدنا أن نتعاون مع إي آند المؤسسات، وأن نكون جزءاً من خدمة PaaS الخاصة بهم لمعالجة عمليات الدفع عبر الإنترنت، الأمر الذي يوفر التكنولوجيا الرقمية الخاصة بنا للشركات في جميع أنحاء دولة الإمارات، إذ أصبح بإمكان جميع الشركاء التجاريين الحاليين والمستقبليين ، الذين يستخدمون خدمة PaaS الخاصة بـ "إي آند إنتربرايز"، قبول المدفوعات الرقمية مباشرة من المحفظة الإلكترونية Payit، دون أي متطلبات إضافية للتحسينات التقنية أو الاستثمارات الإضافية. لقد ساهمت محفظتنا الإلكترونية Payit في تعريف عدد كبير من المستخدمين بسهولة وسلاسة إنجاز المعاملات غير النقدية، ونتطلع إلى توسيع نطاق وصولها عبر خدمة PaaS من إي آند إنتربرايز".

وتسعى "إي آند إنتربرايز" إلى تمكين المؤسسات المختلفة من الحصول على الحلول الآمنة والموثوقة في قبول عمليات الدفع ودعمهم في رحلة التحول الرقمي، وذلك من خلال تركيزها الكبير على المتعاملين وعلى أدوات الدفع الرقمي المبتكرة. وتعتبر "إي آند إنتربرايز" أحد الشركاء الرائدين في التحول الرقمي للشركات في دولة الإمارات، حيث تقدم تجربة دفع مريحة وآمنة تلبي المتطلبات الفريدة لكل متعامل.  

وبفضل خبرتها الراسخة في المنطقة وخدمة PaaS الخاصة بها، تمكنت "إي آند إنتربرايز" من دفع الشركات المختلفة في مجالات البيع بالتجزئة والأزياء والسياحة والضيافة والتأمين والعقارات وتأجير السيارات لاعتماد عمليات الدفع الرقمية.

يُذكر أن Payit هي أول محفظة رقمية كاملة المزايا في الإمارات من بنك أبوظبي الأول. أُطلقت عام 2018 بهدف دعم المجتمع في دولة الإمارات للتحول إلى مجتمع غير نقدي، وتُقدم Payit للمستهلك المُعتمد على النقد؛ حلولاً تسهّل وصوله للمنتجات المصرفية التقليدية، بما في ذلك التحويلات المصرفية المحلية والتحويلات المالية الدولية والمدفوعات التجارية، وغيرها كثير.

· أكثر من 1000 مواطن تقدموا للعمل في "إي آند" خلال المعرض

اختتمت مجموعة "إي آند" مشاركتها في الدورة السابعة من معرض الخدمة الوطنية للتوظيف، التي تقام في مركز دبي للمعارض في الفترة من 13 إلى 15 مايو 2024. وتأتي مشاركة المجموعة في إطار سعيها المستمر لزيادة القدرة التنافسية للمواهب الإماراتية وتعزيز حضورهم في القطاع الخاص.

وقال علي المنصوري، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في مجموعة "إي آند": «نهدف من خلال مشاركتنا في معرض الخدمة الوطنية للتوظيف إلى توفير الفرص الوظيفية الملائمة لأبناء الدولة للمشاركة في رحلة التطور والنمو للشركة، ضمن بيئة عمل تنافسية تتيح لهم التطور المهني في قطاع التكنولوجيا والمبيعات وخدمة العملاء والدعم الفني وغيرها. فمنذ تأسيسها قبل أكثر من 48 عاماً، لعبت مجموعة "إي آند" دوراً جوهرياً في دعم أجندة التوطين والارتقاء بتنمية المواهب المحلية، بالإضافة إلى توفير فرص مميزة للمتخصصين الإماراتيين ضمن المشهد الديناميكي لقطاع التكنولوجيا».

وفي هذا السياق، كانت المجموعة قد وقعت في السابق اتفاقية شراكة مع مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية (نافس)، وذلك بهدف تعزيز وجود المواهب الإماراتية في قطاع التكنولوجيا، وكجزءٍ من مساهمة "إي آند" الفعالة في قيادة التقدم والنمو في دولة الإمارات. وقد التزمت المجموعة من خلالها باستقطاب 500 مواطن خلال خمس سنوات، ونجحت حتى الآن في استقطاب أكثر 460 مواطن في مجالات متعددة منها البيع بالتجزئة ومراكز الاتصال والموارد البشرية والتكنولوجيا وأقسام الدعم الفني. وتلتزم المجموعة بتقديم تدريبٍ شاملٍ لجميع الموظفين الإماراتيين الجدد، بما يسهل اندماجهم وعملهم في قطاع التكنولوجيا، وذلك من خلال مبادرات تطوير المهارات والارتقاء بها مثل برنامج خريجي الذكاء الاصطناعي.

كما تبنت "إي آند" خطة استراتيجية طويلة الأمد تهدف إلى الاستثمار في الجيل القادم من قادة المستقبل في دولة الإمارات، ما أتاح لها تحقيق نسبة متقدمة في التوطين بلغت 53 بالمئة، والتي تُعد من أعلى النسب ضمن فئتها في دولة الإمارات، إضافة إلى أن نسبة المواطنين في المناصب الإدارية العليا في الشركة تجاوزت 61 بالمئة. كما بلغت نسبة المواطِنات الإماراتيات في الشركة 79 بالمئة من إجمالي الموظفات، وهي أعلى نسبة للموظفات الإماراتيات في تاريخ الشركة.

ويُعد حصول مجموعة "إي آند" على شهادة «أفضل بيئة للعمل» في دولة الإمارات من مؤسسة Great Place to Work® تأكيداً على جهودها المتواصلة والأهمية الكبيرة التي توليها المجموعة لموظفيها، وسعيها الدائم لتمكينهم والارتقاء بمستوياتهم المهنية. وتثبت هذه الشهادة مجدداً نجاح المجموعة في جهودها للتطور لتصبح شركة تكنولوجيا عالمية.

تجدر الإشارة إلى أن معرض الخدمة الوطنية للتوظيف استمر لمدة 3 أيام، وأتاحت "إي آند" خلاله 150 وظيفة شاغرة للمواطنين، كما استقبلت أكثر من 1000 طلب توظيف.

·أولى العروض المباشرة لحالات استخدام متعددة لطائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية المستقلة بالكامل والطائرات بدون طيار المعتمدة على شبكة الجيل الخامس من شركة "إي آند الإمارات" بالكامل

·تمثل الشراكة الاستراتيجية خطوة هامة في تعزيز مكانة دولة الإمارات كمركزٍ عالمي لابتكارات التنقل الجوي

·التعاون سيتيح للشركتين تطوير حلول متكاملة للارتقاء بإمكانات الأنظمة الذاتية في دولة الإمارات

أعلنت شركة "إي آند الإمارات" ومجموعة "مالتي ليفل جروب" (Multi Level Group) عبر مركز التنقل المتقدم التابع لها، عن توقيع شراكة تاريخية لتعزيز مستويات الابتكار في مجال التنقل الجوي والأنظمة ذاتية القيادة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وستقدم "إي آند الإمارات" بموجب هذه الاتفاقية خدماتها لشبكة الجيل الخامس ذات المستوى العالمي إلى جانب خبرتها الواسعة في المجال الرقمي، بينما تشارك "مالتي ليفل جروب"، من خلال مركز التنقل المتقدم، تفوقها في تطوير طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية (eVTOL) والحلول المكاملة للطائرات بدون طيار. وتهدف الشركتان معاً إلى تقديم نقلة نوعية لقطاعات مثل التنقل الجوي للركاب والخدمات اللوجستية والمتابعة الجوية ومختلف التطبيقات الأخرى، بما في ذلك الزراعة ومكافحة الحرائق والألعاب والطائرات بدون طيار للألعاب والتدريب.

جرى الإعلان عن هذا التعاون خلال حدثٍ استضافته شركة "MLG" في مركز التنقل المتقدم في مدينة العين، بالتعاون مع شركة صقور الإمارات للطيران. ويخطط الجانبان أيضاً لإنشاء أول محطة هبوط للطيران العمودي (V-port).

وشهد الحضور لأول مرة العديد من العروض المباشرة لطائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية (eVTOL) وطائرات المراقبة بدون طيار التابعة لمركز التنقل المتقدم، والمدعومة بشبكة الجيل الخامس التي تقدمها شركة "إي آند الإمارات".

وقال مسعود م. شريف محمود، الرئيس التنفيذي لـ "إي آند الإمارات": «حرصت "إي آند الإمارات" طوال الأعوام الماضية على الاستثمار في تقنية الجيل الخامس لما تقدمه هذه التقنية من سرعات فائقة وزمن استجابة منخفض للغاية، ولأهميتها البالغة في تشغيل وتمكين مختلف التقنيات. ونشهد اليوم نجاح شبكة الجيل الخامس في أحد التطبيقات العملية لمنظومة المركبات الجوية ذاتية القيادة، لتساهم "إي آند الإمارات" بذلك في تعزيز التقدم التكنولوجي في دولة الإمارات، وإتاحة الفرصة للأفراد والقطاعات المتعددة للاستفادة من هذه التقنيات الحديثة. ويأتي هذا التعاون مع مركز التنقل المتقدم التابع لمجموعة "مالتي ليفل جروب" في إطار الرؤية المشتركة للجانبين والهادفة إلى إحداث نقلة نوعية في قطاع التنقل الجوي، وهي خطوة مهمة نحو تحقيق طموحات القيادة الرشيدة في أن تكون دولة الإمارات السبّاقة في تبني الحلول المستقبلية للتكنولوجيا».

من جهته، قال عبد الجابر الصايغ، رئيس مجلس إدارة "مالتي ليفل جروب": «يمثل هذا التعاون علامةً بارزةً في رحلتنا نحو إحداث ثورة في مجال التنقل الجوي وتكنولوجيا الطائرات بدون طيار في دولة الإمارات، الأمر الذي يتيح لنا تحقيق أهدافنا في مركز التنقل المتقدم والارتقاء بهذه الحلول إلى مستوى عالمي. ونهدف من خلال هذا التعاون "إي آند الإمارات" إلى فتح الباب واسعاً أمام الإمكانيات الجديدة، فضلاً عن تقديمنا لحلولٍ تحويلية تساهم في دفع تقدم وازدهار الدولة.»

وتلعب شبكات الجيل الخامس دوراً محورياً في تمكين المركبات ذاتية القيادة ومنظومات هذه المركبات، وذلك عن طريق توفير اتصال موثوق للغاية ومتطور ذو سرعة فائقة، الأمر الذي يعتبر ضرورياً للمركبات لاستشعار محيطها والتواصل مع المركبات والبنية التحتية الأخرى، واتخاذ القرارات السليمة بناءً على ذلك وبالاعتماد على الذكاء الاصطناعي. وستعمل الشركتان على تطوير حلول متكاملة تعزز من قدرات الأنظمة الذاتية إلى الحد الأقصى، من خلال الاستفادة من ريادة "إي آند الإمارات" في مجال شبكات الجيل الخامس، كما تتطلع "إي آند الإمارات" إلى الاستفادة من خدمات طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية (eVTOL) والطائرات بدون طيار التي توفرها "مالتي ليفل جروب" لتقديم خدمة أفضل للعملاء. من جهة أخرى، يعمل مركز التنقل المتقدم كمنظومة ديناميكية تتيح خدماتها لمختلف الجهات، بما في ذلك Wings Logistics Hub, Space Falcon, Connected Vehicles, FutureTech, Vports.

وتتماشى هذه الشراكة مع مبادرة مجمع صناعة المركبات الذكية وذاتية القيادة في أبوظبي (SAVI)، التي أطلقها مكتب أبوظبي للاستثمار، والذي يعد مركزاً للتنقل الذكي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهذا من شأنه أن يضع العاصمة الإماراتية كوجهة رائدة عالمياً بإحداث ثورة في قطاع التنقل عبر الجو والبر والبحر. وقد تم إجراء جميع حالات الاستخدام هذه بالتعاون مع مجلس الأمن السيبراني لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأعلنت شركة "إي آند الإمارات" عن دعمها لجهود "مالتي ليفل جروب" في دولة الإمارات، مستعينة بشبكة شركائها الكبيرة وخبراتها الواسعة في القطاعين العام والخاص. بالإضافة إلى ذلك، ستوفر الشركة التوجيه والدعم الاستراتيجي لتقييم الجوانب الرئيسية لنموذج أعمال "مالتي ليفل جروب"، بشكلٍ يضمن التكامل السلس بين الشركتين في الأسواق.

وتستعد كلاً من "إي آند الإمارات" و"مالتي ليفل جروب" إلى تعزيز جهود دولة الإمارات العربية المتحدة لقيادة مجال التنقل الجوي المستقل على الصعيد العالمي، وذلك عبر تأكيد التزامهما المشترك بالابتكار والاستدامة والتقدم المجتمعي.

• الإنجاز العالمي أعلن عنه خلال قمة قادة قطاع الاتصالات لمجلس سامينا 2024

أعلنت شركة "إي آند الإمارات" اليوم عن تسجيلها لأسرع اتصال بالإنترنت في العالم عن طريق شبكة الجيل الخامس وبسرعة بلغت 30.5 جيجابت في الثانية. ويمثل هذا الإنجاز علامةً فارقةً في مسيرة الشركة في شبكة الجيل الخامس المتقدمة.

وكشفت الشركة عن هذا الإنجاز العالمي خلال عرضٍ توضيحي نُظّم على هامش قمة قادة قطاع الاتصالات لمجلس سامينا 2024، والتي تضم تحالف شركات الاتصالات والمنظمات غير الربحية ومشغلي الاتصالات. وقدم العرض عملية التجميع الناجح للنواقل المتعددة عبر طيف النطاق العالي والمتوسط (1600 ميجا هرتز في الموجة الميليمترية و300 ميجا هرتز في النطاق C)، وقد وصلت سرعة الشبكة إلى أكثر من 30.5 جيجابت في الثانية.

ويؤكد هذا الإنجاز التزام "إي آند الإمارات" بتقديم تجارب ممتازة للمستخدمين، مع ضمان توفير الاتصال السلس لتلبية الطلب المتزايد على مجموعة واسعة من الخدمات الرقمية.

وقال خالد مرشد، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا وتقنية المعلومات في "إي آند الإمارات": «نحن فخورون بتحقيق "إي آند الإمارات" أسرع اتصال بشبكة الجيل الخامس في العالم، إذ يتيح لنا هذا الإنجاز أن نكون مستعدين للاستفادة من كامل الإمكانات لتقنية الجيل الخامس، وتمكين الخدمات والتطبيقات المبتكرة التي من شأنها المساهمة في تطوير المجتمع والاقتصاد».

وأضاف مرشد: «يتوافق استثمار "إي آند الإمارات" المستمر في شبكتها وتقنياتها مع الأجندة الرقمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويؤكد التزامها بتقديم خدمات رقمية متميزة. ونسعى من خلال اعتماد أحدث حلول شبكات الجيل الخامس إلى أن نقدم لعملائنا تجارب رقمية متميزة، وإلى تمهيد الطريق لحقبة شبكات الجيل السادس أيضاً بحلول العام 2030، تماشياً مع خارطة الطريق الشاملة لتطوير شبكات الجيل السادس التي كشفت عنها هيئة تنظيم الاتصالات مؤخراً في دولة الإمارات".

ومع استمرار تزايد الطلب على إمكانات الشبكات المتقدمة، تستعد شركة "إي آند الإمارات" لإحداث نقلة نوعية في مجال الاتصال في دولة الإمارات. وتقدم هذه الرؤية أحدث التقنيات والخدمات المبتكرة، بما في ذلك تقسيم الشبكات، وشبكة الجيل الخامس الخاصة، وحلول القدرة المخفّضة "RedCap"، بالإضافة إلى الشبكات الافتراضية الخاصة للهاتف المحمول "VPN"، والنفاذ اللاسلكي الثابت (FWA)، ما يوفر تجربة متميزة للعملاء من الأفراد والمؤسسات على حد سواء.

تجدر الإشارة إلى أن "إي آند الإمارات" قد قامت بتسخير قوة الذكاء الاصطناعي لتقديم تجارب سلسة وشخصية لعملائها. وستقود تقنيات الذكاء الاصطناعي مبادرات توفير الطاقة الذكية والتخطيط الذكي للشبكات، ما يرتقي بالمسؤولية البيئية والتميز التكنولوجي إلى آفاق جديدة. ويعزز هذا الإنجاز الكبير مكانة "إي آند الإمارات" كشركة رائدة في قطاع الاتصالات، ويؤكد من جديد تفانيها في تجاوز حدود الابتكار وتقديم حلول الاتصال للعصر الرقمي.

·نسبة نفاذ شبكة الألياف الضوئية إلى المنازل في دولة الإمارات وصلت إلى 99.3 بالمئة

·"إي آند الإمارات" تواصل تعزيز مكانة الدولة بوصفها الشركة الرائدة عالمياً في مجال شبكة الألياف عالية السرعة

حلّت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى عالمياً للعام الثامن على التوالي في نسبة نفاذ شبكة الألياف الضوئية الموصولة إلى المنازل وبنسبة 99.3 بالمئة، وذلك بحسب التقرير السنوي الأخير الذي أصدره المجلس العالمي للألياف الضوئية الموصولة للمنازل.

وبحسب البيانات التي نشرها التقرير، فقد حققت 20 دولة معدل نفاذٍ لشبكة الألياف الضوئية الموصولة إلى المنازل يفوق 50 بالمئة، مقارنةً بالإحصائيات العالمية حول نفاذ شبكة الألياف الضوئية. وحلت دولة الإمارات في المرتبة الأولى عالمياً متفوقةً على سنغافورة، التي سجلت نسبة 97.1 بالمئة، تليها هونغ كونغ بنسبة 95.3 بالمئة، والصين بنسبة 92.9 بالمئة، وكوريا الجنوبية بنسبة 91.5 بالمئة، ما يعزز ريادة الدولة لشبكة الألياف الضوئية عالية السرعة ويؤكد على رؤية قيادتها الحكيمة في إعطاء الأولوية للبنية التحتية الرقمية المتطورة.

ولعبت "إي آند الإمارات" دوراً محورياً في تحقيق طموحات الدولة في هذا المجال، حيث تواصل التزامها بالابتكار والاستثمار في تطوير بنية تحتية عالمية لشبكات الألياف الضوئية والجيل الخامس.

وقال مسعود م. شريف محمود، الرئيس التنفيذي لـ "إي آند الإمارات": «ترتكز "إي آند" في استثماراتها في شبكة الألياف الضوئية على استراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة ورؤية قيادتها الهادفة إلى تحقيق أعلى مراتب التصنيف العالمي المتعلقة بقطاع الاتصالات، لتصبح مثالاً يحتذى به في تطوير البنية التحتية الرقمية رفيعة المستوى».

وأضاف مسعود: «يشهد العالم تطورات متلاحقة مع تنامي الطلب على الاتصال والبيانات، لذا تواصل "إي آند الإمارات" تركيزها على ابتكار وتطوير ونشر الحلول المستقبلية التي ستنقل الاتصال إلى مستويات جديدة، بدءاً من الجيل الخامس وحتى الأجيال المستقبلية من الشبكات. وتهدف الشركة من خلال هذه المساعي إلى دعم وتعزيز مكانة الدولة في قطاع الاتصالات عالمياً». 

ساهم تطور شبكة الألياف الضوئية الموصولة للمنازل في زيادة استيعاب النطاق العريض عالي السرعة، ما حقق فوائد كبيرة للشركات والأفراد على حد سواء. وتبرز أهمية شبكة الألياف الضوئية في العصر الرقمي من خلال قدرتها على دعم مستويات أعلى من البيانات وجاهزيتها للتحولات التكنولوجية المستقبلية. ويمكّنها ذلك أيضاً من المساهمة في ترشيد الطاقة ودعم أهداف الاستدامة ودفع عجلة تطور الشركات التكنولوجية الكبيرة وشبكات الجيل الخامس ومراكز البيانات والمدن الذكية والمبادرات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.

وتتصدر "إي آند الإمارات" الابتكارات الرقمية من خلال مواصلة الاستثمار في تحديث شبكات الهاتف المتحرك والألياف الضوئية، ما مهد الطريق أمامها لإطلاق خدمات متطورة قادرة على تلبية الاحتياجات المتنامية والمتغيرة للعملاء. وتأكيداً على دورها المحوري في قطاع الاتصالات العالمية، فقد حازت "إي آند الإمارات" على لقب العلامة التجارية الأقوى عالمياً في قطاع الاتصالات للعام 2024 وفق تقرير "براند فاينانس".

وتواصل الشركة ابتكار الحلول الرقمية الجديدة بما فيها باقتي 5 جيجابت و10 جيجابت، حيث تمثل هذه الباقات للألياف الضوئية الموصولة للمنازل نقلة كبيرة في سرعة الإنترنت، وتوفر للعملاء تجربة غير مسبوقة في مجال الألياف الضوئية. ومؤخراً أدخلت الشركة أيضاً خدمة توصيل الألياف الضوئية إلى اليخوت (FTTY)، التي تدمج بسلاسة بين الحلول المتقدمة التي تقدمها "إي آند الإمارات" مع كابلات الألياف الضوئية المصنعة مسبقاً، ما يوفر إمكانية وصول الإنترنت عالي السرعة إلى اليخوت في المرسى.

أبريل 2024

أعلنت مجموعة "إي آند" اليوم عن نتائجها المالية الموحدة للربع الأول من العام 2024، حيث سجلت المجموعة نمواً سنوياً في الإيرادات الموحدة بلغت نسبته 9 % لتصل إلى 14.2 مليار درهم، كما ارتفعت الأرباح الصافية الموحدة لتصل إلى 2.3 مليار درهم، وبنسبة نمو سنوية بلغت 7 %، في حين ارتفعت أرباح المجموعة الموحدة قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء لتصل إلى 6.4 مليار درهم، وبنسبة نمو سنوية بلغت 3 %، ما أدى إلى هامش أرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 45 %.

وعلى مستوى قاعدة المشتركين، سجلت "إي آند الإمارات" نمواً ملحوظاً في الربع الأول من العام 2024، حيث وصل عدد مشتركيها إلى 14.5 مليون مشترك، في حين وصل إجمالي عدد مشتركي المجموعة إلى 173 مليون، بزيادة قدرها 5 % بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

أبرز النتائج المالية للربع الأول من عام 2024

 

 

الربع الأول 2024

الربع الأول 2023

نسبة التغيير

الإيرادات

14.2 مليار درهم

13.0 مليار درهم

9%

صافي الأرباح

2.3 مليار درهم

2.2 مليار درهم

7%

الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء

6.4 مليار درهم

6.2 مليار درهم

3%

إجمالي عدد مشتركي المجموعة

173 مليون

164 مليون

5%

 

قال معالي جاسم محمد بوعتابه الزعابي، رئيس مجلس إدارة "إي آند": «حققت "إي آند" أداءً قويًّا خلال الربع الأول من العام 2024؛ حيث وصلت أرباحها الصافية الموحَّدة إلى 2.3 مليار درهم، بنسبة نموٍّ سنوية بلغت 7 %. جاء هذا الأداء مدفوعًا بجهود كبيرة ومستمرة بذلتْها المجموعة على صعيد تطوير ركائز أعمالها الرئيسية وتنويعها، وتعزيز الابتكار في مختلف أعمالها، والبناء على ما تمَّ تحقيقه من إرثٍ من الريادة والإنجاز، وبما يُسهم في تعزيز مكانتها بصفتها مجموعةً عالمية رائدة للتكنولوجيا. وبالإضافة إلى ذلك، فقد حرصت "إي آند" خلال الربع الأول من العام على مواصلة جهودها في تشكيل شراكات جديدة عبْر منظومة أعمالها، إلى جانب ريادتها في تطبيق التقنيات الناشئة التي من شأنِها المساهمة في تمكين المستقبل الرقمي. كما تؤكِّد المجموعة استمرارها في تسخير إمكانات التقنيات التحويلية لتمكين الملايين من العملاء حول العالم عبْر تنفيذ حلول مبتكَرة وسبَّاقة تدعم تطلعات المساهمين، وتُواكب توجُّهات دولة الإمارات العربية المتحدة نحو تحقيق الريادة في مختلف المؤشرات الرقمية».

من جهته، قال حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لمجموعة "إي آند": «تُظهر النتائج المالية للربع الأول من هذا العام حجمَ ومستوى التطورات والإنجازات التي حقَّقتها "إي آند" خلال تحوُّلها إلى مجموعة تكنولوجية عالمية، كما تُظهر -في الوقت نفسه- صحةَ النَّهْجِ الذي تتبنَّاه المجموعة في أعمالها، والذي يركِّز على البناء والإضافة على ما تمَّ تحقيقه من نجاحات سابقة؛ حيث يُعد الأداء القوي الذي حقَّقته "إي آند" والمتمثل في نمو الإيرادات الموحَّدة بنسبة 9 %، لتصل إلى 14.2 مليار درهم، ونمو الأرباح الموحَّدة قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء لتصل إلى 6.4 مليار درهم، وبنسبة نموٍّ سنوية بلغت 3 %، شهادةً على نجاح التوجُّهات الاستراتيجية التي قُمنا بها، لا سيما من حيث تنويع محفظة أعمالنا، وتعزيز علامتنا التجارية، وتوسيع نطاق شراكاتنا الاستراتيجية. إننا على ثقة بأن الأداء القوي الذي تَحَقَّقَ خلال الربع الأول من هذا العام يُعتبر نقطة انطلاق نحو بَذْلِ المزيد من الجهود التي سنسعى من خلالها إلى توفير قيمة مضافة لمساهمينا، علاوة على تمكين الأفراد والمجتمعات التي تتواجد بها».

أبرز الإنجازات التشغيلية

مجموعة "إي آند"

حصلت "إي آند" على لقب العلامة التجارية التكنولوجية الأسرع نمواً ومحفظة العلامات التجارية الأكثر قيمة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لتؤكد مكانتها الريادية، كما واصلت مسار النمو من خلال الشراكات والتحالفات البارزة التي أبرمتها والتحديثات التي قامت بها على صعيد في البنية التحتية.

وفي الربع الأول من عام 2024، أعلنت "إي آند" وشركاؤها في التحالف العالمي للذكاء الاصطناعي في مجال الاتصالات عن مشروع مشترك لتطوير نماذج لغوية كبيرة خاصة بشركات الاتصالات، وذلك بهدف إحداث تغيير جذري في خدمة العملاء من خلال حلول الذكاء الاصطناعي المتقدمة. وعلى هامش أعمال المؤتمر العالمي للهواتف المتحركة والذي جرت فعالياته في برشلونة في أواخر شهر فبراير الماضي، أعلنت "إي آند" أيضاً عن تعهدها باستثمار 6 مليارات دولار أمريكي لصالح تحالف Partner2Connect التابع للاتحاد الدولي للاتصالات خلال الفترة الممتدة ما بين عامي 2024 و2026، لتحقيق التقدم التكنولوجي وتطوير البنى التحتية والارتقاء بمستوى الحلول الرقمية المبتكرة التي تقدمها المجموعة للأفراد والمجتمعات التي تتواجد بها.

وأحرزت وحدة خدمات المشغلين والمبيعات بالجملة في مجموعة "إي آند" تقدماً ملحوظاً في تسريع حلول الاتصال من خلال إبرام اتفاقيات مهمة في مجال الكابلات البحرية. ومن المقرر أن تعمل الوحدة على إرساء الكابل البحري "أفريقيا 2"، ليكون أطول الكابلات البحرية التي تمر في دولة الإمارات. ووقعت المجموعة أيضاً شراكةً مع مجموعة " Ooredoo " في إطار نظام كابل بوابة الخليج (GGC-1)، الذي يربط مراكز البيانات في كل من أبوظبي والدوحة، بهدف تسهيل التواصل وتبادل البيانات. كما أطلقت وحدة خدمات المشغلين والمبيعات بالجملة في "إي آند" خدمة "الاتصال الذكي" الأولى من نوعها في المنطقة.

وشكلت "إي آند" مع شركة "المصرية للاتصالات" وشركة "تيلين" الإندونيسية وإحدى شركات الاتصالات الهندية الكبرى اتحاداً لتطوير مشروع الكابل البحري ICE IV، والذي يهدف للربط بسلاسة بين جنوب شرق آسيا والهند وصولاً إلى الشرق الأوسط. ووسعت "إي آند" شبكة مركز بياناتها "SmartHub" من الفئة Tier3 لتصل إلى أبوظبي، ما يوفر بنية تحتية متطورة تدعم المنظومة الرقمية في المنطقة بأكملها.

من جهة أخرى، أطلقت وحدة خدمات المشغلين والمبيعات بالجملة في مجموعة "إي آند" نموذجاً جديداً لخدمات البيع بالجملة، وهو حل متكامل يزود شركات الشبكات الناشئة بخدمات مدارة بالكامل، ويتيح لهم الوصول إلى سلسلة القيمة بأكملها، بما في ذلك خدمات التجوال الثنائي وخدمات التجوال كخدمة وخدمات البوابة الصوتية وخدمات بوابة A2P، بالإضافة إلى خدمات توصيل البيانات لتسريع الوصول إلى الإنترنت.   

وتعاونت "إي آند" مع "فودافون" لتمكين المشغلين الآخرين من تطبيق حلول الاتصال الصوتي المدارة، ودعم متطلبات حركة المرور الصوتية الدولية. وتعاونت المجموعة أيضاً مع "ديل تكنولوجيز" لدعم شبكات "إي آند" للهاتف المتحرك في تحولها إلى التقنيات المفتوحة. وفي ذات الإطار أيضاً، وقعت "إي آند" اتفاقية مع هواوي للتعاون على تطوير شبكات صديقة للبيئة وموفرة للطاقة في دولة الإمارات. 

ولدعم جهود دولة الإمارات نحو تحقيق الحياد الكربوني، واصلت "إي آند" جهودها في الاستدامة من خلال تعاونها مع شركة الفطيم للنقل الكهربائي لنشر أسطول مكون من 100 سيارة كهربائية.

وإدراكاً منها لأهمية الكوادر البشرية وفرق العمل في تحقيق النجاح، تسعى "إي آند" دائماً إلى توفير بيئة عمل إيجابية وداعمة لهم. وتقديراً لهذه الجهود، حصلت المجموعة على شهادة "أفضل بيئة للعمل" من مؤسسة Great Place to Work®.

"إي آند الإمارات"

واصلت "إي آند الإمارات" صدارتها لقائمة أقوى علامة تجارية في قطاع الاتصالات في العالم للعام 2024. كما قام مركز التميز التابع لشركة آباك بمنحها شهادة أيزو 37001: 2016 الخاصة بنظام إدارة مكافحة الرشوة، والتي تُعتبر علامة فارقة في تأكيد التزام الشركة بالممارسات التجارية الأخلاقية.

وباعتبارها شركة رائدة في شبكات الاتصال والتكنولوجيا، تمكنت "إي آند الإمارات" من استكمال تجربة شبكة النفاذ الراديوي السحابية، مما يوفر مزيداً من المرونة والابتكارات لتحسين أداء شبكة الجيل الخامس.

وأحرزت "إي آند الإمارات" إنجازاً هاماً في قطاع الاتصالات على صعيد الشرق الأوسط بإعلانها عن خططها لترقية شبكاتها لتوفير سرعات تصل إلى 50 جيجابت في الثانية، وذلك عقب نجاح أول اختبار لتقنية (50G PON) في خدمات النطاق العريض الثابت في الشرق الأوسط والذي يتيح مستقبلاً سرعات اتصال فائقة عبر شبكات الألياف الضوئية للأفراد والأعمال، تصل إلى 50 جيجابت في الثانية الواحدة.

كما واصلت الشركة جهودها في قيادة الابتكار في السوق، حيث افتتحت فرعاً ثانياً لـ "EASE" في دبي مول، وهو متجر الاتصالات الذاتي المدعوم بتقنية الذكاء الاصطناعي. وقد صُمم المتجر باستخدام أحدث التقنيات الرائدة لمساعدة العملاء للحصول على الخدمات بسلاسة. وتميز الربع الأول من العام 2024 بتوقيع عددٍ من اتفاقيات التعاون الاستراتيجية، والتي تعمل على تعزيز القيمة للشركاء وتحسين تجارب العملاء، حيث وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع "سيسكو" بهدف تقديم حلول اتصال متقدمة للشركات في الإمارات ودعمهم في رحلة تحولهم الرقمي. من جهة أخرى، أسهمت الشراكة مع شركة "المُتطورة للخدمات العقارية"، المُتخصّصة في تطوير المشاريع العقارية، في تعزيز الإطار الرقمي للشركة وتوسيع نطاق وصولها للعملاء من خلال منصات "إي آند الإمارات" الرقمية.

وإلى جانب ذلك، تعاونت "إي آند الإمارات" مع هواوي لاختبار جهاز التوجيه 800GE الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ما يمثل خطوة كبيرة نحو نشر تقنية 800GE على أرض الواقع. وأصبحت "إي آند الإمارات" أول شركة خارج أمريكا الشمالية تنشر حلول Microsoft’s Azure Operator Nexus وAzure Operator 5G Core. وتعاونت "إي آند الإمارات" مع أمازون ويب سيرفيسز للارتقاء بتجارب عملائها باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وتعاونت "إي آند الإمارات" مع إريكسون لتنفيذ أحدث حلول إريكسون، لتعزيز إمكانات شبكة الجيل الخامس، بالإضافة إلى توفير تجارب محسنة للعملاء في دولة الإمارات مدعمة بالتكنولوجيا والأمن والتحديثات التشغيلية. ونجحت كلتا الشركتان أيضاً في إجراء مكالمة بيانات لشبكة الجيل الخامس باستخدام شبكة النفاذ الراديوي السحابية من إريكسون في مختبر متخصص في دولة الإمارات.

كما تعاونت "إي آند الإمارات" و"نوكيا" في عرض تقنية تقسيم الشبكة متعددة الوصول هي الأولى من نوعها في مجال Multi-Access Edge Slicing على الشبكة مباشرةً. ووسعت شراكتها مع أوراكل لتعزيز ابتكارات الذكاء الاصطناعي، ويشمل هذا التعاون نشر مجموعات وحدات معالجة الرسومات NVIDIA H100 GPU في منطقة Oracle Cloud Infrastructure المخصصة التي ستتم استضافتها في مراكز بيانات الشركة.

وفي خطوة رائدة من شأنها تعزيز الاتصالات العالمية، أصبحت "إي آند الإمارات" أول مشغل ينضم إلى خدمة الاتصال المباشر بالأجهزة (D2D) التي طورتها شركة الياه سات ، وذلك بهدف توفير مزايا الاتصالات الفضائية عبر الهواتف الذكية.

وكشفت "إي آند الإمارات" عن خطتي 5 جيجابت و10 جيجابت للإنترنت الأولى من نوعها في الدولة لتعزيز تجارب الأفراد. ومن المتوقع أن تساعد شبكة الألياف الضوئية الموصولة للمنازل الجديدة (FTTH) في تحسين تجربة الاتصال بسرعتها الفائقة. ولإحداث تحول جذري في قطاع الاتصالات، تعاونت "إي آند" الإمارات مع شركة "كورنينغ إنكوربوريتد" لتوفير خدمة الألياف الضوئية إلى اليخوت (FTTY) في مرسى ياس بأبوظبي. ويقدم هذا التعاون حلول الاتصال المتقدمة لـ 138 يخت مع كابلات الألياف الضوئية المتطورة التي تصنعها شركة كورنينغ، ما يوفر إمكانية الاتصال بشبكة الإنترنت إلى اليخوت على المرسى.

وأبرمت "إي آند الإمارات" شراكةً استراتيجية مع "كيزاد" لتطوير المنظومة الرقمية لمدينة رزين السكنية في أبوظبي وترقيتها بنحو كامل. وفيما يتعلق بشبكة الجيل الخامس، أصدرت "إي آند الإمارات" تقريراً سلطت فيه الضوء على إمكاناتها في هذا المجال والتزامها وقدراتها بأن تكون في طليعة ريادة دولة الإمارات على صعيد شبكات الجيل الخامس.

إي آند الحياة

واصلت شركة "إي آند الحياة" في الربع الأول تبني رؤيتها المتمثلة في تبسيط الخدمات، وقامت بتحديث تطبيق e& money الذي أصبح تطبيق التكنولوجيا المالية الأول في دولة الإمارات من حيث عدد المستخدمين النشطين شهرياً.

وتواصل "evision"، ذراع بث المحتوى الإعلامي والترفيهي في شركة "إي آند الحياة"، تعزيز وتطوير مكتبة المحتوى الخاصة بها لتلبية المتطلبات المتنوعة لجمهور منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وسجلت الشركة في الربع الأول نمواً كبيراً تجاوز الرقم القياسي الذي سبق تسجيله والبالغ 5.5 مليون مستخدم. ويعود الفضل في هذا الإنجاز إلى النجاح الملفت الذي حققته "STARZ ON"، منصة البث المدعومة بالإعلانات التابعة لشركة "evision"، والتي تم إطلاقها العام الماضي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بالإضافة إلى ذلك، عززّت "evision" مكانتها كشركة رائدة في تقديم مستويات رفيعة من الترفيه الرقمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتلبية احتياجات عشاق الرياضة والباحثين عن التشويق، وذلك من خلال إطلاق قناتي "Red Bull TV" و"DAZN Combat" على منصة "STARZ ON". وتعرض القناة أفضل نزالات الملاكمة والفنون القتالية المختلطة وغيرها من الرياضات القتالية. كما عرضت "STARZ ON" بطولة دوري الكريكيت الممتاز للسيدات في الهند للعام 2024 مباشرةً ومجاناً للارتقاء بتجارب محبي هذه الرياضة.

وعززت "evision" مكانتها كشركة رائدة في مجال الإعلام والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان، من خلال توسيع تعاونها الاستراتيجي مع "ديزني ستار". وبموجب هذه الشراكة، تقدم "evision" أفضل محتوى ترفيهي إلى جمهور شبه القارة الهندية، وذلك من خلال الحصول على حقوق حصرية لبث منافسات الكريكيت في تلك المنطقة، بالإضافة إلى تقديمها لعروض "Hotstar" الخاصة في المنطقة.

وفي إطار الأهداف الاستراتيجية لشركة "إي آند الحياة"، وقعت "evision" شراكة مع "Cricbuzz" لتوفير منافسات ألعاب الكريكيت في منطقة الشرق الأوسط. ونجحت "evision" بالتعاون مع شركتي سوني بيكتشرز وMGM أمازون في إطار خدمات الفيديو حسب الطلب، ما يشير إلى تركيزها الدائم على تقديم محتوى ترفيهي عالي الجودة للعملاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما عززت الشركة محفظة أعمالها من المحتوى الترفيهي العربي من خلال شراكة استراتيجية جديدة مع منصة "نور بلاي"، لتقديم مجموعة فريدة من المحتوى المميز عبر منصات "إي آند"، بما في ذلك الدراما المصرية والتركية والرياضة وبرامج الطبخ ومحتوى الأطفال.

إي آند إنتربرايز

أطلقت "إي آند إنتربرايز" بالتعاون مع "ضمان" سلسلة مراكز الخدمات الرقمية "حياكم" المبتكرة، الأولى من نوعها في قطاع التأمين الصحي عالمياً، وذلك بهدف تعزيز خدمة العملاء في قطاع التأمين الصحي في دولة الإمارات. وعقدت "إي آند إنتربرايز" شراكةً مع مؤسسة "Fils" بهدف تأسيس نموذج جديد مستدام للمدفوعات الرقمية، لتتيح للشركات في الدولة تبادل المعلومات بدقة مع عملائهم، بما في ذلك حجم الانبعاثات الكربونية لكل معاملة وخيار استبدالها بطرق أكثر موثوقية.

وأبرمت "إي آند إنتربرايز" اتفاقيتي تعاون بارزتين مع شركة "برجيل القابضة"، بما في ذلك إطلاق مشروع رائد لخدمات التطبيب عن بعد، وتوقيع مذكرة تفاهم لتحويل نماذج التسليم، وذلك بهدف إعادة تعريف مفهوم الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها. ويقدم هذا التعاون نهجاً جديداً للرعاية الصحية يركز على تعزيز حلول الرعاية الصحية المستدامة وكفاءتها وإمكانية الوصول إليها.

كما واصلت "إي آند إنتربرايز" التزامها بتعزيز الإمكانات الرقمية للقطاعين العام من خلال مجموعة من الشراكات واتفاقيات التعاون الجديدة التي أبرمتها في الربع الأول من العام.

وأعلنت "إي آند إنتربرايز" عن إطلاق الهوية التجارية الجديدة لمنصة UAE Trade Connect باسم "هايفن"، كجزء من التزامها بتوسيع نطاق حلولها المبتكرة والانتشار خارج دولة الإمارات، وكانت المنصة التي تعد المنصة التجارية الرقمية الأولى في الإمارات القائمة على استخدام تقنية (البلوك تشين) قد تمكنت في العام 2023 من تقييم معاملات تزيد قيمتها عن 116 مليار درهم، ما يشكل نحو 70 % من نسبة النمو السنوية لمعاملاتها.

وكشف تعاون الشركة مع هيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي عن تمكنها من دعم رحلة التحول الرقمي للجهات الحكومية، بما في ذلك تطوير مشروع "نظام إدارة الزيارات والمقابلات المنزلية".

وتعاونت "إي آند إنتربرايز" مع شركة "SAS" لدعم الابتكارات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والبيانات في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وعززت الشركة أيضاً التزامها بتسريع المستقبل الرقمي للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع مركز الملك عبد الله المالي ومؤسسة البيانات الدولية. وتستكشف الشراكة المشهد الرقمي الحالي في المملكة واستثمارات الشركة في المنطقة ومساهمتها في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

وباعتبارها الشريك الرسمي المضيف لقمة مؤسسة البيانات الدولية لمديري تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط 2024، جددت شركة "إي آند إنتربرايز" التزامها بقيادة التحول الرقمي في المنطقة، وركزت نقاشات القمة على دور قادة تكنولوجيا المعلومات في مشهد الأعمال الحالي الذي يتم فيه اعتماد تطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد.

إي آند إنترناشيونال

واصلت شركة "إي آند إنترناشيونال" توسيع نطاق برنامج شركاء الشبكة، الذي يهدف إلى تعزيز الفائدة والنمو المتبادل ليشمل المشغلين الآخرين. كما شهد الربع الأول من العام 2024 تحقيق خطوات كبيرة في هذا المجال، كانت أبرزها توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "Ncell" النيبالية. ويمتد برنامج شركاء الشبكة الآن ليشمل خمسة مشغلين في ستة بلدان.

بالإضافة إلى ذلك، دعّمت الشركة التزامها بتعزيز شبكات الاتصال لدى شركائها خلال المنتدى السنوي الثاني لمسؤولي الأعمال (CBO)، حيث تم توسيع برنامج "Partner Network Programme" عبر إضافة شركة "سوداتل" له.

من جهة أخرى، نجحت "PTCL" في أن تصبح الشركة الرائدة في مجال تقديم خدمات توصيل الألياف الضوئية إلى المنزل (FTTH) في باكستان. ويعد تصدر هذه الشركة للمشهد في هذا القطاع الحيوي شهادةٌ على بنيتها التحتية القوية وخدماتها المبتكرة. كما وتمكنت شركة "PTCL" من تعزيز مكانتها كمزودٍ موثوق للاتصال بالإنترنت عالي السرعة من خلال إعطاء الأولوية لنشر وتطبيق تكنولوجيا الألياف الضوئية المتطورة ما يصب في مصلحة العملاء ويعزز تجربتهم.

إي آند كابيتال

منذ إطلاقها قبل عام، استثمرت "إي آند كابيتال" ما يقارب الــ 100 مليون دولار في أكثر 10 شركات مبتكرة عالمياً على الصعيد التكنولوجي، وبالشكل الذي يجعل من "إي أند كابيتال" المستثمر الأكثر نشاطاً في صناديق راس المال الاستثماري CVC في الشرق الأوسط.

 تعمل شركات محفظة أعمالها على إحداث تغيير جذري في المشهد التكنولوجي وتحقيق قيمة كبيرة للعملاء في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم. تعد شركات "إي آند كابيتال" مصدرًا للابتكارات الأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية، والتي تدعمها المؤسسات والجامعات العالمية الرائدة. وهي تواصل البحث عن المؤسسين المبتكرين والاستثمار فيهم، ومساعدتهم على التوسع والاستفادة من أوجه التآزر عبر مجموعة إي آند.

أعلنت مجموعة "إي آند" اليوم عن نتائجها المالية الموحدة للربع الأول من العام 2024، حيث سجلت المجموعة نمواً سنوياً في الإيرادات الموحدة بلغت نسبته 9 % لتصل إلى 14.2 مليار درهم، كما ارتفعت الأرباح الصافية الموحدة لتصل إلى 2.3 مليار درهم، وبنسبة نمو سنوية بلغت 7 %، في حين ارتفعت أرباح المجموعة الموحدة قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء لتصل إلى 6.4 مليار درهم، وبنسبة نمو سنوية بلغت 3 %، ما أدى إلى هامش أرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 45 %.

وعلى مستوى قاعدة المشتركين، سجلت "إي آند الإمارات" نمواً ملحوظاً في الربع الأول من العام 2024، حيث وصل عدد مشتركيها إلى 14.5 مليون مشترك، في حين وصل إجمالي عدد مشتركي المجموعة إلى 173 مليون، بزيادة قدرها 5 % بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

أبرز النتائج المالية للربع الأول من عام 2024

 

 

الربع الأول 2024

الربع الأول 2023

نسبة التغيير

الإيرادات

14.2 مليار درهم

13.0 مليار درهم

9%

صافي الأرباح

2.3 مليار درهم

2.2 مليار درهم

7%

الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء

6.4 مليار درهم

6.2 مليار درهم

3%

إجمالي عدد مشتركي المجموعة

173 مليون

164 مليون

5%

 

قال معالي جاسم محمد بوعتابه الزعابي، رئيس مجلس إدارة "إي آند": «حققت "إي آند" أداءً قويًّا خلال الربع الأول من العام 2024؛ حيث وصلت أرباحها الصافية الموحَّدة إلى 2.3 مليار درهم، بنسبة نموٍّ سنوية بلغت 7 %. جاء هذا الأداء مدفوعًا بجهود كبيرة ومستمرة بذلتْها المجموعة على صعيد تطوير ركائز أعمالها الرئيسية وتنويعها، وتعزيز الابتكار في مختلف أعمالها، والبناء على ما تمَّ تحقيقه من إرثٍ من الريادة والإنجاز، وبما يُسهم في تعزيز مكانتها بصفتها مجموعةً عالمية رائدة للتكنولوجيا. وبالإضافة إلى ذلك، فقد حرصت "إي آند" خلال الربع الأول من العام على مواصلة جهودها في تشكيل شراكات جديدة عبْر منظومة أعمالها، إلى جانب ريادتها في تطبيق التقنيات الناشئة التي من شأنِها المساهمة في تمكين المستقبل الرقمي. كما تؤكِّد المجموعة استمرارها في تسخير إمكانات التقنيات التحويلية لتمكين الملايين من العملاء حول العالم عبْر تنفيذ حلول مبتكَرة وسبَّاقة تدعم تطلعات المساهمين، وتُواكب توجُّهات دولة الإمارات العربية المتحدة نحو تحقيق الريادة في مختلف المؤشرات الرقمية».

من جهته، قال حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لمجموعة "إي آند": «تُظهر النتائج المالية للربع الأول من هذا العام حجمَ ومستوى التطورات والإنجازات التي حقَّقتها "إي آند" خلال تحوُّلها إلى مجموعة تكنولوجية عالمية، كما تُظهر -في الوقت نفسه- صحةَ النَّهْجِ الذي تتبنَّاه المجموعة في أعمالها، والذي يركِّز على البناء والإضافة على ما تمَّ تحقيقه من نجاحات سابقة؛ حيث يُعد الأداء القوي الذي حقَّقته "إي آند" والمتمثل في نمو الإيرادات الموحَّدة بنسبة 9 %، لتصل إلى 14.2 مليار درهم، ونمو الأرباح الموحَّدة قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء لتصل إلى 6.4 مليار درهم، وبنسبة نموٍّ سنوية بلغت 3 %، شهادةً على نجاح التوجُّهات الاستراتيجية التي قُمنا بها، لا سيما من حيث تنويع محفظة أعمالنا، وتعزيز علامتنا التجارية، وتوسيع نطاق شراكاتنا الاستراتيجية. إننا على ثقة بأن الأداء القوي الذي تَحَقَّقَ خلال الربع الأول من هذا العام يُعتبر نقطة انطلاق نحو بَذْلِ المزيد من الجهود التي سنسعى من خلالها إلى توفير قيمة مضافة لمساهمينا، علاوة على تمكين الأفراد والمجتمعات التي تتواجد بها».

أبرز الإنجازات التشغيلية

مجموعة "إي آند"

حصلت "إي آند" على لقب العلامة التجارية التكنولوجية الأسرع نمواً ومحفظة العلامات التجارية الأكثر قيمة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لتؤكد مكانتها الريادية، كما واصلت مسار النمو من خلال الشراكات والتحالفات البارزة التي أبرمتها والتحديثات التي قامت بها على صعيد في البنية التحتية.

وفي الربع الأول من عام 2024، أعلنت "إي آند" وشركاؤها في التحالف العالمي للذكاء الاصطناعي في مجال الاتصالات عن مشروع مشترك لتطوير نماذج لغوية كبيرة خاصة بشركات الاتصالات، وذلك بهدف إحداث تغيير جذري في خدمة العملاء من خلال حلول الذكاء الاصطناعي المتقدمة. وعلى هامش أعمال المؤتمر العالمي للهواتف المتحركة والذي جرت فعالياته في برشلونة في أواخر شهر فبراير الماضي، أعلنت "إي آند" أيضاً عن تعهدها باستثمار 6 مليارات دولار أمريكي لصالح تحالف Partner2Connect التابع للاتحاد الدولي للاتصالات خلال الفترة الممتدة ما بين عامي 2024 و2026، لتحقيق التقدم التكنولوجي وتطوير البنى التحتية والارتقاء بمستوى الحلول الرقمية المبتكرة التي تقدمها المجموعة للأفراد والمجتمعات التي تتواجد بها.

وأحرزت وحدة خدمات المشغلين والمبيعات بالجملة في مجموعة "إي آند" تقدماً ملحوظاً في تسريع حلول الاتصال من خلال إبرام اتفاقيات مهمة في مجال الكابلات البحرية. ومن المقرر أن تعمل الوحدة على إرساء الكابل البحري "أفريقيا 2"، ليكون أطول الكابلات البحرية التي تمر في دولة الإمارات. ووقعت المجموعة أيضاً شراكةً مع مجموعة " Ooredoo " في إطار نظام كابل بوابة الخليج (GGC-1)، الذي يربط مراكز البيانات في كل من أبوظبي والدوحة، بهدف تسهيل التواصل وتبادل البيانات. كما أطلقت وحدة خدمات المشغلين والمبيعات بالجملة في "إي آند" خدمة "الاتصال الذكي" الأولى من نوعها في المنطقة.

وشكلت "إي آند" مع شركة "المصرية للاتصالات" وشركة "تيلين" الإندونيسية وإحدى شركات الاتصالات الهندية الكبرى اتحاداً لتطوير مشروع الكابل البحري ICE IV، والذي يهدف للربط بسلاسة بين جنوب شرق آسيا والهند وصولاً إلى الشرق الأوسط. ووسعت "إي آند" شبكة مركز بياناتها "SmartHub" من الفئة Tier3 لتصل إلى أبوظبي، ما يوفر بنية تحتية متطورة تدعم المنظومة الرقمية في المنطقة بأكملها.

من جهة أخرى، أطلقت وحدة خدمات المشغلين والمبيعات بالجملة في مجموعة "إي آند" نموذجاً جديداً لخدمات البيع بالجملة، وهو حل متكامل يزود شركات الشبكات الناشئة بخدمات مدارة بالكامل، ويتيح لهم الوصول إلى سلسلة القيمة بأكملها، بما في ذلك خدمات التجوال الثنائي وخدمات التجوال كخدمة وخدمات البوابة الصوتية وخدمات بوابة A2P، بالإضافة إلى خدمات توصيل البيانات لتسريع الوصول إلى الإنترنت.   

وتعاونت "إي آند" مع "فودافون" لتمكين المشغلين الآخرين من تطبيق حلول الاتصال الصوتي المدارة، ودعم متطلبات حركة المرور الصوتية الدولية. وتعاونت المجموعة أيضاً مع "ديل تكنولوجيز" لدعم شبكات "إي آند" للهاتف المتحرك في تحولها إلى التقنيات المفتوحة. وفي ذات الإطار أيضاً، وقعت "إي آند" اتفاقية مع هواوي للتعاون على تطوير شبكات صديقة للبيئة وموفرة للطاقة في دولة الإمارات. 

ولدعم جهود دولة الإمارات نحو تحقيق الحياد الكربوني، واصلت "إي آند" جهودها في الاستدامة من خلال تعاونها مع شركة الفطيم للنقل الكهربائي لنشر أسطول مكون من 100 سيارة كهربائية.

وإدراكاً منها لأهمية الكوادر البشرية وفرق العمل في تحقيق النجاح، تسعى "إي آند" دائماً إلى توفير بيئة عمل إيجابية وداعمة لهم. وتقديراً لهذه الجهود، حصلت المجموعة على شهادة "أفضل بيئة للعمل" من مؤسسة Great Place to Work®.

"إي آند الإمارات"

واصلت "إي آند الإمارات" صدارتها لقائمة أقوى علامة تجارية في قطاع الاتصالات في العالم للعام 2024. كما قام مركز التميز التابع لشركة آباك بمنحها شهادة أيزو 37001: 2016 الخاصة بنظام إدارة مكافحة الرشوة، والتي تُعتبر علامة فارقة في تأكيد التزام الشركة بالممارسات التجارية الأخلاقية.

وباعتبارها شركة رائدة في شبكات الاتصال والتكنولوجيا، تمكنت "إي آند الإمارات" من استكمال تجربة شبكة النفاذ الراديوي السحابية، مما يوفر مزيداً من المرونة والابتكارات لتحسين أداء شبكة الجيل الخامس.

وأحرزت "إي آند الإمارات" إنجازاً هاماً في قطاع الاتصالات على صعيد الشرق الأوسط بإعلانها عن خططها لترقية شبكاتها لتوفير سرعات تصل إلى 50 جيجابت في الثانية، وذلك عقب نجاح أول اختبار لتقنية (50G PON) في خدمات النطاق العريض الثابت في الشرق الأوسط والذي يتيح مستقبلاً سرعات اتصال فائقة عبر شبكات الألياف الضوئية للأفراد والأعمال، تصل إلى 50 جيجابت في الثانية الواحدة.

كما واصلت الشركة جهودها في قيادة الابتكار في السوق، حيث افتتحت فرعاً ثانياً لـ "EASE" في دبي مول، وهو متجر الاتصالات الذاتي المدعوم بتقنية الذكاء الاصطناعي. وقد صُمم المتجر باستخدام أحدث التقنيات الرائدة لمساعدة العملاء للحصول على الخدمات بسلاسة. وتميز الربع الأول من العام 2024 بتوقيع عددٍ من اتفاقيات التعاون الاستراتيجية، والتي تعمل على تعزيز القيمة للشركاء وتحسين تجارب العملاء، حيث وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع "سيسكو" بهدف تقديم حلول اتصال متقدمة للشركات في الإمارات ودعمهم في رحلة تحولهم الرقمي. من جهة أخرى، أسهمت الشراكة مع شركة "المُتطورة للخدمات العقارية"، المُتخصّصة في تطوير المشاريع العقارية، في تعزيز الإطار الرقمي للشركة وتوسيع نطاق وصولها للعملاء من خلال منصات "إي آند الإمارات" الرقمية.

وإلى جانب ذلك، تعاونت "إي آند الإمارات" مع هواوي لاختبار جهاز التوجيه 800GE الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ما يمثل خطوة كبيرة نحو نشر تقنية 800GE على أرض الواقع. وأصبحت "إي آند الإمارات" أول شركة خارج أمريكا الشمالية تنشر حلول Microsoft’s Azure Operator Nexus وAzure Operator 5G Core. وتعاونت "إي آند الإمارات" مع أمازون ويب سيرفيسز للارتقاء بتجارب عملائها باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وتعاونت "إي آند الإمارات" مع إريكسون لتنفيذ أحدث حلول إريكسون، لتعزيز إمكانات شبكة الجيل الخامس، بالإضافة إلى توفير تجارب محسنة للعملاء في دولة الإمارات مدعمة بالتكنولوجيا والأمن والتحديثات التشغيلية. ونجحت كلتا الشركتان أيضاً في إجراء مكالمة بيانات لشبكة الجيل الخامس باستخدام شبكة النفاذ الراديوي السحابية من إريكسون في مختبر متخصص في دولة الإمارات.

كما تعاونت "إي آند الإمارات" و"نوكيا" في عرض تقنية تقسيم الشبكة متعددة الوصول هي الأولى من نوعها في مجال Multi-Access Edge Slicing على الشبكة مباشرةً. ووسعت شراكتها مع أوراكل لتعزيز ابتكارات الذكاء الاصطناعي، ويشمل هذا التعاون نشر مجموعات وحدات معالجة الرسومات NVIDIA H100 GPU في منطقة Oracle Cloud Infrastructure المخصصة التي ستتم استضافتها في مراكز بيانات الشركة.

وفي خطوة رائدة من شأنها تعزيز الاتصالات العالمية، أصبحت "إي آند الإمارات" أول مشغل ينضم إلى خدمة الاتصال المباشر بالأجهزة (D2D) التي طورتها شركة الياه سات ، وذلك بهدف توفير مزايا الاتصالات الفضائية عبر الهواتف الذكية.

وكشفت "إي آند الإمارات" عن خطتي 5 جيجابت و10 جيجابت للإنترنت الأولى من نوعها في الدولة لتعزيز تجارب الأفراد. ومن المتوقع أن تساعد شبكة الألياف الضوئية الموصولة للمنازل الجديدة (FTTH) في تحسين تجربة الاتصال بسرعتها الفائقة. ولإحداث تحول جذري في قطاع الاتصالات، تعاونت "إي آند" الإمارات مع شركة "كورنينغ إنكوربوريتد" لتوفير خدمة الألياف الضوئية إلى اليخوت (FTTY) في مرسى ياس بأبوظبي. ويقدم هذا التعاون حلول الاتصال المتقدمة لـ 138 يخت مع كابلات الألياف الضوئية المتطورة التي تصنعها شركة كورنينغ، ما يوفر إمكانية الاتصال بشبكة الإنترنت إلى اليخوت على المرسى.

وأبرمت "إي آند الإمارات" شراكةً استراتيجية مع "كيزاد" لتطوير المنظومة الرقمية لمدينة رزين السكنية في أبوظبي وترقيتها بنحو كامل. وفيما يتعلق بشبكة الجيل الخامس، أصدرت "إي آند الإمارات" تقريراً سلطت فيه الضوء على إمكاناتها في هذا المجال والتزامها وقدراتها بأن تكون في طليعة ريادة دولة الإمارات على صعيد شبكات الجيل الخامس.

إي آند الحياة

واصلت شركة "إي آند الحياة" في الربع الأول تبني رؤيتها المتمثلة في تبسيط الخدمات، وقامت بتحديث تطبيق e& money الذي أصبح تطبيق التكنولوجيا المالية الأول في دولة الإمارات من حيث عدد المستخدمين النشطين شهرياً.

وتواصل "evision"، ذراع بث المحتوى الإعلامي والترفيهي في شركة "إي آند الحياة"، تعزيز وتطوير مكتبة المحتوى الخاصة بها لتلبية المتطلبات المتنوعة لجمهور منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وسجلت الشركة في الربع الأول نمواً كبيراً تجاوز الرقم القياسي الذي سبق تسجيله والبالغ 5.5 مليون مستخدم. ويعود الفضل في هذا الإنجاز إلى النجاح الملفت الذي حققته "STARZ ON"، منصة البث المدعومة بالإعلانات التابعة لشركة "evision"، والتي تم إطلاقها العام الماضي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بالإضافة إلى ذلك، عززّت "evision" مكانتها كشركة رائدة في تقديم مستويات رفيعة من الترفيه الرقمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتلبية احتياجات عشاق الرياضة والباحثين عن التشويق، وذلك من خلال إطلاق قناتي "Red Bull TV" و"DAZN Combat" على منصة "STARZ ON". وتعرض القناة أفضل نزالات الملاكمة والفنون القتالية المختلطة وغيرها من الرياضات القتالية. كما عرضت "STARZ ON" بطولة دوري الكريكيت الممتاز للسيدات في الهند للعام 2024 مباشرةً ومجاناً للارتقاء بتجارب محبي هذه الرياضة.

وعززت "evision" مكانتها كشركة رائدة في مجال الإعلام والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان، من خلال توسيع تعاونها الاستراتيجي مع "ديزني ستار". وبموجب هذه الشراكة، تقدم "evision" أفضل محتوى ترفيهي إلى جمهور شبه القارة الهندية، وذلك من خلال الحصول على حقوق حصرية لبث منافسات الكريكيت في تلك المنطقة، بالإضافة إلى تقديمها لعروض "Hotstar" الخاصة في المنطقة.

وفي إطار الأهداف الاستراتيجية لشركة "إي آند الحياة"، وقعت "evision" شراكة مع "Cricbuzz" لتوفير منافسات ألعاب الكريكيت في منطقة الشرق الأوسط. ونجحت "evision" بالتعاون مع شركتي سوني بيكتشرز وMGM أمازون في إطار خدمات الفيديو حسب الطلب، ما يشير إلى تركيزها الدائم على تقديم محتوى ترفيهي عالي الجودة للعملاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما عززت الشركة محفظة أعمالها من المحتوى الترفيهي العربي من خلال شراكة استراتيجية جديدة مع منصة "نور بلاي"، لتقديم مجموعة فريدة من المحتوى المميز عبر منصات "إي آند"، بما في ذلك الدراما المصرية والتركية والرياضة وبرامج الطبخ ومحتوى الأطفال.

إي آند إنتربرايز

أطلقت "إي آند إنتربرايز" بالتعاون مع "ضمان" سلسلة مراكز الخدمات الرقمية "حياكم" المبتكرة، الأولى من نوعها في قطاع التأمين الصحي عالمياً، وذلك بهدف تعزيز خدمة العملاء في قطاع التأمين الصحي في دولة الإمارات. وعقدت "إي آند إنتربرايز" شراكةً مع مؤسسة "Fils" بهدف تأسيس نموذج جديد مستدام للمدفوعات الرقمية، لتتيح للشركات في الدولة تبادل المعلومات بدقة مع عملائهم، بما في ذلك حجم الانبعاثات الكربونية لكل معاملة وخيار استبدالها بطرق أكثر موثوقية.

وأبرمت "إي آند إنتربرايز" اتفاقيتي تعاون بارزتين مع شركة "برجيل القابضة"، بما في ذلك إطلاق مشروع رائد لخدمات التطبيب عن بعد، وتوقيع مذكرة تفاهم لتحويل نماذج التسليم، وذلك بهدف إعادة تعريف مفهوم الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها. ويقدم هذا التعاون نهجاً جديداً للرعاية الصحية يركز على تعزيز حلول الرعاية الصحية المستدامة وكفاءتها وإمكانية الوصول إليها.

كما واصلت "إي آند إنتربرايز" التزامها بتعزيز الإمكانات الرقمية للقطاعين العام من خلال مجموعة من الشراكات واتفاقيات التعاون الجديدة التي أبرمتها في الربع الأول من العام.

وأعلنت "إي آند إنتربرايز" عن إطلاق الهوية التجارية الجديدة لمنصة UAE Trade Connect باسم "هايفن"، كجزء من التزامها بتوسيع نطاق حلولها المبتكرة والانتشار خارج دولة الإمارات، وكانت المنصة التي تعد المنصة التجارية الرقمية الأولى في الإمارات القائمة على استخدام تقنية (البلوك تشين) قد تمكنت في العام 2023 من تقييم معاملات تزيد قيمتها عن 116 مليار درهم، ما يشكل نحو 70 % من نسبة النمو السنوية لمعاملاتها.

وكشف تعاون الشركة مع هيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي عن تمكنها من دعم رحلة التحول الرقمي للجهات الحكومية، بما في ذلك تطوير مشروع "نظام إدارة الزيارات والمقابلات المنزلية".

وتعاونت "إي آند إنتربرايز" مع شركة "SAS" لدعم الابتكارات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي والبيانات في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وعززت الشركة أيضاً التزامها بتسريع المستقبل الرقمي للمملكة العربية السعودية بالشراكة مع مركز الملك عبد الله المالي ومؤسسة البيانات الدولية. وتستكشف الشراكة المشهد الرقمي الحالي في المملكة واستثمارات الشركة في المنطقة ومساهمتها في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

وباعتبارها الشريك الرسمي المضيف لقمة مؤسسة البيانات الدولية لمديري تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط 2024، جددت شركة "إي آند إنتربرايز" التزامها بقيادة التحول الرقمي في المنطقة، وركزت نقاشات القمة على دور قادة تكنولوجيا المعلومات في مشهد الأعمال الحالي الذي يتم فيه اعتماد تطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد.

إي آند إنترناشيونال

واصلت شركة "إي آند إنترناشيونال" توسيع نطاق برنامج شركاء الشبكة، الذي يهدف إلى تعزيز الفائدة والنمو المتبادل ليشمل المشغلين الآخرين. كما شهد الربع الأول من العام 2024 تحقيق خطوات كبيرة في هذا المجال، كانت أبرزها توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "Ncell" النيبالية. ويمتد برنامج شركاء الشبكة الآن ليشمل خمسة مشغلين في ستة بلدان.

بالإضافة إلى ذلك، دعّمت الشركة التزامها بتعزيز شبكات الاتصال لدى شركائها خلال المنتدى السنوي الثاني لمسؤولي الأعمال (CBO)، حيث تم توسيع برنامج "Partner Network Programme" عبر إضافة شركة "سوداتل" له.

من جهة أخرى، نجحت "PTCL" في أن تصبح الشركة الرائدة في مجال تقديم خدمات توصيل الألياف الضوئية إلى المنزل (FTTH) في باكستان. ويعد تصدر هذه الشركة للمشهد في هذا القطاع الحيوي شهادةٌ على بنيتها التحتية القوية وخدماتها المبتكرة. كما وتمكنت شركة "PTCL" من تعزيز مكانتها كمزودٍ موثوق للاتصال بالإنترنت عالي السرعة من خلال إعطاء الأولوية لنشر وتطبيق تكنولوجيا الألياف الضوئية المتطورة ما يصب في مصلحة العملاء ويعزز تجربتهم.

إي آند كابيتال

منذ إطلاقها قبل عام، استثمرت "إي آند كابيتال" ما يقارب الــ 100 مليون دولار في أكثر 10 شركات مبتكرة عالمياً على الصعيد التكنولوجي، وبالشكل الذي يجعل من "إي أند كابيتال" المستثمر الأكثر نشاطاً في صناديق راس المال الاستثماري CVC في الشرق الأوسط.

 تعمل شركات محفظة أعمالها على إحداث تغيير جذري في المشهد التكنولوجي وتحقيق قيمة كبيرة للعملاء في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم. تعد شركات "إي آند كابيتال" مصدرًا للابتكارات الأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية، والتي تدعمها المؤسسات والجامعات العالمية الرائدة. وهي تواصل البحث عن المؤسسين المبتكرين والاستثمار فيهم، ومساعدتهم على التوسع والاستفادة من أوجه التآزر عبر مجموعة إي آند.

· تتيح الشراكة استضافة كاملة للبنية التحتية للصوت والتطبيقات داخل الدولة

· توفر منصة الذكاء الاصطناعي أدوات مشاركة جديدة بالكامل

أعلنت شركة "إي آند إنتربرايز" اليوم عن تعاونها مع "NICE" بهدف تفعيل حلولها المتطورة في خدمة العملاء ومنصتها الأحدث "مركز الاتصال كخدمة (CCaaS)" في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتضمن المنصة الحفاظ على خصوصية البيانات العملاء، إلى جانب تمكين الشركات من الامتثال للوائح التنظيمية في مختلف مشاريع الحكومة والقطاعين العام والخاص. كما ستوفر منصة "CXone engageX" المبتكرة من NICE للعملاء حلولاً شاملة، بدءاً من الاستشارات وحتى منظومة عمل المنصة والتسليم والتأهيل والدعم المستمر، ما يتيح للشركات توسيع نطاق تفاعلهم مع العملاء وتحسين جودة الخدمات المقدمة.     

وتعمل المنصة على تمكين عملاء القطاع العام والخاص والجهات الحكومية من معالجة جميع التفاعلات على نطاق واسع وبنحو آمن. وتوفر كذلك مجموعة واسعة من الإمكانات، مثل المشاركة متعددة القنوات وإدارة القوى العاملة والأتمتة عبر الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى التفاعل الصوتي. ويمكن للشركات من خلال تحليل هذه التفاعلات الحصول على رؤية جديدة بالكامل عن تجارب العملاء والحد من حالات الشكوى وتوفير بيئة أفضل وأكثر أماناً لكلا الجانبين.

وقال سلفادور أنجلادا، الرئيس التنفيذي لشركة "إي آند إنتربرايز": «مع ما نشاهده من تسارع في وتيرة الحياة في الوقت الحاضر، نرى في خدمة العملاء ركيزة أساسية يجب التركيز عليها لتحقيق النجاح للشركة. ولذا تتيح لنا شراكتنا مع "NICE" توفير الدعم لجميع عملائنا والحصول على مزايا تنافسية وتعزيز النمو والربحية. يأتي ذلك في إطار التزامنا بتوفير أحدث حلول خدمة العملاء، بنحو يتجاوز توقعات عملائنا في مراكز الخدمة، ولا يقتصر الأمر على معالجة التحديات التي تواجه الشركة فحسب، وإنما العمل أيضاً على إبرام شراكات طويلة الأمد تعود بالنفع على الجميع».

وتوفر المنصة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لوكلاء خدمة العملاء والمشرفين عليها مركز اتصالٍ شاملٍ، ومساعدٍ افتراضي مدعوم بالذكاء الاصطناعي، ما يسهم في زيادة التركيز والإنتاجية والمشاركة ويرفع إمكانات خدمة العملاء إلى مستويات جديدة غير مسبوقة. ويعمل المساعد الافتراضي المدعوم بالذكاء الاصطناعي أيضاً على تزويد العملاء بإجابات دقيقة باستخدام قاعدة المعلومات الموثوقة لدى الشركة وتوفير خدمات المحادثة بلغات متعددة. ويساعد دمج عمليات مركز الاتصال في منصة موحدة تعمل بالذكاء الاصطناعي الوكلاء من توفير الوقت والجهد ومعرفة بيانات العملاء بخطوات بسيطة، إذ يتولى الذكاء الاصطناعي مطابقة كل عميل مع الوكيل الأفضل، ما يضمن رضا العملاء وتحقيق نتائج أفضل في العمل.    

 

وقال ميغيل فيلالونجا، الرئيس التنفيذي لمركز البيانات والسحابة في "إي آند إنتربرايز": «تتيح منصة "engage" للعملاء داخل الدولة الاستفادة من الحلول الذكية وتقديم خدمة سلسة تزيد من كفاءة وفعالية العمليات لدى مختلف القطاعات والهيئات الحكومية.»

من جهته، قال دارين روشورث، رئيس شركة "NICE إنترنايشيونال": «بات من الصعب جداً على الشركات إدارة عملية التفاعل مع العملاء التي تزداد تعقيداً يوماً بعد يوم. ولهذا السبب، فإن منصة خدمة العملاء المتطورة من "NICE" تتيح للشركات من مختلف الأحجام التعامل مع هذه التعقيدات بنحو أفضل وتقديم خدمة استثنائية للعملاء. ويسعدنا التعاون مع "إي آند إنتربرايز" لتعزيز التميز في خدمة العملاء في دولة الإمارات».

ويسهم توحيد أدوات المشاركة لدى "إي آند إنتربرايز" مع توفير رؤية جديدة بالكامل لطريقة التعامل مع العملاء في رفع إمكانات منصة "engageX" بنحو يفوق منصات خدمة العملاء الأخرى في السوق. وكانت منصة "NICE" السحابية قد نالت لقب "أفضل منصة" في تقرير جارتنر ماجيك كوادرانت لعدة سنوات متتالية، ما يوفر للسوق الإماراتية منصة مرنة حقيقية مدعومة باتفاقيات مستوى الخدمة، ويضمن الالتزام التام باللوائح المحلية. وهو ما تم تحقيقه من خلال استضافة كامل البنية التحتية للصوت والتطبيقات داخل الدولة.

صممت منصة "engageX" مع ما تملكه "NICE" من خبرة كبيرة في خدمة العملاء لحل التحديات المعقدة المتعلقة بالامتثال وخدمة العملاء لدى الجهات الحكومية والشركات في دولة الإمارات. وستعمل "إي آند إنتربرايز" و"NICE" من خلالها على خلق تجربة جديدة للعملاء مدعومة بالذكاء الاصطناعي لدى مختلف الشركات والقطاعات.  

· مجموعة "إي آند" العلامة التجارية الأسرع نمواً في قطاع التكنولوجيا في الشرق الأوسط.

· إي آند الإمارات أقوى علامة تجارية في قطاع الاتصالات حول العالم بتصنيف AAA.

تصدرت "إي آند" تصنيف العلامات التجارية الأسرع نمواً في قطاع التكنولوجيا في الشرق الأوسط، وفقاً لتقرير (Brand Finance Middle East 150) وتقرير (Brand Finance UAE 50) عن عام 2024.

ونجحت مجموعة "إي آند" في تنويع محفظة استثماراتها في أسواق جديدة من خلال عمليات الاستحواذ الاستراتيجية، إلى جانب استثماراتها في التقنيات الناشئة للتحول من شركة اتصالات تقليدية إلى شركة تكنولوجيا عالمية، ولتصبح العلامة التجارية التكنولوجية الأسرع نمواً في الشرق الأوسط بارتفاع قدره 52٪ عن العام الماضي.

"إي آند الإمارات" الأقوى في الشرق الأوسط

وحافظت "إي آند الإمارات" للعام الرابع على التوالي على مكانتها الرائدة باعتبارها أقوى علامة تجارية في جميع القطاعات في الشرق الأوسط وأفريقيا؛ وأيضاً أقوى علامة تجارية في قطاع الاتصالات حول العالم برصيد نقاط 89.4 من أصل 100 في مؤشر BSI، لتحقِّق بذلك التصنيف الريادي (AAA).

ويُشار إلى أن "براند فاينانس" هي هيئة استشارية رائدة في مجال تقييم العلامات التجارية المستقلَّة على مستوى العالم، وتُجري تقييمًا دوريًّا لقوة العلامات التجارية وتحدِّد قيمتها المالية.

·  يعرض التقرير رحلة "إي آند الإمارات" الاستراتيجية في تحويل قطاع الاتصالات باستخدام الذكاء الاصطناعي ورؤيتها القائمة على البيانات

أطلقت "إي آند الإمارات" تقريراً جديداً تستعرض فيه مستقبل قطاع الاتصالات القائم على الذكاء الاصطناعي. ويعرض التقرير، رحلة الشركة في اعتماد تطبيقات الذكاء الاصطناعي ورسم المستقبل الرقمي لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويسلط الضوء كذلك على تبني "إي آند الإمارات" لأكثر من 400 حالة استخدام للذكاء الاصطناعي و160 نموذجاً للتعلم الآلي في مختلف عملياتها.   

وقالت دينا المنصوري، الرئيس التنفيذي للذكاء الاصطناعي والبيانات في مجموعة "إي آند": «يبين هذا التقرير نهج "إي آند الإمارات" المدروس والمبادئ التوجيهية والإنجازات المميزة التي حققتها في مجال الذكاء الاصطناعي داخل دولة الإمارات. كما أن التأثير الذي تحدثه تطبيقات الذكاء الاصطناعي خلال السنوات الماضية على قطاع الاتصالات والقطاعات الأخرى هو بالغ الأهمية ولا يمكن حصره. ولذا تحرص "إي آند" على مواكبة هذه التقنية وتحقيق الريادة فيها عبر تبني تطبيقات الذكاء الاصطناعي بهدف تحسين تجارب العملاء وكفاءة العمليات وتوسيع نطاق الإنتاجية وخفض التكاليف».

وأضافت المنصوري: «يعد هذا التقرير فصلاً أساسياً في رحلتنا مع الذكاء الاصطناعي حتى الآن، كما أن استمرارنا في بناء ونشر تطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول سيكون له أهمية قصوى لمواكبة التطور السريع والدائم في عالمنا الرقمي».

ويقدم التقرير الشامل رؤية عامة ودقيقة حول دخول الذكاء الاصطناعي في عصرٍ جديدٍ، تتجاوز فيه شركات الاتصالات مثل "إي آند الإمارات" دورها التقليدي في تزويد خدمات الاتصال ويمتد إلى تقديم التجارب الرقمية بالكامل. ويقدم التقرير أيضاً نظرة على تفاصيل اعتماد "إي آند الإمارات" على تطبيقات الذكاء الاصطناعي والبيانات بشكل استباقي، بما في ذلك عوامل التمكين الرئيسية وحالات الاستخدام والمعايير الأخلاقية. كما يوفر أيضاً مجموعة من الإرشادات العملية وأفضل الممارسات للشركات التي تستعد لبدء رحلتها في مجال الذكاء الاصطناعي.

وقال خالد مرشد، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا وتقنية المعلومات في "إي آند الإمارات": «تدرك "إي آند الإمارات" جيداً المزايا التي يوفرها الذكاء الاصطناعي لشركات الاتصالات ومختلف القطاعات، ولذا انصب تركيزنا في هذا التقرير على عرض كيفية الاستفادة من هذه التقنية الواعدة في تحسين كفاءة الأداء للحلول والخدمات وتنفيذ العمليات بنحو أكثر استدامةً وابتكاراً، استمراراً للدور الريادي لـ"إي آند الإمارات" في تبني التقنيات الحديثة طوال العقود الماضية».

الذكاء الاصطناعي في طور التنفيذ

سرّعت "إي آند الإمارات" منذ بداية العام 2024 جهودها في دمج الذكاء الاصطناعي لتعزيز الاستدامة من حيث تخصيص الموارد وتوفير الطاقة، كما طورت الشركة أيضاً عمليات الذكاء الاصطناعي لتحسين شبكتها.

وقد زودت تطبيقات الذكاء الاصطناعي الشركة برؤى فريدة لتحديد مجالات التحسين، ما أدى إلى خفض التكاليف التشغيلية بشكل كبير. وقاد إنشاء فريق مخصص لأتمتة العمليات الروبوتية وتأسيس مركز التميز للروبوتات إلى نجاح الشركة في تنفيذ حلول أتمتة العمليات الروبوتية بنحو واسع في مختلف الأقسام، وبالتالي تبسيط المهام والحد من حالات التكرار وتقليل الحاجة إلى المعالجة اليدوية لعمليات الشركة.

وطورت "إي آند الإمارات" أيضاً نهجها في المبيعات والتسويق مستفيدةً من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، إذ أطلقت أول متجر للاتصالات بتقنية الذكاء الاصطناعي في العالم كما عملت على دمج التوصيات المرتكزة على الذكاء الاصطناعي لتضمن حصول العملاء على تجربة سلسة وشخصية.

ومع نشر أكثر من 160 نموذجاً للتعلم الآلي في الأقسام المختلفة، عالجت الشركة التحديات المتعلقة بمحاولات الاحتيال. ومن خلال دمج حلول الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي بنحو سلس في نماذج إدارة قيمة العملاء واعتماد ابتكارات مدعومة بالذكاء الاصطناعي مثل التعرف على الوجه والصوت والتعرف البصري على الحروف، نجحت الشركة في ضمان راحة العملاء وحمايتهم.

ويتجاوز تطبيق "إي آند الإمارات" للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي قطاع الاتصالات ليصل إلى جميع القطاعات الأخرى التي تعمل فيها المجموعة، بما في ذلك مشاريعها التي توفر حلول الذكاء الاصطناعي كخدمة.

كما نفذت الشركة عدداً من برامج الذكاء الاصطناعي الرائدة لتحسين مهارات العاملين لديها، وأطلقت أيضاً مبادراتٍ مثل برنامج خريجي الذكاء الاصطناعي في العام 2021، الأمر الذي يؤكد على نهجها الشامل في تقدم الذكاء الاصطناعي والتزامها بضمان تزويد موظفيها بالمهارات اللازمة للمستقبل الرقمي.

التحول المسؤول نحو الذكاء الاصطناعي

يركز التقرير على التزام الشركة بالتطبيق المسؤول للذكاء الاصطناعي، ودعم أهداف ورؤية دولة الإمارات العربية المتحدة المتمثلة في أن تصبح رائدةً في هذا المجال عالمياً بحلول العام 2031.

وتعطي الشركة الأولوية للتبني الأخلاقي للذكاء الاصطناعي مع التركيز على العدالة والشفافية، وقد نفذت ممارسات مسؤولة للتخفيف من المخاطر المحتملة والتأكيد على مكانة المجموعة كقائدٍ موثوق لثورة الذكاء الاصطناعي.

تجدر الإشارة أنه يمكن الاطلاع على التقرير الكامل من خلال الرابط التالي: https://www.eand.com/content/dam/eand/assets/docs/general/unleashing-the-power-of-ai.pdf

·  توزيعات أرباح السهم ستصل إلى 89 فلس بحلول السنة المالية 2026

·  عمومية "إي آند" تعتمد توزيع أرباح نقدية بقيمة 40 فلس لكل سهم عن النصف الثاني من 2023

أبوظبي، 23 أبريل 2024: أعلنت مجموعة "إي آند" عن انعقاد الاجتماع السنوي للجمعية العمومية وموافقة المساهمين على السياسة الجديدة المقترحة من قِبل مجلس الإدارة لتوزيع أرباح الأسهم على أساس تصاعدي بقيمة 3 فلس لكل سهم سنوياً بدءاً من السنة المالية 2024 ولمدة ثلاث سنوات، لتصل توزيعات الأرباح إلى 89 فلس لكل سهم بحلول السنة المالية 2026.

واعتمدت الجمعية العمومية كذلك توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 40 فلس لكل سهم عن النصف الثاني من العام 2023، ليصل إجمالي الأرباح الموزعة إلى 80 فلس لكل سهم عن السنة المالية 2023.

وقامت الجمعية العمومية أيضاً، بانتخاب أربعة أعضاء لمجلس الإدارة لشغل المقاعد الأربعة غير المخصّصة لمساهم الحكومة، حيث تم انتخاب كل من:

· الشيخ أحمد محمد سلطان بن سرور الظاهري - عضوا

· السيد عبد المنعم بن عيسى بن ناصر السركال - عضوا

· السيد خالد عبد الواحد حسن الرستماني - عضوا

·  السيد عتيبة خلف أحمد خلف العتيبة - عضوا

واصلت "إي آند" في العام 2023 رحلة تحولها إلى مجموعة تكنولوجيا رائدة عالمياً حيث أظهرت أداءً مالياً قوياً بإيرادات موحدة بلغت 53.8 مليار درهم وصافي أرباح قياسي بقيمة 10.3 مليار درهم لتبرهن نجاح استراتيجية أعمالها. وتجلى التطور المتسارع للمجموعة بتصنيفها العلامة التجارية الأسرع نمواً في قطاع التكنولوجيا ومحفظة العلامات التجارية الأكثر قيمة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وفقاً لتقرير "براند فاينانس" للعام 2024.

وبهذه المناسبة، قال معالي جاسم محمد بوعتابه الزعابي، رئيس مجلس إدارة "إي آند": «نركز في "إي آند" على تطوير ابتكارات وحلول رقمية مستقبلية ترسخ مكانتنا الرائدة كواحدة من أكبر شركات الاتصالات حول العالم. ونحن على ثقة بأن "إي آند" ستستمر بالارتقاء بأدائها ومواصلة مسيرتها لتحقيق المزيد من النجاحات وتجاوز التوقعات. وكدليل على ذلك، تعكس سياسة توزيع الأرباح الجديدة ثقتنا في مستقبل المجموعة، وهي برهان واضح على جهودنا لتحقيق قيمة مضافة».

وأضاف الزعابي: «نجدد التزامنا بمواصلة الجهود لتكون "إي آند" مثالاً يحتذى به في الابتكار والتقدم والنمو، انسجاماً مع رؤيتنا للمستقبل المدعومة بالتقدم التكنولوجي وروح الابتكار، بما يصبو إلى تعزيز التنمية المستدامة للأعمال وقيادة التحول الرقمي. كما نهدف من خلال توسيع محفظة الأعمال الدولية، وتوفير الخدمات والحلول الرقمية الجديدة إلى تأمين منظومة تكنولوجية تعمل على تمكين وإثراء حياة أكثر من 170 مليون مشترك في خدمات المجموعة حول العالم».

واختتم الزعابي: «أتوجه بالشكر للقيادة الحكيمة لدولة الإمارات العربية المتحدة؛ مصدر إلهامنا الدائم، وإلى المساهمين على ثقتهم المستمرة. وستواصل "إي آند" التزامها بالتركيز على المجتمعات التي تخدمها، لتطوير البنية التحتية الرقمية الرائدة، وتقديم أحدث الابتكارات الواعدة، وتعزيز القيمة للمساهمين. ونحن واثقون بأن "إي آند" في مكانةٍ جيدة لتحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات على المدى الطويل».

وتعزو "إي آند" الإنجازات والنجاحات التي حققتها إلى التزامها بالمبادرات الاستراتيجية وخبراتها الطويلة في الأسواق التي تتواجد بها، ما يؤكد مرونة المجموعة وسرعة تفاعلها مع التطورات ومواجهة التحديات. وإلى جانب صافي الأرباح القياسي، يتجلى ذلك النجاح بارتفاع الإيرادات الموحدة للمجموعة خلال عام 2023 بنسبة 2.5 بالمئة سنوياً لتصل إلى 53.8 مليار درهم، ما يسلط الضوء على الجهود القوية للمجموعة.

وفي هذا الإطار، قال حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لمجموعة "إي آند": «أن الأداء القوي الذي حققته إي آند في العام 2023، يعدّ شهادةً على نجاح استراتيجية التحوُّل التي تبنتها المجموعة إلى جانب تركيزها على الشراكات الاستراتيجية وعمليات الاستحواذ المدروسة. إن تركيز المجموعة المستمر على الارتقاء بتجربة العملاء الشاملة، ودخول قطاعات تكنولوجية جديدة موازية لقطاع الاتصالات، والسعي اللامحدود لتبني أحدث توجهات التكنولوجيا قد ساهم في النجاح الاستثنائي لـ "إي آند" في العام الماضي».

وأضاف دويدار: «تتجاوز تطلعاتنا المستقبلية نطاق أعمالنا الحالي وسنواصل جهودنا للتوسع عالمياً وتنويع مصادر الإيرادات والتركيز على تعزيز نمو الأعمال. وسنمضي بذلك قدماً استناداً على النجاح الذي حققناه في العام 2023 لتحقيق النمو المستدام. وسيكون عام 2024 امتداداً لسجل الناجح الحافل للمجموعة للوفاء بالتزامها بإضافة القيمة لحياة الأفراد والابتكار في أحدث التجارب الرقمية في المجتمعات التي تخدمها المجموعة».

وتمكنت "إي آند" من إحراز تقدم ملحوظ في رؤيتها الطموحة لتوسيع نطاق خدمات الاتصالات الشاملة والذكية حول العالم من خلال شراكات واستثمارات مع شركات ومجموعات عالمية رائدة، إذ أصبحت أكبر مساهم في "فودافون"، كما تسعى للحصول على حصة الأغلبية في مجموعة "PPF Telecom" ما يعكس التزام "إي آند" المستمر بتنويع محفظة الاستثمارات وتحقيق الانتشار الدولي، لتقدم خدماتها وحلولها المبتكرة للمزيد من الأفراد والشركات حول العالم، وبما يمهد الطريق نحو المزيد من التوسعات المستدامة والاستثمارات المربحة.

وتتطلع "إي آند" إلى المزيد من تنويع مصادر الإيرادات بما يتجاوز أعمال الاتصالات التقليدية. كما تسعى من خلال استثماراتها في الأسواق الواعدة واستخدام أحدث الحلول الرقمية إلى تعزيز انتشارها العالمي، بالإضافة إلى تسخير قوة التقنيات الناشئة لمواصلة تحقيق التقدم والارتقاء إلى مستويات جديدة من التميز والريادة. 

· تقدم الخاصية تجربة تصفح على الهواتف الذكية ملائمة لاحتياجات المستخدمين على طيف التوحد

· الخاصية مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتقليل الحمل الحسي الزائد

أعلنت مجموعة "إي آند" اليوم عن إطلاق خاصية تصفح الإنترنت للهاتف المتحرك "Wider Web"، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد. وتلبي هذه الخاصية المجانية احتياجات المستخدمين على طيف التوحد من خلال تقديم تجربة تصفح قابلة للتخصيص وصديقة للحواس، ما يسلط الضوء على التزام "إي آند" بالشمول الرقمي.

ويأتي إطلاق خاصية "Wider Web" على الهواتف المتحركة بعد أن أطلقتها "إي آند" على الحواسيب المكتبية عام 2021، حيث تم تقديم هذا الحل الرائد لأول مرة بالتعاون مع وزارة تنمية المجتمع، حيث أتاحت للأفراد على طيف التوحد تصفح المواقع الإلكترونية بسهولة وموثوقية. وتحول الخاصية أي موقع إلكتروني إلى موقع يسهل تصفحه من قبل الأشخاص على طيف التوحد، وهي ثمرة تعاون مشترك مع علماء نفس محليين، وقد جرى اختبارها على نطاق واسع من قبل المستخدمين على طيف التوحد.

وتوفر الخاصية الأولى من نوعها تجربة تصفح تتسم بالهدوء وذلك من خلال حظر النوافذ المنبثقة المشتتة للانتباه وتعطيل التشغيل التلقائي للفيديو وتخصيص الخطوط وضبط الألوان وتبسيط واجهة معظم المواقع الإلكترونية. وتتميز خاصية الهواتف المتحركة الحديثة أيضاً بتبنيها لتقنية الذكاء الاصطناعي، لتلخيص المقالات الطويلة في فقرات واضحة وموجزة، ما يجعل المعلومات أسهل في الاستيعاب.

85% من المستخدمين المصابين بطيف التوحد يختارون تعطيل التشغيل التلقائي للفيديو

دعمت الأبحاث المستمرة التي أجرتها جامعة برمنغهام دبي والدكتورة شيرين شرعان، الباحثة الأكاديمية في علم النفس، أهمية خاصية "Wider Web" في تحسين حياة الأفراد المصابين بطيف التوحد. ووجدت الدراسة، التي ركزت على 160 شخصاً بالغاً مصاباً بطيف التوحد من خلفيات عرقية متنوعة، أن 85% منهم يرغبون بالحصول على تحكم إضافي بتجاربهم الرقمية من خلال تعطيل التشغيل التلقائي للفيديو. وتلى ذلك رغبتهم بالتحكم بميزة "أنظمة الألوان" المخصّصة التي تتيح للمستخدمين اختيار اللون المفضل لديهم، سواء كان رمادياً داكناً أو متوسطاً أو فاتحاً.

وقالت الدكتورة شيرين شرعان: «قد يكون تصفح شبكة الإنترنت أمراً مرهقاً للأشخاص على طيف التوحد. وتتيح الخاصية التي توفرها "إي آند" تبسيط طريقة تصفحهم الإنترنت وتقليل الحمل الحسي الزائد، وذلك من خلال التحكم بتجربة المستخدمين وموائمتها مع احتياجات الأشخاص على طيف التوحد.»

ويأتي إطلاق هذه الخاصية ضمن مبادرات المسؤولية المجتمعية لـ "إي آند" لتمكين المجتمعات وتعزيز التجارب الرقمية الشاملة وإتاحتها للجميع. وتعد هذه الخاصية مفتوحة المصدر إذ تتيح لأي مستخدم المساهمة في تحسينها لزيادة اعتمادها على نطاق أوسع.

يمكنكم تنزيل خاصية "Wider Web" على متصفحي "Safari" و"Firefox".

·الشركة ستستفيد من خدمات ناقل إيثرنت 3.0 وواجهات برمجة التطبيقات لتقديم حلول رقمية أكثر شمولاً

·منتدى الإيثرنت الحضري (MEF) هو منتدى تعاوني غير ربحي يضم مشغلي الشبكات ومزودي السحابة والتكنولوجيا

أعلنت "إي آند الإمارات"، عن انضمامها إلى منتدى الإيثرنت الحضري (MEF)، وهو تحالف صناعي عالمي يضم مجموعة من أهم مشغلي الشبكات ومزودي خدمات الحوسبة السحابية والتكنولوجيا. وتؤكد هذه الخطوة التزام الشركة بتقديم حلول شبكات عالمية المستوى وتوفير خدمات الاتصال لعملائها في جميع أنحاء المنطقة بسلاسة.

وبحصولها على هذه العضوية في منتدى الإيثرنت الحضري (MEF)، باتت "إي آند الإمارات" جزءاً من هذا التحالف المميز الذي يضم أكثر من 200 عضو رائد في تقديم خدمات الشبكات والتكنولوجيا والسحابة. كما ستستفيد من خدمات ناقل الإيثرنت 3.0 ومعايير واجهة برمجة تطبيقات (LSO APIs) المتوافقة مع برنامج الشبكة كخدمة (NaaS) التي يوفرها المنتدى، ما يعزز التزام "إي آند الإمارات" بتقديم حلول اتصال رقمية آلية شاملة.

وفي هذا الصدد، قال خالد مرشد، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا وتقنية المعلومات في "إي آند الإمارات": «نحرص في "إي آند الإمارات" على الاستفادة من الفرص للمساهمة في تشكيل مستقبل الاتصالات. لذا تأتي عضويتنا في منتدى الإيثرنت الحضري (MEF) ومشاركتنا في إطلاق خدمات ناقل الإيثرنت 3.0 التابع له وواجهة برمجة التطبيقات لتؤكد على التزامنا بتقديم فوائد ملموسة لعملائنا. وستتيح لنا هذه العضوية تحقيق الريادة في هذا القطاع من خلال تقديم الخدمات المتطورة، وتلبية متطلبات الشركاء للحصول على حلول موثوقة، وتسريع رحلة التحول الرقمي لدينا، وهو ما سيؤدي في نهاية المطاف إلى تسريع ابتكار الخدمات والارتقاء بتجارب المتعاملين، وتعزيز مكانتنا كمزود خدمات رقمية بارز في المنطقة».

من جهته، قال كيفن فاشون، الرئيس التنفيذي للعمليات في منتدى الإيثرنت الحضري (MEF): «يسعدنا الترحيب بشركة "إي آند الإمارات" كعضو جديد لدينا من منطقة مجلس التعاون الخليجي، الأمر الذي سيساهم في إغناء منتدانا بوجهات نظر جديدة وخبرات فريدة. ومن خلال الاستفادة من معايير المنظومة وشهاداتها وخدماتها في واجهات برمجة تطبيقات دورة الحياة وبرامج الشبكة كخدمة (NaaS)، التي تتيح لمقدمي الخدمة تطوير وتقديم عروض مبتكرة، ستنجح "إي آند الإمارات" باستخدام مجموعة من المزايا والوصول إلى منظومة آلية تعاونية تتيح لها تقديم عروض قيمة ومجزية للمتعاملين معها. ولذا فإننا نتوقع أن تحقق "إي آند الإمارات" مزيداً من الازدهار كعضو في المنظومة، وأن تساعد في تشكيل مستقبل الخدمات المضمونة في جميع أنحاء المنطقة».

ويعتبر منتدى الإيثرنت الحضري (MEF) تحالف عالمي لمزودي الشبكات وخدمات الحوسبة السحابية والأمن والتكنولوجيا الذين يتعاونون لتسريع عملية التحول الرقمي. وتؤدي المنظمة دوراً محورياً في تقديم معايير الخدمات وأطر خدمات دورة الحياة ومعايير واجهات برمجة التطبيقات، فضلاً عن تقديم برامجاً للتدريب على الخدمات والتقنيات ومنح الشهادات للخبراء. كما صممت برنامج الشبكة كخدمة (NaaS) الخاص بها لمساعدة مزودي الخدمات على تطوير وتصنيع وتقديم منتجات جديدة ومبتكرة معتمدة على خدمة NaaS.

وطور منتدى الإيثرنت الحضري (MEF)، بالتعاون مع أعضائه، إطار عمل الخدمات العالمية للإيثرنت 3.0، والذي يعتبر بمثابة طريقة عملية لتقديم الخدمات التي تتيح أتمتة خدمة ناقل الإيثرنت الموحد وبرتوكول الإنترنت والناقل البصري والشبكات واسعة النطاق المعرفة بالبرمجيات (SD-WAN) والأمن كخدمة، بالإضافة إلى العديد غيرها من الخدمات الرقمية عبر شبكات مزودي الخدمة المتعددة.

ويعتبر التشغيل البيني المرن مع المنظومات الرقمية الشريكة أمراً حيوياً في استراتيجية "إي آند الإمارات" لتقديم ابتكارات رقمية شاملة. ومن خلال الأدوات والخدمات المدعومة في هذا القطاع، ستتيح خدمة الاتصال 3.0 من منظومة الاتصالات المتنقلة وواجهات برمجة تطبيقات دورة الحياة لشركة "إي آند الإمارات" تحسين تجربة العملاء وتوفير الوقت اللازم لتسويق عروض الخدمات، وهو ما سيؤدي بدوره إلى تخفيض تكاليف التشغيل وتحسين هوامش الربح وتعزيز عروض البيع بالجملة.  

يمشي 2024

  • تكرم النسخة الثالثة من الجوائز الشركات المتميزة عبر 14 فئة متنوعة

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 28 مارس 2024: أعلنت "إي آند الإمارات" عن فتح باب الترشح للدورة الثالثة من جوائز الشركات الصغيرة والمتوسطة للعام 2024. إذ باتت هذه الجوائز مرجعاً أساسياً لتقدير الإنجازات البارزة التي تحققها الشركات في دولة الإمارات والاحتفاء بها.

تضم جوائز الشركات الصغيرة والمتوسطة لهذا العام 14 فئة متميزة، للشركات العاملة في قطاع الأعمال لأكثر من ثلاث سنوات وقامت بتنفيذ مشاريع متنوعة في مجال التحول الرقمي بنجاح. كما يسلط الحدث الضوء على الشركات التي حققت ممارسات نموذجية في مجالات الابتكار والتميز في قطاع الأعمال وغيرها.

يُمكن للشركات ترشيح أعمالها لجوائز الشركات الصغيرة والمتوسطة عن طريق الرابط التالي: etisalat.ae/smbawards2024. وستُقيم لجنة تحكيم مؤلفة من خبراء في مختلف قطاعات الأعمال طلبات الشركات المؤهلة بدقة وبناء على معايير متعددة. كما ستتولى إدارة عملية المراجعة والتدقيق شركة كريستون مينون، الشركة الرائدة في مجال التدقيق والاستشارات التجارية والمحاسبة في دولة الإمارات، التابعة لشركة كريستون جلوبال، إحدى أكبر شبكات المحاسبة في العالم.

وفي هذا الصدد، قال عصام محمود، نائب الرئيس الأول للشركات الصغيرة والمتوسطة في "إي آند الإمارات": «تشكل الشركات الصغيرة والمتوسطة العمود الفقري للقطاع الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي محورٌ لا غنى عنه بالنسبة لأعمالنا. ونفخر من خلال تقديم حفل جوائز الشركات الصغيرة والمتوسطة للعام 2024، بالإشادة بنخبة من القادة أصحاب الرؤى والشركات المتميزة لتفانيهم في العمل وإنجازاتهم الرائعة في قطاع الأعمال».

وفي حفل توزيع الجوائز، ستكشف "إي آند الإمارات" عن الفائزين من الشركات وتحتفي بإنجازاتهم عبر 14 فئة متميزة:

  • جائزة الذكاء الاصطناعي
  • جائزة الروبوتات والاتمتة
  • جائزة الأعمال الإماراتية
  • جائزة التميز في التكنولوجيا
  • جائزة التأثير الاجتماعي
  • جائزة رائدات الأعمال
  • جائزة التميز العقاري
  • جائزة التميز في الرعاية الطبية
  • جائزة التميز في البيع بالتجزئة
  • جائزة التميز في الضيافة
  • جائزة التميز في الاستدامة
  • جائزة التميز في التجارة الالكترونية
  • جائزة التميز في التسويق والاعلام
  • الجائزة السنوية للشركات الصغيرة والمتوسطة

وتؤدي الشركات الصغيرة والمتوسطة دوراً محورياً في دفع عجلة التنمية والتنوع الاقتصادي في الإمارات، وتعتبر جزءاً قيماً في رؤية الدولة ونموها. وقد ساهمت الشركات الصغيرة والمتوسطة في العام 2023، بنسبة 63.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، وشكلت نسبة 94 في المائة من الشركات العاملة في الإمارات، كما وظفت نحو 86 في المائة من القوى العاملة في القطاع الخاص.

وكان لـ "إي آند الإمارات" على مدى أعوام دور رئيسي في تمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك من خلال توفير الحلول المبتكرة المصممة خصيصاً لها، وهو ما يمكن عملائها من الشركات من تنمية أعمالها والبقاء في الطليعة ضمن هذا القطاع التنافسي.

وأضاف محمود:" تؤكد جوائز الشركات الصغيرة والمتوسطة بدورتها الثالثة، التزامنا بدعم قطاع الأعمال الذي يشكل حجر الأساس في التقدم الاقتصادي، ونهدف من خلال هذه الجوائز إلى تسليط الضوء على إنجازات هذه الشركات وتقديرها، فضلاً عن إلهام الآخرين وتحفيزهم على السعي لتحقيق التميز والابتكار."

للمزيد من المعلومات عن جوائز الشركات الصغيرة والمتوسطة لعام 2024 وكيفية الترشح لها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني etisalat.ae/smbawards2024

27 مارس، 2024 أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة: أعلنت إي آند إنتربرايز اليوم عن تعاونها مع الشركة الوطنية للضمان الصحي - ضمان، التابعة لمجموعة "بيور هيلث"، أكبر مجموعة للرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط، لإطلاق سلسلة مراكز الخدمات الرقمية "حيّاكم " المبتكرة، وهو مشروع استراتيجي يهدف إلى تعزيز خدمة العملاء في قطاع التأمين الصحي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويوفر مشروع "حيّاكم الرقمي"، الأول من نوعه في قطاع التأمين الصحي عالمياً، خدمات التأمين بطريقة استثنائية للعملاء على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، ومن المقرر أن يبدأ هذا المشروع الرائد بالافتتاح في موقعين رئيسيين، ويستمر في التوسع في أكثر من 20 موقعًا في غضون ثلاث سنوات.

ويشمل المشروع ربط مركز الخدمات الرقمية للتأمين الصحي ذاتي التشغيل بمركز تحكم مركزي، من خلال الدمج بين تقنيات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، لتقديم أحدث الخدمات بشكل مبتكر، مما يضمن أقصى قدر من الكفاءة التشغيلية وتجربة مميزة لخدمة العملاء. وتحتوي مراكز الخدمات الرقمية على عدة مزايا مدعومة ببنية تحتية قوية للبيانات من خلال تقنية شبكة الجيل الخامس، مثل؛ التحقق من الهوية، وشاشات التفاعل باللمس، والمراقبة بالكاميرات التي توفر أعلى مستوى من الأمان، إلى جانب المسح الضوئي المتطور للمستندات.

وتعليقاً على هذا الإطلاق، قال سلفادور أنجلادا، الرئيس التنفيذي لشركة إي آند إنتربرايز: يؤكد هذا المشروع الذي نطلقه بالتعاون مع شركة ضمان على التزامنا بنهج الابتكار بهدف النهوض بتجربة العملاء وتقديم أحدث الخدمات الرقمية، إذ تشكل تجربة "حياكم الرقمية" نقلة نوعية نحو المستقبل، وتعيد تشكيل قطاع خدمات التأمين الصحي وتربطه بأحدث التقنيات".

ومن جهته، قال خالد عتيق الظاهري، الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للضمان الصحي – ضمان:" يمثل مشروع "حيّاكم الرقمي" علامة فارقة في تسهيل وصول خدمات التأمين الصحي للعملاء بكفاءة وسرعة عالية، ويعزز المكانة الرائدة لشركة ضمان في قطاع التأمين الصحي، ويؤكد التزامنا بتقديم خدمة عملاء استثنائية".

تعتبر هذه المبادرة تقدماً استراتيجياً في مسيرة شركة ضمان، حيث تؤسس لقيمة فريدة من نوعها في مجال خدمة العملاء والكفاءة التشغيلية، كما تعد خطوة نحو تقديم نموذج خدمة أكثر فعالية من حيث التكلفة، بما يتماشى مع أهداف الاستدامة لدولة الإمارات الرامية إلى الحد من البصمة البيئية لإجراءات قطاع التأمين الصحي التقليدية، من خلال تعزيز تجربة العملاء وتوسيع نطاق الوصول إلى الخدمات.

تعمل إي آند إنتربرايز وشركة ضمان في إطار هذا المشروع سوياً على ابتكار طريقة جديدة لخدمة العملاء في قطاع التأمين الصحي، ويرسمان معايير جديدة لتوظيف التكنولوجيا في خدمة العملاء وتوفير الراحة في المعاملات اليومية.

  • جلسات افتراضية معتمدة من وزارة التربية والتعليم
  • ورش عمل مجانية للمدرسين والطلاب حول الذكاء الاصطناعي والبرمجة وتطوير الويب
  • تجسد الخطوة مبادرات المسؤولية المجتمعية للشركة لتمكين المجتمعات من خلال المعرفة والموارد

أبوظبي، 26 مارس 2024: أعلنت مجموعة "إي آند" اليوم عن الدورة الجديدة لمخيم البرمجة الافتراضي للعام 2024 بهدف تمكين الطلاب والمدرسين وتزويدهم بالمهارات الفنية والرقميةالأساسية.

وعقب نجاح الدورات السابقة، تُعقد الجلسات التعليمية المجانية هذا العام افتراضياً ما بين 25 إلى 28 مارس تحت إشراف مركز الإمارات للابتكار في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (إبتيك)، وهو مركز بحث وابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تأسس نتيجة لتعاون مجموعة "إي آند" ومؤسسة الاتصالات البريطانية "بي تي" وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث، وبدعم من صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأشار سعادة الدكتور حسان عبيد المهيري وكيل الوزارة المساعد لقطاع التخطيط والخدمات التعليمية في وزارة التربية والتعليم الشراكة مع مجموعة "إي آند" ستساهم في تزويد الطلبة والمعلمين بالمهارات والأدوات المعرفية اللازمة لتمكينهم من التميز في مجالات البرمجة والذكاء الاصطناعي.وقال سعادة الدكتور المهيري: "نؤمن في وزارة التربية والتعليم بأهمية الشراكات القطاعية والتعاون مع القطاع الخاص لتأهيل أجيال قادرة على الإبداع والابتكار وبناء مستقبل أفضل. وأن تحفيز الطلبة لاكتساب المهارات والمعارف في تطبيقات البرمجة والذكاء الاصطناعي يهدف الى إعداد جيل من الطلبة والكوادر التعليمية قادر على مواكبة التنافس العالمي والمشاركة الفعالة في سوق العمل والصناعة للتقنيات المتقدمة محلياً وعالمياً".

وتهدف "إي آند" من خلال مبادرات المسؤولية الاجتماعية المؤسسية، مثل مخيم البرمجة الافتراضي المعتمد من وزارة التربية والتعليم، إلى تزويد المجتمعات بالمعارف والموارد عبر ورش عمل مجانية، مستفيدةً بذلك من الموارد التي يوفرها مركز الإمارات للابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتخصيصه مقره لعقد هذه الورش.

يقدم مخيم البرمجة الافتراضي جلسات تعريفية حول الذكاء الاصطناعي (باستخدام برنامج "ويكا") والبرمجة (باستخدام لغة "بايثون")، بالإضافة إلى تطوير الويب (باستخدام "ستريملت") والتحسين (باستخدام الخوارزميات الجينية). والمخيم متاح للطلاب والمدرسين في المدراس الحكومية والخاصة في دولة الإمارات من الصف السابع فما فوق، وستعقد جلساته الممتدة لساعتين ما بين الساعة 1:15 و3:15 عصراً على مدى أربعة أيام.

وقال الدكتور نواف الموسى، مدير مركز الإمارات للابتكار في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمدير المؤقت لمركز خليفة للابتكار، والأستاذ المساعد في هندسة الكمبيوتر والاتصالات في جامعة خليفة: «يسعدنا أن نقدم خبراتنا وأن نكون جزءاً من هذه المبادرة المشتركة بين "إي آند" ووزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات لتنظيم مخيم البرمجة الافتراضي لطلاب المدارس الثانوية، بما يعكس التزام جامعة خليفة المستمر بالمساهمة في بناء وتطوير مهارات الطلاب لتكوين الجيل التالي من صناع القرار. وتُظهر هذه الدورة أيضاً مجالات التكنولوجيا المتقدمة التي يتخصص فيها مركز الإمارات للابتكار في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خاصة التعلم الآلي والخوارزميات والبرمجة. ولدينا قناعة تامة بأن هذه الدورة ستفيد المشاركين بشكل كبير، وستحفزهم على استكشاف العلوم والهندسة والتكنولوجيا لتحقيق المزيد من المساعي الأكاديمية.»

يشار إلى أن مخيم البرمجة الافتراضي يأتي في إطار الجهود التي تبذلها مجموعة "إي آند" لدعم التعليم في دولة الإمارات واتفاقيات التعاون السابقة للمجموعة مع وزارة التربية والتعليم، التي تم بموجبها عقد جلسات توعية افتراضية بالأمن السيبراني للمدارس لتعزيز ثقافة السلامة عبر الإنترنت وتعزيز المرونة الرقمية للأجيال القادمة. وكان المخيم قد نجح بدورته السابقة في عام 2023 بتحسين مستوى المهارات لدى أكثر من 700 طالب.

وستُعقد ورش العمل التفاعلية افتراضياً لتسهيل مشاركة الطلاب والمدرسين وانخراطهم بنحو سلس من منازلهم أو فصولهم الدراسية.

الجدول الزمني لمخيم البرمجة الافتراضي

من 01:15 إلى 03:15 م (ساعتين) 

مدخل إلى الذكاء الاصطناعي: حالات الاستخدام باستخدام برنامج "ويكا"

الاثنين، 25 مارس

مدخل إلى البرمجة: باستخدام لغة "بايثون"

الثلاثاء، 26 مارس

مدخل إلى تطوير الويب: باستخدام "ستريملت"

الأربعاء، 27 مارس

مدخل إلى التحسين: باستخدام الخوارزميات الجينية

الخميس، 28 مارس

  • توصيل 138 يختاً راسياً في مرسى ياس بكابلات الألياف الضوئية

أبوظبي، 20 مارس 2024: كشفت "إي آند الإمارات" عن تعاونها مع شركة كورنينغ إنكوربوريتد، الرائدة عالمياً في مجال الألياف الضوئية وذلك لتوصيل خدمة الألياف الضوئية إلى اليخوت في مرسى ياس، بأبوظبي. ويدمج هذا التعاون بسلاسة بين الحلول المتقدمة التي تقدمها "إي آند الإمارات" مع كابلات الألياف الضوئية المتطورة التي تصنعها شركة كورنينغ، ما يوفر إمكانية الاتصال بشبكة الإنترنت إلى اليخوت.

وبفضل هذا التعاون، يتم لأول مرة توصيل 138 يختاً بخدمة الاتصال بشبكة الألياف الضوئية من "إي آند الإمارات" وذلك عن طريق استخدام كابلات خاصة من إنتاج شركة كورنينغ. وسيتيح هذا الحل لأصحاب اليخوت في مرسى ياس الاستمتاع بتجارب رقمية من الجيل التالي، وستوفر لهم سرعة فائقة وموثوقية عالية واتصالاً سلساً عبر الإنترنت للعمل والترفيه والتواصل. وتتوافق هذه المبادرة مع التزام "إي آند الإمارات" بتوفير التكنولوجيا المتطورة لعملائها أينما كانوا.

وقال مروان بن شكر، نائب أول للرئيس لشؤون تطوير الشبكات في شركة "إي آند الإمارات": «يسعدنا الإعلان عن توصيل خدمة الألياف الضوئية إلى اليخوت بنجاح، لتجمع بين سرعة وموثوقية الشبكة، وهو ما يضمن اتصالاً دون انقطاع عند السفر والتنقل عبر اليخوت. نحن فخورين بأن نبدأ عصراً جديداً من الاتصالات البحرية من خلال هذا التعاون مع كورنينغ، لتقديم تجارب رقمية مطورة لجميع ملّاك اليخوت.»

وقد ساهم حل كورنينغ المتطور إلى تبسيط عملية النشر والتوزيع، ما أتاح المجال أمام "إي آند الإمارات" لتقديم اتصال موثوق وعالي السرعة بالإنترنت لأصحاب اليخوت. كما يعكس هذا التعاون الالتزام المشترك لكلا الشركتين بالكفاءة والتميز.

من جهته، قال تاديو فيانا، نائب الرئيس للمبيعات في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لشؤون الشبكات الناقلة في شركة كورنينغ: «يسرنا أن نتعاون مع شركة "إي آند الإمارات" لتقدم خدمة الاتصال بالألياف الضوئية إلى اليخوت في مرسى ياس، عن طريق استخدام حل الألياف الضوئية المتقدم من شركة كورنينغ. تعمل شركتنا مع العملاء في جميع أنحاء العالم بهدف تقديم فوائد اتصال الألياف الضوئية عالية السرعة إلى المزيد من المستخدمين، ويسعدنا أن نرى هذه الشبكات تصل إلى جميع الأماكن، سواءً في البر أو البحر. يمثل هذا التعاون علامة فارقة، وذلك لأنه يتيح الوصول إلى اتصال موثوق بالإنترنت في أي وقت لمالكي اليخوت.

ويؤكد التعاون بين "إي آند الإمارات" وشركة كورنينغ على الجهود المبذولة من قبل الطرفين لتحصين البنية التحتية للشبكة في المستقبل، وضمان تلبية الاحتياجات الرقمية الناشئة، فضلاً عن الاستفادة التي سيحققها العملاء عبر حصولهم على أفضل وأحدث الحلول التكنولوجية المتطورة.

  • يهدف النظام إلى تعزيز الكفاءة وتأثير خدمات الدعم الاجتماعي في أبو ظبي

 19 مارس 2024، دبي، الإمارات العربية المتحدة: أعلنت هيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي (ADSSA) اليوم عن إطلاق نظام إدارة " الزيارات والمقابلات المنزلية"، الذي تم تطويره بالشراكة مع إي آند المؤسسات، في مبادرة تشكل علامة فارقة في مساعي الهيئة المستمرة لدفع التحول الرقمي، بهدف تعزيز كفاءة وتأثير خدمات الدعم الاجتماعي للعائلات ذات الدخل المحدود في أبوظبي.

وتم تصميم "نظام الإدارة المنزلي والمقابلات" لمساعدة موظفي هيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي في إدارة وتبسيط زياراتهم الميدانية لعائلات المستفيدين، إذ يوفر النظام واجهة مركزية للعملاء والمستفيدين، ويقدم معلومات محدّثة حول طلباتهم وظروفهم المعيشية، كما ويدمج النظام أيضًا تقنيات التخطيط المتطورة للسفر، ويتضمن إعطاء ملاحظات للعملاء لمشاركة تجارب زيارتهم، وتحسين الخدمة المستمرة.

وقال سعادة عبد الله حميد العامري، المدير العام لهيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي:" نلتزم بتبني أفضل وأحدث الحلول لدعم التحول الرقمي لخدماتنا الإدارية والميدانية، لذا يسعدنا الشراكة مع "إي آند المؤسسات" التي تدمج أحدث تقنيات إنترنت الأشياء و الذكاء الاصطناعي، مما يمثل علامة فارقة في جهودنا المستمرة لتحسين الكفاءة التشغيلية لدينا، ومواصلة العمل بجد لضمان رضا عملائنا والمستفيدين من ذوي الدخل المحدود في إمارة أبوظبي".

وأضاف سعادته، " يعد إطلاق "نظام إدارة الزيارة والمقابلات المنزلية" شهادة على التزام هيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي، بتبني الحلول المبتكرة لتعزيز تقديم الخدمات بما يتماشى مع توجيهات حكومة أبوظبي، وتدعم هذه المبادرة قدراتنا التي تساهم بشكل كبير في إثراء نظام الدعم الاجتماعي بأكمله في أبوظبي".

ومن جهته، قال سلفادور أنجلادا، الرئيس التنفيذي في إي آند المؤسسات:" نفتخر بالشراكة مع هيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي، في هذا المشروع المميز الذي يعكس مدى التزام إي آند المؤسسات، بتقديم أحدث الحلول الرقمية لدعم رحلة التحول الرقمي للجهات الحكومية. كما يجسد التنفيذ الناجح لمشروع نظام إدارة "الزيارات والمقابلات المنزلية" جهود إي آند المؤسسات في توظيف التكنولوجيا المبتكرة لخدمة المجتمع، ومساهمتنا في رسم معايير جديدة لخدمات الدعم الاجتماعي الفعال".

تم تصميم النظام بدقة لأتمتة وتحسين العمليات الرئيسية مثل إدارة التطبيقات وجدولة التقارير، ويوفر منصة شاملة لفريق تقييم هيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي، لإدارة التطبيقات والزيارات الميدانية والتقارير الخاصة بهم بكفاءة.

ويتمثل أحد أبرز الجوانب لهذا المشروع في تخصيص الموارد الآلية، وموازنة عبء العمل، مما يسهل استخدام الموارد، ويقلل من الوقت اللازم لتوفير الخدمات، ويعزز مؤشرات الأداء الرئيسية التنظيمية بشكل كبير.

· تهدف استراتيجية "الياه سات" للاتصال المباشر بين الأجهزة والأقمار الصناعية (D2D) إلى الارتقاء بمستوى الاتصال العالمي من خلال تمكين مستخدمي الهواتف الذكية وأجهزة إنترنت الأشياء حول العالم من الاستفادة من القدرات المتفوقة لتقنيات الفضاء

·  الشركتان الرائدتان تتعاونان للارتقاء بحلول الاتصال العالمي كجزء من استراتيجية الاتصال المباشر بين الأجهزة (D2D) –Project  Sky التي أطلقتها الياه سات مؤخرًا

 

وقعت إي آند الإمارات مذكرة تفاهم مع شركة الياه للاتصالات الفضائية ش.م.ع ("الياه سات")، المزود الرائد لحلول الاتصالات الفضائية عبر الأقمار الصناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة، تصبح إي آند الإمارات بموجبها أول مشغل اتصالات يتعاون مع شركة "الياه سات" في إطار استراتيجية الاتصال المباشر بين الأجهزة والأقمار الصناعية (D2D).

ويشمل التعاون تنفيذ مجموعة من المبادرات والمشاريع المتعلقة بالاتصال المباشر بين الأجهزة والأقمار الصناعية لتمكين مستخدمي الهواتف الذكية من الاستفادة من القدرات المتفوقة لتقنيات الفضاء في إجراء المكالمات الصوتية والرسائل النصية واستخدام البيانات.

وفي هذا السياق، قال مسعود م. شريف محمود، الرئيس التنفيذي لـ"إي آند الإمارات": "تفتح هذه الشراكة مع الياه سات حقبة جديدة من الاتصال العالمي. وتعتز إي آند الإمارات بأن تكون أول مشغل اتصالات ينضم إلى استراتيجية "الياه سات" للاتصال المباشر بين الأجهزة والأقمار الصناعية (D2D)، إلى جانب تسخير قدراتنا الشبكية المتطورة لتعزيز مرونة الاتصال في أي وقت ومكان. كما تعد هذه الشراكة خطوة مهمة نحو سد الفجوة الرقمية وتحقيق رؤيتنا المشتركة في الارتقاء بمستقبل قطاع الاتصالات نحو آفاقٍ جديدة".

ومن جانبه قال علي الهاشمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة "الياه سات": "يسعدنا الإعلان عن مذكرة التفاهم مع إي آند الإمارات، مشغل الاتصالات العالمي الرائد، حيث تعد هذه الاتفاقية واحدة من مجموعة اتفاقيات نعمل على إتمامها مع اللاعبين الرئيسيين في القطاع كجزء من استراتيجية "الياه سات" للاتصال المباشر بين الأجهزة والأقمار الصناعية (D2D)، إلى جانب فتح باب الحوار حول العديد من المجالات التي نسعى إلى التعاون فيها مستقبلاً، والتي تتضمن تطوير استراتيجيتنا الطموحة للاتصال المباشر بين الأجهزة والأقمار الصناعية (D2D) - Project SKY التي تم الإعلان عنها مؤخراً".

ستعمل الشركتان على توحيد جهودهما في إطار نظام الياه سات للاتصال المباشر بين الأجهزة والأقمار الصناعية (D2D) على المدار المنخفض (Low Earth Orbit)، والذي تم تصميمه لتوفير اتصال سلس (بما في ذلك المكالمات الصوتية والرسائل النصية والبيانات) على الهواتف الذكية وتوفير مستويات غير مسبوقة من مرونة الاتصال وسهولة الوصول للمستخدمين في جميع أنحاء العالم.

ويُعد هذا التعاون أحدث خطوة في تنفيذ استراتيجية الياه سات للاتصال المباشر بين الأجهزة (D2D) التي تسعى إلى تمكين مستخدمي الهواتف الذكية وأجهزة إنترنت الأشياء من الاستفادة من القدرات المتفوقة لتقنيات الفضاء في جميع أنحاء العالم.

"إي آند" أفضل بيئة للعمل في دولة الإمارات 


أعلنت "إي آند" اليوم عن حصولها على شهادة "أفضل بيئة للعمل" في دولة الإمارات العربية المتحدة من مؤسسة ®Great Place to Work وذلك تقديراً لتفانيها في توفير بيئة عمل إيجابية وداعمة للموظفين.

ونالت "إي آند" هذا التقدير بفضل سجلها الحافل بالابتكار في سياسات الموارد البشرية، وسعيها الحثيث والمتواصل لتقديم التغييرات الإيجابية للموظفين، وهو يعكس مدى تطور المجموعة كشركة تكنولوجية عالمية، وتعزز مكانتها كوجهة رائدة لاحتضان المواهب الاستثنائية ونشر ثقافة عمل داعمة للتطور والازدهار.

قال حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لمجموعة "إي آند": «يأتي هذا الإنجاز كدليل على الأهمية الكبيرة التي نوليها لموظفينا في المجموعة، وعلى جهودنا المستمرة في العمل على تمكينهم والارتقاء بمستوياتهم المهنية. لقد جاءت مسيرتنا في التحول إلى مجموعة تكنولوجية عالمية رائدة ليس فقط من أجل تبني تقنيات وابتكارات جديدة، بل كذلك إلى توفير بيئة عمل إيجابية تضمن تحقيق التطور والتقدم لكوادرنا البشرية. إن حصولنا على هذا التقدير يعتبر دليلاً على أننا نسير في الاتجاه الصحيح، لاسيما من حيث توفير بيئة عمل، يشعر كل موظف خلالها بدوره في المساهمة في تمكين "إي آند" من تحقيق رؤيتها وأهدافها الاستراتيجية".

وقال علي المنصوري، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في مجموعة "إي آند": «يؤكد هذا التقدير نجاح نهجنا والتزامنا بإعطاء الأولوية لسعادة ورفاهية موظفينا وتطورهم الوظيفي، فلطالما كان موظفونا أحد أهم الركائز في نجاحنا. كما نسعى دائماً إلى جذب أفضل المواهب من خلال تقديم واعتماد استراتيجيات مبتكرة للعمل. وأثناء نمو أعمال "إي آند"، سنواصل الارتقاء بمستوى بيئة العمل لدينا عبر تقديم مبادرات جديدة لتحافظ "إي آند" على مكانتها كأفضل بيئة للعمل.»

وأنشأت "إي آند" مركزاً عالمياً لاحتضان كفاءات الذكاء الاصطناعي كجزءٍ من مبادراتها المستمرة لتمكين القوى العاملة لديها، حيث دمجت أفضل المواهب الداخلية في مجال الذكاء الاصطناعي مع قادة الذكاء الاصطناعي العالميين. كما تلتزم المجموعة أيضاً بتسريع النمو المهني لموظفيها من خلال مبادرات تطوير القادة، مثل برامج "إي آند" لتطوير القيادة التنظيمية (GOLD) وبرنامج القيادات النسائية وبرنامج التأهيل للقيادة. وتواصل "إي آند" في الوقت ذاته تعزيز مفاهيم التنوع والإنصاف والشمول، وهو ما يتجلى في زيادة نسبة التنوع الوظيفي عبر مشاركة الإناث وأصحاب الهمم والشباب والأفراد من جنسيات متنوعة داخل المجموعة.

أما فيما يتعلق بضمان صحة ورفاهية الموظفين، أطلقت "إي آند" العام الماضي مبادرة تجريبية لتطبيق نظام العمل لمدة أربعة أيام أسبوعيّاً، في ثلاث من إداراتها في دولة الإمارات، لتصبح أول شركة تكنولوجية في الدولة تتبنى المرونة في مكان العمل. وقدمت المجموعة أيضاً نموذج عمل هجين يواكب التطورات العالمية في هذا المجال، ويقتضي النموذج دوام الموظفين في مكان العمل لثلاثة أيام أسبوعياً والعمل من منازلهم ليومين، كما جددت "إي آند" سياسات العمل عن بعد لتوفير الدعم للآباء والأمهات الجدد. وبالإضافة إلى ذلك، ساهم تطبيق نظام العمل عن بعد في أيام الجمعة، في تقليل البصمة الكربونية للشركة، فضلاً عن تعزيز رفاهية الموظفين من خلال تخفيف الأثر البيئي للتنقل وتحقيق التوازن بين العمل والحياة.

وترتكز شهادة "أفضل بيئة للعمل" على آراء الموظفين الذين شاركوا في استطلاع الرأي عبر منصة "Trust Index"، والذي يضم خمسة معايير رئيسية هي المصداقية والاحترام والعدالة والفخر وروح المودة. 

وكشف استطلاع الرأي الذي أجراه المؤشر أن الغالبية العظمى من موظفي "إي آند" يفخرون بانتمائهم لها، وبما حققته المجموعة من إنجازات، ما يُسلط الضوء على تبنيهم لأهدافها وسعيهم الحثيث لتحقيق الإنجازات الجماعية. ويعكس الأداء الاستثنائي لـ "إي آند" في هذه المجالات نجاحها الكبير في تعزيز بيئة عمل يشعر فيها الموظفون بالأمان والتقدير والتمكين.

"STARZ ON" أول منصة محتوى ترفيهي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقدم قناة "Red Bull TV"

أعلنت "evision"، ذراع بث المحتوى الإعلامي والترفيهي في "إي آند الحياة"، عن توفير قناة "Red Bull TV" على منصة "STARZ ON"، لتتيح للمشاهدين فرصة متابعة المسابقات والتحديات الأكثر إثارة في العالم.

وقال أوليفييه براملي، الرئيس التنفيذي لشركة "evision": «يسعدنا التعاون مع "Red Bull TV" وهي العلامة التجارية التي نجحت في تحقيق النجاح والانتشار لتقديم مستوى جديد في المحتوى الترفيهي لمشاهدي منصة "STARZ ON" في جميع أنحاء المنطقة. وتسهم الشراكة مع "Red Bull TV" بدعم تطلعات المشاهدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ سيصبح بإمكانهم متابعة أهم الأحداث والمسابقات والفعاليات المباشرة من مختلف أنحاء العالم.»

وتقدم قناة "Red Bull TV" للمشاهدين مكتبة متنوعة من الأحداث المباشرة والعروض والأفلام الوثائقية التي تشمل الرياضات المتنوعة والموسيقى وأنماط الحياة المختلفة.

وأصبح بإمكان مشتركي منصة "STARZ ON" مشاهدة قناة "Red Bull TV" مجاناً، والتي سيكون بثها مدعوماً بتقنية البث الترفيهي المجاني المدعوم بالإعلانات (FAST)، لتصبح بذلك أول منصة للمحتوى الترفيهي تقدم هذه القناة في المنطقة.

· يوفر التطبيق مزايا جديدة ويعزز تجارب العملاء ويوفر لهم واجهة استخدام مخصصة

· تحويلات دولية مجانية وجوائز الاسترداد النقدي بقيمة 1% عبر بطاقة e& money

أعلنت e& money، ذراع التكنولوجيا المالية لشركة "إي آند الحياة"، عن إطلاق تطبيقها الجديد للتكنولوجيا المالية والذي يتمتع بواجهة مستخدم سلسة لتوفير تجارب مخصّصة ومجموعة من المزايا المبتكرة لمساعدة العملاء على إدارة تعاملاتهم المالية بمرونة وسلاسة.

ويهدف تطبيق "e& money" بتصميمه الجديد إلى تبسيط المهام المالية اليومية، من خلال واجهة المستخدم سهلة الاستخدام والتصفح المريح. وبات بإمكان العملاء الآن إدارة تعاملاتهم المالية بسهولة ودون عناء، سواء عند إرسالهم الأموال محلياً أو دولياً، أو عند سداد الفواتير أو إجراء الدفعات عبر بطاقاتهم الائتمانية، إلى جانب الحصول على جوائز الاسترداد النقدي بقيمة 1% عبر بطاقة e& money، وسيكون التطبيق متاحاً باللغة العربية خلال فترة قصيرة من إطلاقه التجاري، إلى جانب لغات أخرى وذلك لتلبية احتياجات العملاء بمختلف شرائحهم.

وقال خليفة الشامسي، الرئيس التنفيذي لـ إي آند الحياة: «يأتي الإطلاق الجديد من تطبيق "e& money" تأكيداً لالتزامنا الدائم بتحسين الوصول إلى الخدمات المالية، وكجزءٍ من سعينا للارتقاء بتجارب عملائنا اليومية من خلال إعطاء الأولوية لإنجاز معاملاتهم المالية وتقديم تجربة شخصية متميزة في التكنولوجيا المالية. ويعمل هذا التطبيق المطوّر على تبسيط الأنشطة المالية المختلفة وتمكين المستخدمين من التصفح وإدارة تعاملاتهم المالية بسهولة، بما في ذلك إدارة التحويلات المالية الدولية والدفع الفوري للفواتير.»

يسهل التطبيق المحدث عمليات التحويل المالي الدولي بشكل أكبر عبر ثلاث خطوات سريعة. وأصبح بإمكان العملاء أيضاً إجراء عمليات الدفع بكل سهولة دون الحاجة إلى إنشاء حسابات التمويل المسبقة لإنجاز معاملاتهم. ويوفر التطبيق أسرع تجربة لتسجيل المستخدمين الجدد في المنطقة ليزودهم بإمكانية إنشاء حساب مجاني فورياً. ويمكن للعملاء أيضاً إضافة لمسة شخصية على الهدايا مع خيار إرسال البطاقات والرسائل، ما يجعل تأثيرها أكثر إيجابية.

وتأتي هذه التحسينات لتظهر التزام "e& money" بتقديم أفضل التجارب للمستخدمين في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتسعى المنصة إلى إطلاق عددٍ من الخدمات في العام 2024، والتي تهدف جميعها إلى التركيز على العملاء وجعل تلبية احتياجاتهم في صميم ابتكاراتها. وكانت "e& money" قد حققت في العام 2023 نمواً ملحوظاً وإنجازات كبيرة، حيث سجلت زيادة كبيرة بنحو أربعة أضعاف في حجم المعاملات، كما حققت أعلى عدد من المستخدمين النشطين شهرياً في قطاع التكنولوجيا المالية في دولة الإمارات. وتوفر المنصة مجموعة متنوعة من الخدمات المالية مثل التحويلات الدولية والمحلية وبطاقات الدفع المسبق، إضافةً إلى خدمات دفع الفواتير وإرسال الهدايا وغيرها الكثير.

  • يضم تحالف haifin 13 مصرفاً وشركتين للإقراض في مجال التكنولوجيا المالية
  • "إي آند المؤسسات" أجرت تعاملات مالية تجاوزت قيمتها 200 مليار درهم
  •  ستعمل المنصة على توسيع نطاق نجاحها ليشمل دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا والمحيط الهادي

أعلنت منصة UAE Trade Connect، التابعة لشركة "إي آند المؤسسات" عن إطلاق الهوية التجارية الجديدة لمنصتها باسم هايفن (haifin)، وذلك كجزءٍ من التزامها بتوسيع نطاق حلولها المبتكرة والانتشار خارج دولة الإمارات. وتسعى المنصة التي تعد منصة التجارة الرقمية الأولى القائمة على استخدام تقنية (البلوك تشين) في العمليات المصرفية التجارية في دولة الإمارات، إلى التوسع في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى آسيا والمحيط الهادي.

وتعكس العلامة التجارية الجديدة " haifin" التطور الذي شهدته المنصة، وتعكس طموحها نحو التوسع عالمياً، من خلال حلول الكشف عن الاحتيال وإيجاد حلول لتحديات السوق المالية الحالية. ويجسّد تغيير العلامة التجارية رؤية المنصة للتحول إلى شركة رائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا المالية تربط المؤسسات المالية وتوفر لها الحماية، بهدف خلق منظومة رقمية أكثر مرونة.

وقال سلفادور أنجلادا، الرئيس التنفيذي في "إي آند المؤسسات": «يعكس التغيير الاستراتيجي للعلامة التجارية تفاني "إي آند المؤسسات" في تبني الحلول السحابية القابلة للتطوير، والتي تحقق تأثيراً كبيراً في السوق من خلال دعم وتطوير مجال التكنولوجيا المالية العالمية والإقليمية، ما يمهد الطريق لخدمات مالية أكثر شمولاً وكفاءة وأماناً.»

من جهته، قال ذو القرنين جافيد، الرئيس التنفيذي لشركة " haifin ": «يأتي إطلاق العلامة التجارية المحدثة تجسيداً لمهمة " haifin " لتكون بمثابة صلة الربط في القطاع المالي. ومع الاسم الجديد الذي يعكس هدفنا الأساسي كشركة تكنولوجيا مالية تحمي المؤسسات المالية، فإنه من المتوقع أن تنقل " haifin " التجارب الناجحة التي حققتها في دولة الإمارات إلى دولٍ أخرى داخل المنطقة وخارجها. ونطمح إلى توسيع نطاق ملكيتنا الفكرية للخدمات السحابية الأصلية والمستندة إلى تقنية البلوك تشين إلى مناطق جديدة.»

وتعمل منصة " haifin " على إدارة أنواع مختلفة من المستندات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية، وذلك عبر فحصها والتحقق منها واختبار صحتها في الوقت ذاته. وتضمن التكنولوجيا الخاصة بها توفير الثقة والشفافية والخصوصية بين العديد من المؤسسات، من خلال استخدام مجموعة من التقنيات الرائدة المنتشرة محلياً على منصة (E1Cloud) الخاصة بشركة "إي آند المؤسسات". ويتحقق النظام في "haifin " من صحة معاملات التمويل التجاري ومنع الاحتيال والازدواجية في التعاملات، وتُمكّن هذه القدرات البنوك والمصارف من اتخاذ قرارات ائتمانية صحيحة، وزيادة الثقة المتعلقة بالإقراض وحماية الأموال.

ونمت شبكة " haifin " لتتوسع من سبعة مصارف في العام 2021، لتصل في الوقت الحالي إلى 15 مؤسسة إقراض تشمل 13 مصرفاً رئيسياً في دولة الإمارات، هم بنك أبوظبي التجاري، ومصرف أبوظبي الإسلامي، والمصرف العربي للاستثمار والتجارة الخارجية "المصرف"، والبنك التجاري الدولي، وبنك دبي التجاري، وبنك دبي الإسلامي، إضافةً إلى بنك الإمارات دبي الوطني، وبنك أبوظبي الأول، وبنك الاستثمار، ومجموعة المشرق للخدمات المصرفية والاستثمارية للشركات، وبنك الفجيرة الوطني، وبنك رأس الخيمة الوطني، والبنك العربي المتحد، وشركتين للتكنولوجيا المالية هما "بيهايف"، المنصة الرقمية الرائدة لإقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وموانئ دبي العالمية لتمويل التجارة. وتجري المنصة مراحل متقدمة من المباحثات مع مصارف أخرى للانضمام إلى هذا التحالف.

ومنذ إطلاقها تجارياً في العام 2021، تحقّقت " haifin" من معاملات تزيد قيمتها عن 200 مليار درهم، ونجحت في تقصي العديد من عمليات الاحتيال المحتملة. ويتعامل نظام المنصة مع أكثر من 4 ملايين نقطة بيانات شهرياً، وتزداد قدرته على التعلم الآلي مع نمو حجم البيانات شهرياً.

 

فبراير 2024

 تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي "بيدروك" و"سيجا ميكر" من أمازون تُمّكن "إي آند الإمارات" من تقديم تجارب مخصّصة للعملاء 
 

أعلنت "إي آند الإمارات" اليوم عن شراكتها مع "أمازون ويب سيرفيسز" لتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي المتقدمة، بهدف تعزيز تجارب العملاء، وتزويدهم بالتوصيات الشخصية الفورية والنشرات الإخبارية المخصّصة ومقترحات المنتجات والمواد الترويجية الحصرية.

وسيوفر هذا التعاون لشركة "إي آند الإمارات" إمكانية استخدام تطبيقات "بيدروك" و"سيجا ميكر" من أمازون، الأمر الذي سيسهل دمج مجموعة من تقنيات الذكاء الاصطناعي المستخدمة لتقديم توصيات مخصّصة تتجاوز الخوارزميات التقليدية. وتوفر خدمة "بيدروك"، المُدارة بالكامل من شركة أمازون، مجموعة مختارة من النماذج الأساسية عالية الأداء من شركات الذكاء الاصطناعي الرائدة عبر واجهة برمجة تطبيقات واحدة، إلى جانب مجموعة واسعة من القدرات اللازمة لإعداد تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي التي تتميز بالأمان والخصوصية. فيما يوفر تطبيق "سيجا ميكر"جميع مكونات التعلم الآلي في مجموعة أدوات واحدة ويساعد المستخدمين على إنشاء نماذج تعلم آلي لأي استخدام مطلوب والتدرب عليها وتطبيقها في البنية التحتية والأدوات ومسارات العمل، لتسريع ابتكار الحلول والخدمات.

وتعمل ابتكارات الذكاء الاصطناعي على تحليل تفضيلات العملاء المعقدة لعرض مقترحات للمنتجات حسب الطلب، مما يعزز تفاعل العملاء ويزيد شعورهم بالرضا. وستعمل هذه الابتكارات كذلك على تمكين العملاء من استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي واستكشافها، إضافةً إلى أتمتة العمليات المعقدة وتوفير حلول ملائمة للعملاء داخل التطبيقات.

وفي هذا الصدد، قال خالد مرشد، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا وتقنية المعلومات في "إي آند الإمارات": «نتطلع لأن يساهم تعاوننا مع أمازون ويب سيرفيسز في فتح آفاقٍ جديدة لتقديم تجارب فريدة واستثنائية للعملاء، وذلك عن طريق التوصيات الذكية ذات الطابع الشخصي. ستساعدنا تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في رسم مستقبل أفضل لتجربة عملائنا، ليحصلوا على خدمات مميزة وفريدة باستخدام التقنيات الحديثة، الأمر الذي سيعزز مكانتنا كشركة رائدة في عصر الذكاء الاصطناعي ويؤكد التزامنا بدفع حدود الابتكار للأمام.»

ونظراً لسمعتها الممتازة وخبرتها الاستثنائية التي تزيد عن 25 عاماً في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم والآلي، تُعد "أمازون ويب سيرفيسز" الشريك الأمثل لـ “إي آند الإمارات" بما توفره من خدمات واسعة في الذكاء الاصطناعي التوليدي وتوسيع نطاقه كبنية تحتية لإدارة أعباء العمل الناتجة عن الذكاء الاصطناعي، وإعداد نماذج الذكاء الاصطناعي المدروسة مسبقاً، وإنشاء التطبيقات المدعمّة بالذكاء الاصطناعي. ويأتي هذا التعاون أيضاً في إطار التزام "إي آند الإمارات" بمواصلة تركيزها على الابتكارات التكنولوجية وإعطاء الأولوية لرضا العملاء، والوصول إلى كل ما هو جديد في خدمات العملاء الذكية.  

من جهته، قال برنارد نجم، نائب رئيس الاتصالات في الشرق الأوسط وأفريقيا في "أمازون ويب سيرفيسز": «يسرنا أن نتعاون مع "إي آند الإمارات" للاستفادة من تطبيقات "بيدروك" و"سيجا ميكر" واستخدامها لإحداث نقلة نوعية في المجال الرقمي لقطاع الاتصالات. سيتيح لنا هذا التعاون التوصل معاً إلى طرق جديدة للتفاعل مع العملاء وتخصيص الخدمات وفق احتياجاتهم الشخصية. ومن خلال مجموعة أدوات الذكاء الاصطناعي التي توفرها "أمازون ويب سيرفيسز" والتزام "إي آند الإمارات" بالابتكار، سنتمكن من دخول حقبة حديثة يخلق فيها الذكاء الاصطناعي التوليدي فرصاً جديدة لتعزيز تجارب العملاء وتحسين عمليات الاتصال.»

وتواصل "إي آند الإمارات" ريادتها للمبادرات الهادفة لدمج أدوات الذكاء الاصطناعي ضمن مختلف الحلول والخدمات التي تقدمها، حيث أطلقت الشركة في العام الماضي «EASE»، أول متجر ذاتي مدعم بتقنية الذكاء الاصطناعي في قطاع الاتصالات على مستوى العالم. كما تستخدم الشركة ابتكارات مثل المصادقة الصوتية باستخدام الذكاء الاصطناعي، التي توفر الخصوصية والأمان من خلال البصمة الصوتية في مراكز الاتصال التابعة لشركة "إي آند الإمارات". وتستخدم الشركة أيضاً محرك التوصيات الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي لتقديم خدمات فائقة التخصيص على تطبيقاتها، إضافةً إلى تطبيق بسمات وتطبيق "My etisalat"، لتحديد القنوات والمنتجات والعروض المفضلة على أساس سلوك المستخدم. وتهدف جميع هذه الابتكارات إلى تعزيز التزام "إي آند الإمارات" بدعم تجربة العملاء من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة.

وقعت مجموعة إي آند وشركة هواوي مذكرة تفاهم خلال المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة 2024 MWC للتعاون معاً في إنشاء شبكات اتصالات صديقة للبيئة وموفرة للطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بهدف تقليل انبعاثات الكربون وترسيخ الممارسات البيئية المستدامة.  

وستواصل إي آند العمل مع هواوي لإزالة الكربون من بنيتها التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات، بما في ذلك الشبكات الراديوية والأساسية والشبكات الناقلة ومراكز البيانات. وستتبنى إي آند لهذه الغاية مزيجاً من الابتكارات التقنية الموفرة للطاقة والبرمجيات الذكية بالإضافة إلى التركيز على استخدام مصادر الطاقة المتجددة. وستتعاون الشركتان أيضاً في تنظيم سلسلة من الجلسات لتبادل المعارف حول تغير المناخ وأحدث التطورات التكنولوجية، وسبل تكييف استراتيجيات الشبكة لمواكبة هذه التطورات.

وكانت إي آند قد أطلقت أول موقع إقليمي صفري الانبعاثات بأنظمة المدخلات والمخرجات المتعددة (MIMO) الضخمة لشبكات الجيل الخامس 5G في المنطقة بالارتكاز على تقنيات هواوي وذلك خلال مؤتمر الأطراف COP28 الذي انعقد في ديسمبر الماضي، بما يعكس التزام الشركتين بتبني تقنيات صديقة للبيئة.

 

وتعد هذه الشراكة جزءاً من أهداف إي آند لتسريع بناء شبكة اتصالات خالية من الانبعاثات، كما تؤكد على ضرورة تحسين أداء الطاقة في شبكات الاتصالات لتحقيق مستهدفات استراتيجية الحياد المناخي.

 

وبهذه المناسبة، قال صبري البريكي، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في إي آند إنترناشونال: "نسعى من خلال شراكتنا الاستراتيجية مع هواوي إلى تسريع إزالة الكربون من بنيتنا التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات عبر تبنّي أجهزة هواوي الشبكية الصديقة للبيئة، والبرمجيات الموفرة للطاقة، وقدرات تعلم الآلة المتقدمة، ومصادر الطاقة المتجددة. وتؤكد مذكرة التفاهم هذه مع هواوي التزامنا المشترك ببناء مستقبل أكثر استدامة".

من جانبه قال، جافين وانغ، رئيس علاقات أعمال إي آند لدى هواوي: "يشكّل تعاون هواوي وإي آند نموذجاً للالتزام بمواجهة تغير المناخ وتبني التكنولوجيا المستدامة. ونسعى من خلال مبادراتنا وجهودنا المشتركة إلى إحداث تحول جذري في مشهد الاتصالات وإرساء معايير جديدة للتنمية الخضراء".

تؤكد إي آند وهواوي من خلال مذكرة التفاهم الجديدة على التزامهما الراسخ بالتنمية الخضراء، ومساعيهما المستمرة للاستثمار في مشاريع مستدامة جديدة تتماشى مع طموحات إي آند في تحقيق الحياد المناخي في عملياتها في الإمارات بحلول عام 2030.

وقعت "إي آند" المجموعة الرائدة في مجال التكنولوجيا، وشركة دِل تكنولوجيز، اليوم مذكرة تفاهم للتعاون في دعم وتعزيز تحول شبكات الهاتف المتحرك لدى "إي آند" إلى تقنيات مفتوحة، بالاستفادة من مختبر دِل المفتوح لمنظومة الاتصالات (Open Telecom Ecosystem Lab).

وقع مذكرة التفاهم كلٌّ من صبري البريكي، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في "إي آند إنترناشونال" ودينيس هوفمان، نائب الرئيس الأول ومدير عام أعمال أنظمة الاتصالات في شركة دِل تكنولوجيز.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستقوم "إي آند" باستكشاف سبل جديدة لتعزيز قدراتها التكنولوجية، والاستفادة من بيئة وأدوات مختبر دِل المفتوح لمنظومة قطاع الاتصالات، وذلك بهدف تطوير وتعزيز التحقق من صحة الابتكارات التي من شأنها تعزيز مستقبل قطاع الاتصالات.

وأُطلق المختبر المفتوح لمنظومة قطاع الاتصالات في العام 2022، وهو عبارة عن منشأة حديثة تابعة لشركة دِل، تختص بتطوير حلول الاتصالات واختبارها وتحسينها، من خلال تكنولوجيا مفتوحة المصدر وإقامة علاقات تعاون محايدة لمزودي الخدمات حول العالم.

وفي تعليقه على مذكرة التفاهم، قال صبري البريكي، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في "إي آند إنترناشونال": "يتطلب مستقبل قطاع الاتصالات اعتماد نظم مفتوحة تتسم بالمرونة والقابلية للتوسع كما تتيح أفضل الممارسات في عمليات التسعير للحلول والخدمات، بالإضافة إلى ضمان استمرارية الابتكار.

وأضاف البريكي أنه في ذات الإطار، يتيح العمل مع مختبر دِل المفتوح تطوير حلول اتصالات شاملة ودمجها في عملياتنا الخاصة بشبكة الجيل الخامس والأجيال القادمة من الشبكات، والتحقق من صحتها وتحسينها بشكل مستمر. كما تدعم مذكرة التفاهم رؤيتنا المشتركة لاستكشاف حلول جديدة وتحقيق التميز في القطاع. ونتطلع من خلال تعاوننا مع شركة دِل إلى تمكين مرحلة جديدة ومتطورة في قطاع الاتصالات".

من جانبه، قال دينيس هوفمان، نائب الرئيس الأول ومدير عام أعمال أنظمة الاتصالات في شركة دِل تكنولوجيز: "تلتزم شركة دِل بدعم قطاع الاتصالات في التصدي لتحديات المستقبل. ولا يوجد مكان تتجلى فيه هذه المهمة بشكل أكثر وضوحاً من مختبرنا المفتوح لمنظومة الاتصالات، والذي يعمل كمحفز لتسريع وتبسيط عملية إنشاء منظومة مفتوحة وحديثة للاتصالات. وتسمح الاتفاقية لـ إي آند بطرح حلول تنافسية في السوق بشكل أسرع تدعم المعايير المفتوحة. ونحن سعداء للغاية بتوسيع منصتنا هذه لتشمل مجموعة إي آند، كما أننا نتطلع إلى تمهيد الطريق للابتكار والنمو في مشهد الاتصالات الحيوي الذي نعيشه اليوم".

يُشار إلى أن مختبر دِل المفتوح لمنظومة الاتصالات، تم إنشائه للمساعدة في حلول تحديات الشبكة سواء الراهنة منها أو المستقبلية. ويستفيد مزودو خدمات الاتصالات من خلال العمل مع دِل تكنولوجيز كشريك المختبر المفتوح لمنظومة الاتصالات، وكذلك من بيئة معملية آمنة ومتطورة تسمح بإجراء اختبارات أكثر شمولاً وسلاسة، وإمكانية طرح الخدمات في السوق بشكل أسرع دون زيادة في التكاليف.

  • ارتفاع الإيرادات الموحَّدة إلى 8 مليار درهم بنموٍّ قَدْره 8.3 % على أساس سنوي وفقًا لأسعار الصرف الثابتة
  • مجلس الإدارة يقترح توزيع أرباح بقيمة 0.80 درهمًا للسهم الواحد عن السنة المالية 2023
  • ويوصي مجلس الإدارة بسياسة جديدة لتوزيع الأرباح تصاعديًا لتصل ربحية السهم إلى 89 فلس بحلول السنة المالية 2026

 

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 21 فبراير 2024: أعلنت إي آند، المجموعة الرائدة في مجال التكنولوجيا، اليوم عن نتائجها المالية الموحدة للعام 2023، حيث سجلت صافي أرباح موحدة تاريخية بقيمة 10.3 مليار درهم، بنمو سنوي نسبته 3 بالمئة.

وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن النصف الثاني من العام 2023 بقيمة 0.40 درهمًا للسهم الواحد، لتصل بذلك قيمة إجمالي الأرباح الموزعة على المساهمين عن السنة المالية 2023 الى 0.80 درهمًا للسهم الواحد. بالإضافة إلى ذلك، أوصى مجلس الإدارة بسياسة جديدة لتوزيع الأرباح تصاعديًا بقيمة 3 فلس سنوياً اعتباراً من العام 2024، لتصل ربحية السهم إلى 89 فلس بحلول السنة المالية 2026. ويخضع هذا الاقتراح إلى موافقة المساهمين خلال انعقاد الجمعية العمومية السنوية.

 

أبرز النتائج المالية لعام 2023

 

2022

2023

نسبة التغيير

الإيرادات

52.4 مليار درهم

53.8 مليار درهم

*%8.3

صافي الأرباح

10.0 مليار درهم

10.3 مليار درهم

%3

ربحية السهم

1.15 درهم

1.18 درهم

%3

إجمالي عدد مشتركي المجموعة

163 مليون

169 مليون

%4

(*) وفقًا لأسعار الصرف الثابتة، فقد ارتفعت الإيرادات الموحدة بنسبة 8.3 بالمئة على أساس سنوي كما ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 3.7 بالمئة على أساس سنوي.

ارتفعت الإيرادات الموحدة للمجموعة في السنة المالية 2023 إلى 53.8 مليار درهم، بنمو سنوي نسبته 8.3 بالمئة، وفقًا لأسعار الصرف الثابتة، مدعومة بالتحول الناجح الذي خاضته المجموعة والتوسع ضمن ركائز الأعمال وتنوع مصادر الإيرادات.

وارتفعت الأرباح الموحدة قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 3.7 بالمئة على أساس سنوي وفقًا لأسعار الصرف الثابتة، لتصل إلى 26.1 مليار درهم، وأدى ذلك إلى هامش الأرباح قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 49 بالمئة، ما يسلط الضوء على الربحية القوية لعمليات "إي آند".

وعلى مستوى قاعدة المشتركين، سجلت " إي آند الامارات" نموًا ملحوظًا في العام 2023، حيث وصل عدد المشتركين إلى أكثر من 14 مليون مشترك في دولة الإمارات، بزيادة قدرها 3 بالمئة عن العام السابق، ليبلغ إجمالي عدد مشتركي المجموعة 169 مليون، بزيادة قدرها 4 بالمئة عن العام 2022.

وفي إطار تعليقه على النتائج المالية، قال معالي جاسم محمد بوعتابه الزعابي، رئيس مجلس إدارة "إي آند": «سجَّلت أعمال إي آند نموًّا ملحوظًا في عام 2023، وكانت أيضًا حاضنةً للابتكارات القائمة على التكنولوجيا، كما نجحت في التغلُّب على تحديات الأسواق العالمية المختلفة وتحقّيق أداء قوي، مما عزَّز مكانتها بصفتها شركةً تكنولوجية رائدة عالميًّا. وجاء الأداء المالي للمجموعة، مدعومًا بنمو صافي أرباح موحدة تاريخية بقيمة 10.3 مليار درهم وبنمو سنوي نسبته3  %، ليكون بمثابة شهادةً على مرونة أداء إي آند، ودليلًا على انتهاجها مسار النمو المستقبلي الواعد".

وأضاف معاليه: «ستبقى التوجيهات الحكيمة لقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة مصدرًا دائمًا لإلهامنا لمواصلة التقدم والنمو، وتحقيق المزيد من الإنجازات غير المسبوقة، بفضل انسجام الرؤية الواضحة مع التميز في الأداء، مع التأكيد على استمرارية جهودنا في جعل التكنولوجيا الرقمية منارة للابتكار والتقدم، وبالشكل الذي يسهم في تعزيز رؤيتنا المتمثلة في تحقيق نموٍّ مُسْتَدَامٍ للأعمال وابتكار تقنيات التحول الرقمي الرائدة. وعَبْرَ ترسيخ ركائز أعمالنا ومواصلة تقديم الحلول والخدمات الرقمية المبتكرة، نلتزم بمواصلة دعم مشتركينا البالغ عددهم 169 مليون مشترك في الأسواق التي تعمل بها المجموعة».

من جانبه، قال حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لـ"إي آند": «يمثِّل الأداء القوي الذي قدَّمته إي آند في عام 2023 شهادة على نجاح استراتيجية التحوُّل في الأعمال، وذلك مع تسجيل إيرادات موحدة للمجموعة بلغت 53.8 مليار درهم، بنمو سنوي نسبته 8.3 بالمئة، وفقًا لأسعار الصرف الثابتة. لقد واصلت "إي آند" تقدُّمها بصفتها مجموعةً رائدة في مجال التكنولوجيا، وواحدة من العلامات التجارية الأعلى قيمةً والأقوى في العالم، كما أصبحت العلامة التجارية التكنولوجية الأسرع نموًّا في الشرق الأوسط وإفريقيا، وقد أسهم هذا النموُّ في تطورها إلى مجموعة تكنولوجية عالمية مدعومة بالأداء القوي لمحفظة علاماتها التجارية. وسنواصل سعينا الدؤوب للارتقاء بمستوى الأداء، ولنكون رُوَّادًا للعصر الرقمي، وسنعمل على تحقيق ذلك من خلال تطوير الجيل التالي من حلول الاتصال الرقمي والحلول التقنية المتطورة».

وتابع دويدار: «أتوجَّه بالشكر والتقدير لفرق العمل في المجموعة لجهودهم الدؤوبة، والتي كانت القوة الدافعة وراء نجاحنا. أود أيضًا أن أشكر جميع عملائنا ومساهمينا لثقتهم المستمرة في

رؤيتنا. وأؤكد التزامَنا بمواصلة تمكين الأفراد وقطاع الأعمال والمجتمعات من خلال أحدث التقنيات؛ لتحقيق النمو المُسْتَدَام».

أبرز الإنجازات التشغيلية للعام 2023

وواصلت "إي آند" الازدهار كرائدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا خلال العام 2023، حيث حافظت على كونها واحدة من العلامات التجارية الأكثر قيمة والأقوى في العالم، والعلامة التجارية التكنولوجية الأسرع نموًا، في إشارة واضحة الى تطورها إلى مجموعة تكنولوجيا عالمية مدعومة بالأداء القوي لمحفظة علاماتها التجارية.

إن محفظة مجموعة "إي آند" المتنوعة وانتشارها الواسع المدفوع بأعمالها الأساسية في مجال الاتصالات في شركتي "إي آند الإمارات" و"إي آند إنترناشونال"، وأذرع الأعمال المتخصصة "إي آند الحياة" و"إي آند المؤسسات" و"إي آند الاستثمار"، تؤكد التزام "إي آند" بالابتكار والاستدامة، كما إن تفاني المجموعة في تقديم تقنيات الجيل الجديد من الخدمات، بما في ذلك الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي والخدمات السحابية والأمن السيبراني وإنترنت الأشياء، يضعها في طليعة عصر التحول الرقمي.

إي آند

استحوذت شركة الاتصالات الباكستانية التابعة لـ "إي آند" على 100 بالمئة من شركة تيلينور الباكستانية، ونجحت بذلك في تحقيق انسجاما بين الابتكار والتوسع، (يخضع إتمام الصفقة لاستيفاء الموافقات التنظيمية وشروط إدارية معينة لإتمام الصفقة). كما وقعّت إي آند اتفاقية مُلزمة مع مجموعة PPF، تقوم على أساسها بالاستحواذ على حصة مُسَيْطِرَة في أصول مجموعة PPF للاتصالات “PPF Telecom” في بلغاريا، وهنجاريا، وصربيا، وسلوفاكيا، إضافة إلى كونها أكبر

مساهم في مجموعة فودافون. وتضمنت الاتفاقيات الاستراتيجية لـ "إي آند" الاستحواذ على حصة الأغلبية في تطبيق "كريم"، واستكمال الاستحواذ على ServiceMarket.

وتصدرت "إي آند" تصنيف العلامات التجارية الأعلى قيمة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والتي تبلغ قيمتها أكثر من 17 مليار دولار، وفقًا لتقرير براند فاينانس جلوبال 500 لعام 2024.

والتزمت "إي آند" أيضًا بتخفيض الانبعاثات الكربونية ضمن النطاقين 1و2 عبر عملياتها بحلول العام 2040، وتخفيض في انبعاثات النطاق 3 بنسبة 25 بالمئة بحلول العام 2030. وذلك وفقًا لأهداف الاستدامة الخاصة بها. وإضافةً إلى ذلك، تشمل المبادرات الخضراء في "إي آند" مركز الابتكار لحلول الطاقة والشرائح الهاتفية الصديقة للبيئة.

وحققت "إي آند" إنجازًا جديدًا على صعيد شبكات الجيل الخامس، إذ سجلت سرعة تنزيل باستخدام شبكة الجيل الخامس فاقت 13 جيجابت في الثانية، وذلك خلال معرض جيتكس جلوبال 2023. وأطلقت المجموعة "EASE"، أول متجر ذاتي معزّز بتقنية الذكاء الاصطناعي في قطاع الاتصالات على مستوى العالم، وخدمة شحن السيارات الكهربائية "Charge&Go". وقد أظهر التعاون مع الشركات العالمية مثل إنتل وإيرثلنك وإريكسون، إضافةً إلى لتحالفات العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي، التزام "إي آند" بالتقدم التكنولوجي.

وعلى الصعيد العالمي، انضمت "إي آند" إلى تحالف عالمي في مجال الذكاء الاصطناعي داخل قطاع الاتصالات مع ثلاثة من كبرى شركات الاتصالات العالمية: "SK Telecom" و"Deutsche Telecom" و"Singtel"، ما يفتح الطريقَ أمام المزيد من الابتكارات وتطوير مشترك لمنصة ذكاء اصطناعي متخصصة بقطاع الاتصالات (Telco AI). إضافة إلى ذلك، عقدت المجموعة شراكة مع "إندوسات"، لتمكين العملاء في إندونيسيا ودولة الإمارات من التمتُّع بخدمات اتصالات صوتية دولية (IDD) عالية الجودة.

واصلت المجموعة التأكيد على التزامها بتعزيز المساواة بين الجنسين في مكان العمل ومن خلال التعاون مع شركة نوكيا وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ضمن برنامج "المرأة في القيادة" لتعزيز حضور المرأة في الأدوار القيادية في قطاع التكنولوجيا.

كما احتفلت المجموعة بإنجازاتها في فعالية "Carrier Community Global Awards 2023"، إذ حصلت "إي آند" على لقب "أفضل مشغل في الشرق الأوسط لعام 2023" للعام الثالث على التوالي. كما تم تكريم المجموعة نظرًا لتفوقها في تقديم تكنولوجيا الشبكات، حيث حصدت شهادة المستوى الرابع من الرابطة العالمية للمحطات الأرضية تقييمًا لأداء لمحطات طوي السامان وجبل علي.

وفاز فريق الشؤون القانونية والامتثال في المجموعة بلقب "أفضل فريق قانوني تابع لشركة في الشرق الأوسط" و"أفضل فريق قانوني تابع لشركة في مجال التكنولوجيا والإعلام والاتصالات" للعام 2023، وذلك ضمن جوائز ALB للتميز القانوني لمنطقة الشرق الأوسط، والتي تمنحها مؤسسة تومسون رويترز العالمية. وحصل الفريق على هذه الجائزة نظرًا لاحترافيته وتميزه في الأداء والممارسات القانونية والمهنية والحوكمة.

وفاز أيضًا فريق علاقات المستثمرين في "إي آند" بالمركز الأول عن فئة "أفضل تقارير رقمية لعلاقات المستثمرين في الفئة الرقمية للشركات الكبيرة في الشرق الأوسط"، وذلك خلال فعاليات جمعية علاقات المستثمرين في الشرق الأوسط لعام 2023. ويجسّد هذا النجاح جهود فريق علاقات المستثمرين في الشركة وسعيه لتعزيز الشفافية والتواصل الفعّال مع المستثمرين، إلى جانب تنفيذ أعلى المعايير المبتكرة في إصدار تقارير علاقات المستثمرين.

إي آند الإمارات:

حازت "إي آند الإمارات" على تصنيف العلامة التجارية الرائدة في قطاع الاتصالات في العالم لعام 2024 وفق تقرير براند فاينانس جلوبال 500، محققة التصنيف الريادي (AAA) في مؤشر BSI.

وتضمنت الإنجازات التكنولوجية استكمال أول تجربة في العالم لتقنية 1.6 تيرابت في الثانية لكل طول موجي على شبكة نقل البيانات الضوئية، والإطلاق التجاري لشبكة الجيل الخامس المستقلة لمستخدمي الهواتف المتحركة، والإطلاق الناجح لشبكة الجيل الخامس المستقلّة لمستخدمي الخدمات اللاسلكية الثابتة؛ ما يتيح سلاسة الخدمة الصوتية ونقل البيانات وسهولة الخدمات في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأطلقت "إي آند الإمارات" أول موقع يلتزم بالحياد المناخي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لشبكة الجيل الخامس 5G بتقنية ماسيف ميمو (Massive MIMO)، التي تتميز بقدرتها الفائقة على تشغيل الهواتف المتحركة بفعالية وسرعة عالية، إضافةً إلى دمج موقع شبكة نفاذ راديوي ذو بصمة صفرية ضمن شبكتها، بما ينسجم مع استراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050. فيما تضمنت جهود الأمن السيبراني التحالف مع مجلس الأمن السيبراني الإماراتي وتخريج الدفعة الأولى من برنامج Cyber Sniper.

وتماشيًا مع تبنيها لمفهوم الابتكار، أطلقت "إي آند الإمارات" مركز عمليات للحماية السيبرانية للهواتف المتحركة، كما بدأت بتطبيق حلول الحوسبة الطرفية متعددة الوصول من مايكروسوفت Azure، وحصلت الشركة على الشهادة الفضية من منظمة تي إم فورام العالمية، وذلك ضمن فئة "مطابقة واجهة برمجة التطبيقات المفتوحة (Open API)"، لتصبح مشغّل الهاتف المتحرك الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي يحصل على هذه الشهادة العالمية. وحقَّقت الشركة إنجازاتٍ ريادية أخرى في مجال شبكات الجيل الخامس، بالإضافة إلى التجارب الناجحة لشبكات نقل البيانات عالية السعات، وإطلاق أول اتصال عَبْر الأقمار الاصطناعية للجيل الخامس لأول مرة في المنطقة.

وحصدت "إي آند الإمارات" جائزة "أفضل جهة عمل" للعام 2023 ضمن جوائز مجلس التعاون الخليجي الحكومية للموارد البشرية، وذلك إضافةً إلى نجاحها في تجاوز نسبة التوطين المستهدفة سنويًا ضمن شراكتها مع نافس، إذ حققت الشركة إحدى أعلى نسب التوطين في قطاع التكنولوجيا في دولة الإمارات، بنسبة تجاوزت 53%. وقد ساهم تنويع المنتجات والخدمات الرقمية في نمو تطبيق "Smiles" عبر الإنترنت، بأكثر من 3.5 مليون مستخدم، بينما تم تنزيل تطبيق "GoChat" أكثر من 7.5 مليون مرة.

كما أطلقت "إي آند الإمارات" أحدث حلول الدفع uTap، الذي يهدف إلى تبسيط عمليات الأعمال وتسهيل إجراءات الدفع وتبنِّي حلول الدفع الرقمية للشركات الصغيرة والمتوسطة، وأطلقت حلولًا مخصصة للشركات الناشئة والمؤسسات، بما في ذلك "واي فاي كخدمة" تحسين الاتصال التجاري، ومنافسة " Hello Business Pitch" المبتكرة التي تدعم منظومة ريادة الأعمال لدى الشركات الناشئة في دولة الإمارات، كما شاركت "إي آند الإمارات" في فعالية "إمارات زايد تجمعنا"، تماشيًا مع رؤية القيادة الرشيدة في تعزيز قيم التسامح والتعايش داخل الدولة. وأطلقت الشركة على هامش الفعالية تطبيقَ "فايف" المخصَّص للعمال باستخدام شريحة "فايف". وحققت إي آند الإمارات المرتبة الأولى عالمياً في سرعة تنزيل شبكة الجيل الخامس وفقاً لتقرير أوكلا عن شهر ديسمبر 2023، مما يؤكد تفوقها على صعيد الشبكات.

 

إي آند إنترناشونال:

أطلقت "إي آند انترناشونال" العلامة التجارية الرقمية "Onic" في باكستان، كجزء من شراكتها مع "سيركلز"؛ للارتقاء بالتجارب الرقمية للمتعاملين مع مشغِّلي شبكات الهاتف المتحرك. وأطلقت "إي آند إنترناشونال" برنامج "e& Partner Network"، لدعم شركات الاتصالات في العالم مثل اتصالات تونس، سوداتل، بيرفكتوم موبايل، وشركة أزرسيل للاتصالات المحدودة وذلك في خمس دول هي تونس، وأذربيجان، وأوزباكستان، والسودان، والسنغال.

وأثمرت الشراكات الاستراتيجية مثل التعاون الاستراتيجي مع "فودافون بزنس"، في الاستحواذ على أحد المتعاملين الكبار والتعاون في مجال الشبكات المدعومة بالبرمجيات للشركات متعددة الجنسيات. كما أطلقت "إي آند - مصر" شركة "إرادة" للتمويل متناهي الصغر بالتعاون مع الصندوق السيادي في مصر لتقديم الخدمات المالية للمؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر. إضافة لإطلاق موقع "Smart Connected Site" للحد من تكاليف الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 40 بالمائة، فضلًا عن تخفيض الاعتماد على الوقود الأحفوري.

وأطلقت شركة باكستان للاتصالات المحدودة PTCL تعاونًا استراتيجيًا مع فودافون لتطوير خدمات إنترنت الأشياء الشاملة، وتسريع التمكين الرقمي للمؤسسات في باكستان. كما أطلقت "إي آند إنترناشونال"، من خلال مشروعها المشترك مع "سيركلز"، عددًا من العلامات الفرعية الرقمية، للارتقاء بالتجارب الرقمية للمتعاملين مع مشغلي شبكات الهاتف المتحرك.

كما أطلقت "إي آند إنترناشونال" كذلك أول مركز تميز في مجال الذكاء الاصطناعي (AI CoE) للتحليلات المتقدمة، والاستفادة من التعلم الآلي وحلول الذكاء الاصطناعي لتقديم حالات استخدام مخصصة للمتعاملين العالميين في مجال الاتصالات والقطاعات الأخرى. وحافظت الشركة على ريادتها في تجربة المتعاملين، وحصلت على المركز الأول من حيث نقاط الترويج NPS في معظم أسواقها.

إي آند الحياة:

بلغت "إي آند الحياة" آفاقًا جديدة في عام 2023، حيث قدمت الشركة مفهومًا جديدًا للخدمات الإعلامية والترفيهية والمالية الرقمية. وواصلت "evision" مع منصة "STARZPLAY" ريادتها لقطاع الترفيه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث حصلت على الحقوق الرياضية الحصرية لبطولات الكريكيت العالمية، وأطلقت قناة GolfLife لبث فعاليات رياضة الجولف على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، وحصلت على حقوق البث الحصرية للأفلام الوثائقية الشهيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونجحت في إطلاق منصة المشاهدة المجانية عبر

الإنترنت "STARZ ON" التي تقدم المحتوى الإقليمي ومحتوى هوليوود وبوليوود، والمحتوى المتنوع باللغات العربية، والإنجليزية، والفرنسية إلى جانب المحتوى الرياضي مجانًا للمشاهدين. كما وفرت منصات البث المباشر عبر الإنترنت OTT في باكستان، وأسهمت اتفاقيتها الاستراتيجية مع WATCH IT في توسيع خدمة "STARZPLAY" في البلدان التي تعمل بها "إي آند".

وتعهدت "إي آند الحياة" بتحقيق الاستدامة مع جمعية التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتنضم بذلك إلى تحالف يشمل عددٍ من الشركات العالمية مثل ميتا وماستركارد وفيزا. ويلتزم هذا التحالف بدمج الاستدامة وتنفيذ عمليات التدقيق وزيادة الوعي والتعاون في المبادرات المختلفة، إلى جانب تعزيز منتجات التكنولوجية المالية المستدامة.

من جهة أخرى، عقد تطبيق "e& money" شراكة مع ماستركارد لتقديم بطاقة عالمية مسبقة الدفع، وهي الأولى التي تقدمها شركة اتصالات في دولة الإمارات. وبالإضافة إلى ذلك، تضم البطاقة مزايا تنافسية ومكافآت نقدية بقيمة 1% على كافة المشتريات لتعد من أفضل بطاقات المكافآت في دولة الإمارات. وبالإضافة إلى ذلك ارتفعت عمليات التحويل المالي الدولية بشكل ملحوظ خلال العام الماضي.

إي آند المؤسسات:

قادت "إي آند المؤسسات" عمليات التحول الرقمي في عام 2023، وحققت إنجازات بارزة مثل إعادة إطلاق مركز الابتكار التابع لـ "إي آند المؤسسات"، وتوفير الذكاء الاصطناعي كخدمة، والتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، والشراكات مع " Maxbyte "، و"المصرف"، و"تاب للمدفوعات"، و" Snowflak"، و" Informatica" لتعزيز مكانة "إي آند المؤسسات" في دعم الصناعة 4.0، والتصنيع، وحلول البيانات والمدفوعات الرقمية.

ونجحت "إي آند المؤسسات" في تعزيز جهود الاستدامة من خلال إطلاق "الاستدامة كخدمة" بالتعاون مع مايكروسوفت، كما أبرمت اتفاق شراكة مع World Wide Generation لإطلاق

منصة تبادل عالمية لتوفير حلول الاستدامة والبيانات المرتبطة بها وحلول التمويل. وأطلقت أيضاً برنامج استشارات الاستدامة الذي يقدم استشارات مجانية وتقييمًا لانبعاثات الغازات الدفيئة للمؤسسات المؤهلة وذلك للارتقاء بمنظومة ممارسات الأعمال المستدامة في المنطقة.

وسلط تقرير (IDC MarketScape) العالمي لعام 2023 الضوء على جهود "إي آند المؤسسات" كأحد اللاعبين الرئيسين في المشهد الرقمي في المنطقة تقديراً لمنصة engage والتي توسعت في خدماتها إلى المملكة العربية السعودية.

ودخلت  "إي آند المؤسسات" في مشروع مشترك مع " Bespin Global" لتعزيز قدراتها في الحلول السحابية، وحققت  "Bespin Global" خطوات كبيرة على صعيد التحول إلى الحلول والخدمات السحابية العامة.

واستحوذت "إي آند المؤسسات" على حصة الأغلبية في Beehive لتعزز خدمات الإقراض للشركات الصغيرة والمتوسطة، بينما واصل تحالف مكافحة الاحتيال في التمويل التجاري الذي أطلقته منصة UTC النمو بانضمام الأعضاء دون المصارف مثل موانئ دبي العالمية، ليضم التحالف 15 عضواً.

وحصلت خدمات الحلول الأمنية المدارة التي تقدمها HelpAG، ذراع الأمن السيبراني لشركة "إي آند المؤسسات"، على التقدير  وفقاً لتقرير وتقييم IDC في دول مجلس التعاون الخليجي، كما أطلقت منصةَ SaaS UNIFY، وتوسعت في مصر، وأنشأت أكبر مركز للدفاع السيبراني في المنطقة.

 

إي آند الاستثمار:

واصلت "إي آند الاستثمار" دعمها للابتكار والاستثمار في الشركات الناشئة الواعدة، مما أدى إلى تمكين التقنيات المتطورة. حيث شاركت في جولة تمويلية من الفئة (أ) بقيمة 25 مليون دولار

أمريكي لصالح شركة Ikigai Labs، إحدى الشركات الناشئة الرائدة في استخدام قوة الذكاء الاصطناعي المولد في البيانات المجدولة.

وقادت "إي آند الاستثمار" كذلك جولة تمويلية من الفئة (أ) لصالح "ماكس بايت"، لتقود بذلك الثورة الصناعية الرابعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. إضافة لذلك، قادت "إي آند الاستثمار" جولةً تمويلية من الفئة (ب) لصالح شركة Airalo، المزوِّد العالمي للشرائح الإلكترونية (eSIM)، لإمداد المسافرين بحلول الاتصال المتطورة.

أعلنت "إي آند" و"فودافون" عن تعاونهما لتزويد المشغلين الإقليميين والعالميين بحلول الاتصال الصوتي المدارة ودعم متطلبات حركة المرور الصوتية الدولية وخطط النمو، فضلاً عن المساعدة في تلبية الطلب المتزايد على خدمات الاتصال الصوتي المدارة (VoLTE) عبر شبكات الجيل الرابع والخامس.

وتوقعت الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول أن يرتفع الاعتماد على خدمات الاتصال الصوتي (VoLTE) إلى أكثر من 70 في المئة من إجمالي اتصالات الهاتف المحمول العالمية بحلول العام 2030. ويأتي ذلك مع تخلي المشغلين عن استخدام الشبكات التقليدية والتوجه نحو شبكات الجيل الخامس، وذلك بالتزامن مع ارتفاع الحاجة إلى تزويد المستخدمين بخدمات اتصال صوتي مدارة وموثوقة عبر الحدود ودون انقطاع.

وستوفر "إي آند" و"فودافون" للمشغلين خدمة اتصال صوتي مدارة قوية وقابلة للتطوير ومتسقة في جميع أنحاء العالم، من خلال تسخير خبراتهم في المجال التقني وشراكاتهم وانتشارهم الجغرافي المتكامل، حيث يمكن ضمان حصول المشغلين على خدمات مشتركة من "إي آند" و"فودافون"، بغض النظر عن المنطقة، إلى جانب تحسين الإيرادات وتبسيط الامتثال التنظيمي وتوفير حماية معززة من الاحتيال، فضلاً عن التكامل السلس للخدمات المبتكرة من خلال بنية سحابية رائدة.

وقال نينيان ويلسون، مدير إدارة سلسلة التوريدات في "فودافون": «تسببت اللوائح التنظيمية الجديدة والتحديات المتعلقة بتوفير الحماية ضد عمليات الاحتيال الدولية، إضافةً إلى الحاجة للانتقال إلى خدمات شبكة الجيل الخامس، بتعقيد إدارة خدمات الاتصال الصوتي عبر الحدود بشكل متزايد. وهذا ما يدفع المشغلون للبحث عن شركاء موثوقين للتعامل مع هذه التغييرات وتنمية أعمالهم. ستوفر هذه الشراكة الاستراتيجية بين "فودافون" و"إي آند" للمشغلين نقطة اتصال واحدة وخدمة يمكن الاعتماد عليها عالمياً، وذلك بهدف دعمهم في إدارة التحديات المستمرة للأعمال.»

من جانبه، قال نبيل بكوش، الرئيس التنفيذي لخدمات المشغلين والمبيعات بالجملة في "إي آند": "من شأن هذا التعاون بين فودافون وإي آند وضع معياراً جديداً في قطاع الاتصالات يتجاوز التنبؤ بالتكلفة وتحسين مستويات الأمان، إذ يركز على تمكين المشغلين للتكيف بثقة مع المشهد المتطور لخدمات الاتصال الصوتي."

وأضاف بكوش: "تمتلك إي آند خبرات واسعة وبنية تحتية رقمية حديثة تسهم في تمكين المشغلين من تحقيق التميز التشغيلي. وستمكن الشراكة بين إي آند وفودافون المشغلين إمكانية الوصول السلس إلى الخبرات والقدرات المشتركة للجانبين، إلى جانب الاستفادة من انتشارهما العالمي، الأمر الذي يمكّن المشغلين من تقديم خدمات اتصال صوتي متطورة، وبالتالي تطوير أعمالهم بسلاسة."

وسيوفر هذا التعاون للمشغلين حماية معززة ضد الاحتيال وفقاً لأحدث الحلول الرائدة وتقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، إذ تتواجد كلتا الشركتين في منتدى القادة العالميين، مما يؤهلهما للعب دور محوري في صياغة استراتيجيات مكافحة الاحتيال في قطاع الاتصالات عبر الاستفادة من خبراتهما الواسعة.

·  يعتبر البرنامج من أهم المبادرات لتطوير قادة المستقبل في مجال الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات

·  تُعَدُّ "إي آند" نموذجًا يُحتذى به في التوطين في قطاع التكنولوجيا بنسبة 53% من إجمالي القوى العاملة

احتفت "إي آند"، المجموعة الرائدة عالمياً في التكنولوجيا والاستثمار؛ بتخريج 80 من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة في الدفعة الثالثة والرابعة من برنامج خريجي الذكاء الاصطناعي، والذي يهدف إلى الاستثمار في المواهب الوطنية من قادة المستقبل الرقمي لدولة الإمارات.

وأطلقت "إي آند" البرنامج عام 2021، في مبادرة سبّاقة تهدف إلى تمكين المشاركين من تطوير مهاراتهم في الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة لمواكبة التكنولوجيا المستقبلية.

حضر حفل تخريج الدفعة الثالثة والرابعة من برنامج الذكاء الاصطناعي، حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لـ "إي آند"، ومسعود م. شريف محمود، الرئيس التنفيذي لـ"اتصالات من إي آند"، وعلي المنصوري، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية بالإنَابَة في "إي آند"، وخليفة الشامسي، الرئيس التنفيذي لـ إي آند الحياة، وعبيد بوكشة، الرئيس التنفيذي للعمليات في إي آند، وميخائيل جيرشوك، الرئيس التنفيذي لـ إي آند إنترناشونال، وخالد مرشد، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا وتقنية المعلومات في اتصالات من إي آند.

وبهذه المناسبة، قال حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لـ إي آند: "ينسجم برنامج خريجي الذكاء الاصطناعي مع تطلعات "إي آند" في تحقيق الريادة على صعيد تقنية الذكاء الاصطناعي، إلى جانب مواصلة جهودها الهادفة إلى دعم أجندة التوطين في دولة الإمارات العربية المتحدة. ونفخر اليوم بالخريجين الجدد للبرنامج، الذي يؤكد أهمية الدور الذي تقوم به إي آند في استقطاب مواطني الدولة وصقل مواهبهم في التقنيات الحديثة، بالإضافة إلى ضمان جاهزيتهم للمستقبل وتحقيق استراتيجية الامارات الوطنية للذكاء الاصطناعي 2031 والهادفة إلى جعل دولة الإمارات رائدة عالميا في مجال الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2031".

ولفت دويدار أن استثمار المجموعة في الكوادر البشرية لا يتوقف عند البرامج التدريبية للتقنيات المتطورة فحسب، بل يمتد إلى العديد من المبادرات الهادفة إلى تحسين بيئة العمل وضمان تطور المسيرة المهنية للموظفين ضمن المجموعة.

ومن جهته، قال علي المنصوري، الرئيس التنفيذي للموارد البشرية بالإنابة في المجموعة: "استقبل برنامج الذكاء الاصطناعي، منذ إطلاقه في عام 2021، ما يزيد عن 200 من قادة الذكاء الاصطناعي المستقبليين، وهو ما يؤكد التزام إي آند برعاية ودعم المواهب الوطنية، وتزويدهم بالمهارات والمعارف الأساسية في التقنيات الناشئة. ويدعم البرنامج أيضاً جهودنا في تحقيق طموحاتنا في التوطين، وتمكين الكفاءات الوطنية من ريادة التقنيات المستقبلية. كما يشهد برنامج خريجي الذكاء الاصطناعي مشاركة لافتة من مواطنات الدولة بنسبة تقارب 73%؛ ليعكس بذلك التزامنا بتمكين المرأة الإماراتية في قطاع التكنولوجيا وتعزيز التنوع والشمول في بيئة العمل".

ويتم اختيار المرشحين لبرنامج الذكاء الاصطناعي من خلال تقييمات "هاكاثون" و"ثنكاثون"؛ حيث يتعين عليهم إجراء دراسة حالة وظيفية، وتقديم الحلول لها. ويحظى خريجو برنامج الذكاء الاصطناعي بفرصة العمل على مشروعات واقعية في الذكاء الاصطناعي، وهو ما يُتيح للجيل القادم من القادة الحصول على تجارب تعليمية حقيقية تسلِّط الضوء على المهارات المطلوبة لرُوَّادِ الأعمال الرقميين في المستقبل.

ويتألف برنامج الذكاء الاصطناعي من مرحلتين تعليميتين، على مدار تسعة أشهر، ويوفر للخريجين الإماراتيين إمكانية التعلم العملي؛ من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي وإنترنت الأشياء، والبيانات الكبيرة والتحليلات، والأمن السيبراني. كما يحصل الخريجون على فرصة التعمُق في المهارات القيادية؛ مثل: التواصل، واتخاذ القرار، والذكاء العاطفي، وتطوير المهارات في المراكز القيادية.

واستقبلَ برنامج الذكاء الاصطناعي، منذ إطلاقه في عام 2021، خمسَ دفعات، وبلغ إجمالي عدد الخريجين المؤهَّلين والخاضعين للتدريب أكثر من 200، كما حققت الإناث تميزا ملحوظا خلال البرنامج، لتصل نسبتهن إلى 73% من إجمالي الخريجين.

وتَمَّ تصميم برنامج الذكاء الاصطناعي التابع لـ "إي آند" بالتعاون مع أبرز منصات التدريب الرائدة والعالمية في القطاع، مثل Udacity- Alliance - Harvard Business Review - MIT – LinkedIn - Udemy، كما يحصل كل خريج على خطةِ تطوير شخصية، إلى جانب التوجيه والتدريب المنتظم.

يناير 2024

أعلنت إي آند المؤسسات ومجموعة برجيل القابضة، إحدى الشركات الرائدة في مجال توفير خدمات الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اليوم عن تعاونهما لدعم قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها.

ويشمل هذا التعاون إطلاق مشروع رائد لخدمات التطبيب عن بعد، إلى جانب توقيع مذكرة تفاهم استراتيجية بين الطرفين.

ويجسد المشروع أحدث الابتكارات في مجال تكنولوجيا الرعاية الصحية بهدف تحسين وصول المرضى إلى الخدمات الطبية من خلال تطبيق متطور للتطبيب عن بعد يرتكز على الحلول السحابية، يمثل نقلة نوعية في قطاع الرعاية الصحية في جميع أنحاء المنطقة.

وقّع مذكرة التفاهم سلفادور أنجلادا، الرئيس التنفيذي لـ إي آند المؤسسات، وسفير أحمد، الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة برجيل القابضة، وذلك بحضور حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لـ إي آند، والدكتور شمشير فاياليل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة برجيل القابضة.

وتمثل مذكرة التفاهم تحالفًا استراتيجيًا لتعزيز حلول الرعاية الصحية المستدامة، إذ تركز على الخدمات المتقدمة للرعاية الصحية عن بعد، ومتابعة المرضى عن بعد، وتحقيق أهداف الرعاية الصحية المستدامة في إدارة الأمراض المزمنة.

وتعليقاً على هذا التعاون، قال ألبرتو أراكيو، الرئيس التنفيذي لشركة e& enterprise IoT & AI:"تهدف الشراكة مع برجيل القابضة إلى تحقيق تحول إيجابي في مجال الرعاية الصحية، ونقلة نوعية في مساهمة التكنولوجيا في تحسين تجارب المرضى، وسد الفجوة بين متخصصي الرعاية الصحية والمرضى. ونتطلع إلى تقديم الحلول المتطورة التي تسهم في تعزيز جودة الخدمات الصحية، نحو مستقبلٍ تكون فيه التكنولوجيا داعماً رئيسياً للرعاية الصحية ولإضافة القيمة لتجارب الأفراد والمجتمعات".

ومن جهته، قال سفير أحمد، الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة برجيل القابضة:" يسعدنا الشراكة مع إي آند المؤسسات لتوفير التكنولوجيا المتقدمة في قطاع الرعاية الصحية؛ وتغيير الطريقة التي نقدم بها الرعاية الصحية لمرضانا. ونسعى لتعزيز وصول المرضى للرعاية الصحية بسهولة، وتحسين جودة الخدمات من خلال دمج الأنظمة المتطورة للرعاية الصحية عن بعد، وأنظمة متابعة المرضى عن بعد. وتتمثل رؤيتنا في إنشاء نموذج رعاية صحية يتمحور حول المريض ويعتمد على التكنولوجيا، ولا يقتصر دوره على وضع معايير جديدة للقطاع فحسب، بل يعالج أيضًا التحديات المجتمعية والبيئية. ومن خلال هذا المشروع، نهدف إلى تقليل البصمة الكربونية وبناء مستقبل رعاية صحية أكثر استدامة ويمكن الوصول إليه في مختلف المناطق".

ويهدف هذا التعاون إلى تعزيز وصول المرضى إلى خدمات الرعاية الصحية، وزيادة الكفاءة التشغيلية بشكل كبير من خلال حلول متكاملة في الرعاية الصحية عن بعد، وتحسين جودة الرعاية من خلال نظام متابعة المرضى عن بعد، كما تسعى أيضًا إلى تبسيط التواصل بين المتخصصين في الرعاية الصحية، وإنشاء نموذج رعاية صحية يركّز على المريض، ومدعوم بالتكنولوجيا، لتعزيز المعايير المتبعة في القطاع.

وتعالج هذه الجهود المشتركة تحديات مجتمعية وبيئية كبيرة، من خلال عملها على تقليل البصمة الكربونية المرتبطة بنقل المرضى، وزيارة المستشفيات، من خلال زيادة الاعتماد على حلول الرعاية الصحية عن بعد. وتشمل المبادرة أيضًا تطبيق ممارسات الرعاية الصحية الصديقة للبيئة من خلال التطبيب عن بعد، مما يساهم في صنع نموذج أكثر استدامة لتقديم الرعاية الصحية.

أعلنت "اتصالات من إي آند" عن إطلاق باقتي eLife جديدتين للألياف الضوئية بسرعة "5 جيجابت في الثانية" و"10 جيجابت في الثانية" لتعزيز تجارب مشتركي الإنترنت في دولة الإمارات العربية المتحدة بسرعات اتصال فائقة.

وقال خالد الخولي، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في اتصالات من إي آند: "يعكس إطلاق باقات eLife الجديدة فائقة السرعة التزامنا تجاه تطوير تجارب العملاء، وتلبية احتياجاتهم بالشكل الأمثل. كما تجسّد هذه الخطوة سعينا المتواصل إلى الارتقاء بالتجارب الرقمية للمشتركين عبر تمكينهم بأعلى سرعات الاتصال".

وتسهم الباقتان الجديدتان في تعزيز مكانة اتصالات من إي آند كشركة رائدة في قطاع تكنولوجيا الاتصالات في المنطقة، حيث أصبحت أول مزود يقدم سرعات تتجاوز 1 جيجابت في الثانية في دولة الإمارات.

باقات eLife 5 جيجابت و10 جيجابت الأقوى والأعلى أداءً من "اتصالات من إي آند"

تتوفر باقة 5 جيجابت بسعر 1799 درهماً إماراتياً شهرياً، غير شامل ضريبة القيمة المضافة بموجب عقد لمدة 24 شهراً، وبسرعة تنزيل تصل إلى 5 جيجابت في الثانية.

كما تتوفر باقة 10 جيجابت بسعر 2699 درهماً إماراتياً شهرياً، غير شامل ضريبة القيمة المضافة بموجب عقد لمدة 24 شهراً. وتقدم للعملاء اتصالاً بالشبكة بسرعة تصل إلى 10 جيجابت في الثانية.

وتوفر الباقتان مكالمات مجانية غير محدودة على الخطوط الثابتة المحلية، وخدمة Full Home Wi-Fi لتأمين تغطية منزلية واسعة النطاق لشبكة الواي فاي، وأكثر من 300 قناة تلفزيونية، بما في ذلك القنوات المجانية وقنوات الدقة العالية (K4)، وباقات مميزة مثل OSN CricLife وGolfLife وStarzplay Sports وقنوات أبوظبي الرياضية من الفئة المميزة وغيرها المزيد.

أعلنت شركة اتصالات من إي آند عن نجاح أول اختبار لتقنية (50G PON) في خدمات النطاق العريض الثابت في الشرق الأوسط والذي يتيح مستقبلاً سرعات اتصال فائقة عبر شبكات الألياف الضوئية للأفراد والأعمال، تصل إلى 50 جيجابت في الثانية الواحدة.

وتصل سرعة تقنية (PON) للألياف الضوئية إلى أكثر من 1 جيجابت بالثانية، بارتفاع يقدر بـ100% ضعف عما سبق، ومن المتوقع أن تتم ترقية أجيال تقنية (PON) مرة كل 8 إلى 10 سنوات، وذلك نظراَ للزيادة المستمرة في الطلب على خدمات إنترنت النطاق العريض.

وتُعرف شبكة (50G PON) من قبل قطاع تقييس الاتصالات التابع للاتحاد الدولي للاتصالات، باعتبارها الجيل المقبل من تقنية الألياف الضوئية. كما تصنّف هذه التقنية على أنها إحدى التقنيات الرئيسية لشبكات الجيل الخامس الثابتة والمتطورة (F5G-A)، التي حددها المعهد الأوروبي لمعايير الاتصالات (ETSI).

وأوضح خالد مرشد، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا وتقنية المعلومات في اتصالات من إي آند، أهمية هذه التقنية قائلاً: "تعتبر التقنية الأكثر انتشاراً في الوقت الحالي XG(S)-PON، ومع التطور السريع للخدمات الرقمية الجديدة في السنوات الأخيرة، مثل الشاشات ثلاثية الأبعاد بدقة 8K التي لا تحتاج لنظارات مخصّصة لها، والتخزين السحابي فائق السرعة، وتقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز، أصبح البحث والتطوير في مجال تقنيات الوصول إلى الجيل المقبل من الشبكات والتقنيات يحظى بأهمية متزايدة. لهذا السبب تأتي تقنية الألياف الضوئية (50G PON) كخيار مناسب في هذا القطاع. وبالمقارنة مع شبكة الألياف الضوئية السابقة، فإن تقنية (50G PON) تعزز زيادة عرض النطاق الترددي بمقدار خمس مرات كما تخفّض زمن الاستجابة بحوالي 10 مرات أيضاً".

وأضاف مرشد: "تستثمر اتصالات من إي آند بشكل مستمر في شبكتها وتقنياتها، كجزء من تحولها إلى شركة اتصالات رقمية. ويساهم اعتمادنا على أحدث التقنيات (50G PON) في دعمنا لتقديم خدمات رقمية متميزة لعملائنا، إذ توفر التقنية مستقبلاً سرعات تنزيل تصل إلى 50 جيجابت في الثانية، الأمر الذي سيرتقي بتجربتهم إلى مستويات متميزة".

وأجرت اتصالات من إي آند اختبارات على مختلف قدرات تقنية (50G PON) وأظهرت جميع المؤشرات خلال الاختبارات تسجيل هذه التقنية لمستويات رائدة لم يسبق تسجيلها في هذا القطاع. إضافةً إلى ذلك، فإن ميزانية الطاقة الضوئية لهذه التقنية تتوافق مع مواصفات تطبيق شبكة التوزيع الضوئية (ODN)، ما يدعم توافقها وتكاملها مع التقنية السابقة.

·  إي آند محفظة العلامات التجارية الأكثر قيمة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بقيمة 17 مليار دولار.

· اتصالات من إي آند أقوى علامة تجارية في قطاع الاتصالات حول العالم بتصنيف AAA.

· اتصالات من إي آند أقوى علامة تجارية في جميع القطاعات في الشرق الأوسط وأفريقيا.

 

تصدرت "إي آند"، المجموعة الرائدة عالميًّا في التكنولوجيا والاستثمار، تصنيف العلامات التجارية الأسرع نموًا في قطاع التكنولوجيا ومحفظة العلامات التجارية الأكثر قيمة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وفقًا لتقرير Brand Finance Global 500 لعام 2024، والذي تمَّ الإعلان عنه خلال المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) في دافوس.

وسلَّط التقرير السنوي، الذي يرصد العلامات التجارية الأكثر قيمة وقوة في العالم، الضوءَ على تطوُّر "إي آند" لتصبح قوة رائدة عالميًّا في مجال التكنولوجيا والاستثمار، وأشاد بأدائها الاستثنائي في زيادة قيمة محفظة علاماتها التجارية إلى 17 مليار دولار في عام 2024، محقِّقَةً نموًّا بنسبة 15% عن العام الماضي في قيمة محفظة علاماتها التجارية، مما يعكس ثقة المستثمرين والشركاء في "إي آند"، ويرسِّخ مكانتها باعتبارها محفظة العلامات التجارية الأكثر قيمة في الشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2024.

وفي تعقيبه على هذا الإنجاز، قال حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لـ"إي آند": "يُعَدُّ التصنيف الجديد من Brand Finance إشادةً قوية بالتطور الكبير الذي حقَّقَته إي آند، وتحوُّلها الذي نفخر به إلى مجموعة رائدة عالميًّا في التكنولوجيا والاستثمار".

وأضاف دويدار: "إن النمو الكبير الذي حقَّقَته إي آند في قيمة محفظة علاماتها التجارية، يُثبت أن تركيز إي آند على الحلول المتطورة، وتجارب العملاء السَّلِسَة والمُسْتَدَامَة والشاملة، والتميز في الخدمات والمنتجات المبتكرة، هو السِّمَة المميزة لنجاحنا ورحلة صعودنا، كما أن قيادة الابتكار دفعتنا إلى صدارة مشهد المستقبل التكنولوجي عالميًّا".

ويؤكِّد النموُّ السريع الذي حققته "إي آند" أهمية التحول الرقمي للمجموعة، التي انطلقت من مجموعة رائدة في مجال الاتصالات إلى مجموعة رائدة عالميًّا في الاستثمار والتكنولوجيا، تمتلك اليوم العلامة التجارية الأسرع نموًّا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

ويؤكد دويدار أن "إي آند" لديها الكثير من الابتكارات والحلول المتطورة، التي تلبِّي احتياجات عملائها -على تنوعهم- بشكل أفضل، كما تواصل المجموعة استثمارها في التقنيات الناشئة الأكثر تطورًا، مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والحوسبة السحابية، كما تستمر في احتضان الابتكار الرقمي وريادته؛ لتحقيق المزيد من النمو لعلاماتها التجارية على مستوى جميع ركائز أعمالها.

وبالإضافة إلى التكريم العالمي الذي حصلت عليه "إي آند"، كرَّمت Brand Finance الرئيسَ التنفيذي للمجموعة، حاتم دويدار، باعتباره رائد الاتصالات المصنف رقم واحد عالميًّا على مؤشر حماة العلامة التجارية لعام 2024.

اتصالات من إي آند العلامة التجارية رقم (1) وأقوى علامة تجارية في قطاع الاتصالات في العالم لعام 2024

وحازت "اتصالات من إي آند"، ركيزة الاتصالات في إي آند، على لقب أقوى علامة تجارية في قطاع الاتصالات في العالم لعام 2024 من براند فاينانس، برصيد نقاط 89.4 من أصل 100 في مؤشر BSI، لتحقِّق بذلك التصنيف الريادي (AAA).

وحافظت "اتصالات من إي آند" على مكانتها الرائدة باعتبارها أقوى علامة تجارية في جميع القطاعات في الشرق الأوسط وأفريقيا للسنة الرابعة على التوالي؛ كما تُعد "اتصالات من إي آند" اليوم واحدة من بين أقوى 20 علامة تجارية على مستوى العالم.

بهذه المناسبة، قال ديفيد هاي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة براند فاينانس: "شهدت إي آند مسيرة من التحول والتجديد قادها السيد دويدار بخبرته العريقة. فعلى الرغم من أن تحويل مؤسسة تتمتع بتراث ما يقارب الـ 50 عامًا ليس بالمهمة السهلة، فإن السيد دويدار أظهر فهمًا عميقًا لعمل الشركة. وعبْر إدراك أهمية العلامة التجارية في تسهيل مسيرة التغيير والتحول، وتطويره للعلامة التجارية التاريخية لاتصالات إلى مؤسسة رائدة في التكنولوجيا وذات تطلعات عالمية، يدفع السيد دويدار المجموعة إلى 50 عامًا جديدة من النجاح".

يُذكر أن "براند فاينانس" هي هيئة استشارية رائدة في مجال تقييم العلامات التجارية المستقلَّة على مستوى العالم، وتعمل الهيئة على سد الفجوة بين التسويق والتمويل منذ أكثر من 25 عامًا، وتُجري تقييمًا دوريًّا لقوة العلامات التجارية وتحدِّد قيمتها المالية؛ لمساعدة المؤسسات بجميع أنواعها على اتخاذ قرارات استراتيجية. وتقوم الهيئة بإجراء تقييم سنوي لأكثر من 5000 علامة تجارية، وتنشر أكثر من 100 تقرير لتصنيف العلامات التجارية في جميع القطاعات والدول.

أعلنت اتصالات من إي آند اليوم عن شراكتها مع شركة "المتطورة للخدمات العقارية" (ADRES)، لتعزيز منتجاتها بما في ذلك المنظومة الرقمية للعقارات "داري".

وتحظى منظومة "داري" الرقمية للعقارات بدعم من دائرة البلديات والنقل في إمارة أبوظبي، وتهدف إلى تشكيل نقلة نوعية في المشهد الرقمي للقطاع العقاري، بما يتماشى مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة في تعزيز النمو والمنافسة والنجاح المستمر على المدى الطويل.

وتعمل اتصالات من إي آند بموجب هذه الشراكة على تمكين المنظومة الرقمية لشركة المتطورة للخدمات العقارية من خلال العمل على تأهيل القيادة، وتحسين الاتصالات، وتوسيع نطاق تغطيتها عبر المنصات الرقمية.

وقّع اتفاقية الشراكة عصام محمود، نائب الرئيس الأول للشركات الصغيرة والمتوسطة في اتصالات من إي آند، ومعاذ مقبول، مدير عام شركة المتطورة للخدمات العقارية، في خطوة تؤكد على التزام الشركتين بتطوير الابتكارات الرقمية، وتعزيز النمو والتقدم في أبوظبي.

 وتعليقاً على هذه الشراكة، قال، عصام محمود، نائب الرئيس الأول للشركات الصغيرة والمتوسطة في اتصالات من إي آند: "تعكس شراكتنا مع شركة المتطورة للخدمات العقارية، التزامنا المتواصل بتقديم الخدمات الرقمية المميزة، وأيضاً تمكين قطاع الأعمال من تحقيق النمو والتميز، لاسيما القطاع العقاري الذي نحرص على دعمه بتوفير أحدث الحلول الرقمية التي تعزز نجاحه ومكانته التنافسية".

ومن جهته، قال معاذ مقبول، مدير عام شركة المتطورة للخدمات العقارية: "يسعدنا الشراكة مع اتصالات من إي آند، التي تلعب دوراً هاماً في تعزيز عروضنا ودعم خدماتنا الرقمية بما يسهم في تحقيق إنجازاً ملموساً في القطاع العقاري في إمارة أبوظبي، من خلال تسهيل الوصول إلى الخدمات العقارية مما يؤدي إلى تحقيق نمو الأعمال وازدهار المجتمع".

وتتوفر عروض داري الرقمية من خلال موقعها الإلكتروني www.dari.ae وتطبيق الهاتف المحمول سهل الاستخدام، مما يعزز سهولة وراحة المعاملات العقارية في أبوظبي

أعلنت اتصالات من إي آند عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "سيسكو" بهدف توفير خدمات التحول الرقمي المستدامة للشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتحدد مذكرة التفاهم المبادئ التي تعتزم الشركتان من خلالها التعاون ضمن مشاريع الخدمات الرقمية في السوق، وخدمة العملاء من المؤسسات والشركات الصغيرة والمتوسطة عبر تعزيز التعاون لتطوير المنتجات المبتكرة، والارتقاء بقدرات الخدمات المدارة.

وبهذه المناسبة، قال مسعود م. شريف محمود، الرئيس التنفيذي في اتصالات من إي آند: "يمثل هذا التعاون خطوة مهمة في مسيرة اتصالات من إي آند لتحقيق رؤيتها الرامية للمساهمة في تعزيز الاتصال وحلول الاستدامة في دولة الإمارات، ويأتي نتيجةً للرغبة المشتركة بين الطرفين في تطوير جودة الخدمات، وتعزيز قدرات الحلول الرقمية المتوفرة. ونهدف من خلال هذا التعاون أيضاً إلى تقديم حلول الاتصال والخدمات المُدارة، التي من شأنها أن تدعم جهود التحول الرقمي لعملائنا وتسهم في تحقيق نمو أعمالهم".

وأضاف: "تؤمن اتصالات من إي آند بأن استخدام تقنيات الاتصالات المتطورة هي أساس لاستمرارية نجاح الأعمال، ويسعدنا التعاون مع "سيسكو" من أجل مساعدة عملائنا على تحقيق أهداف أعمالهم مع الالتزام بمبادئ الاستدامة، ما يمهد الطريق لتحقيق النمو وكفاءة التشغيل، وترك بصمة إيجابية في الاقتصاد والمجتمع المحلي".

ومن جانبها قالت ريم أسعد، نائبة رئيس شركة سيسكو في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: "يؤكد تعاوننا مع اتصالات من إي آند على تفاني سيسكو في تقديم الحلول المبتكرة للشركات في دولة الإمارات. ونهدف معاً إلى دفع عجلة التحول الرقمي ومساعدة عملائنا على تحقيق أهدافهم في مجال الاستدامة. وسنعمل على توحيد خبراتنا لنبني أساساً قوياً يدعم رحلة نمو الشركات وتطورها رقمياً في دولة الإمارات".

وتوظف الشركتان نقاط القوة لديهما ضمن إطار العمل في هذا التحالف الاستراتيجي، حيث يجمع بين التواجد الواسع النطاق لشركة اتصالات من إي آند في الأسواق المختلفة، والبنية التحتية القوية وحلول التكنولوجيا المبتكرة التي تمتلكها سيسكو. ويهدف التعاون إلى تقديم حلول اتصال متقدمة أكثر كفاءةً وفعالية، بما يسهم في تعزيز تجربة العملاء وتمكين نموهم، ودعم رحلة التحول الرقمي لأعمالهم.

ويشهد التعاون التطوير المشترك لمجموعة واسعة من الخدمات الاستشارية لمختلف القطاعات التجارية التي تشمل ضمان استمرارية الأعمال، وخطط التعافي من الأزمات، وإطار التحديث المستمر للتكنولوجيا، والحلول المستدامة المدعمة بالتقنيات المتطورة.

أعلنت "اتصالات من إي آند" اليوم عن إطلاق ورقة بحث تغطي التطور السريع لشبكات الجيل الخامس التي تمثل المرحلة التالية في تكنولوجيا الاتصالات اللاسلكية في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة.

 

وتسلّط ورقة البحث الضوء على دور "اتصالات من إي آند" في دعم رؤية التحول الرقمي لدولة الإمارات من خلال شبكة الجيل الخامس المتقدمة والتزامها بالمعايير العالمية في القطاع. كما تستعرض الورقة أبرز المحطات على صعيد الشبكات مثل إطلاق شبكة الجيل الخامس عام 2019، والإعلان اللاحق عن جاهزية شبكة الجيل الخامس المستقلة (5G Stand Alone) في عام 2021، مما يعكس نهجها الاستباقي في اعتماد التقنيات المتقدمة.

 

وتلتزم اتصالات من إي آند بتعزيز حلول الاتصال من خلال إنجازاتها المميزة مثل جاهزية خدمة الصوت عبر الشبكات اللاسلكية (VONR)، وتوسعت الإنجازات لتشمل إتاحة شبكة الجيل الخامس المستقلّة (5G Stand Alone network) لمستخدمي الخدمات اللاسلكية الثابتة (FWA) وكذلك مستخدمي الهواتف المتحركة، بهدف توفير أفضل خدمات الاتصال الموثوق، من حيث الجودة والسرعة للمستهلكين من الأفراد والشركات.

وقال خالد مرشد، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا وتقنية المعلومات في اتصالات من إي آند: "تسلّط ورقة البحث الضوء على التزام اتصالات من إي آند بالتميز في قطاع التكنولوجيا، وتعكس دورها الرائد في تطوير الحلول والخدمات المتطورة في شبكة الجيل الخامس في دولة الإمارات. ويوضّح البحث دور الشركة في اتباع نهج استباقي يرتكز على التقنيات المتقدمة، وجهودها المستمرة في تبني الابتكار لإطلاق أحدث حلول الاتصالات والتكنولوجيا للأفراد والشركات".

وتمكنت اتصالات من إي آند، خلال معرض جيتكس 2023، من تحقيق أعلى سرعة لتنزيل البيانات عبر شبكة الجيل الخامس وصلت أكثر من 13 جيجابت بالثانية، مما يعزز من مكانة دولة الإمارات لتواصل صدارتها على صعيد سرعات شبكة الجيل الخامس عالميًا، كما تناولت الورقة أيضًا أهم المبادرات الاستراتيجية التي تقدمها اتصالات من إي آند لتحقيق الاستدامة، لاسيما في مجال كفاءة الطاقة، لاستيعاب النمو المتوقع في حركة مرور البيانات بمقدار 10 أضعاف.

وتضم الورقة التي تتألف من 18 صفحة، أبرز عروض اتصالات من إي آند المقدمة لعملائها من الأفراد والشركات، مما يدل على جهودها المتفانية في التطوير وفقًا لمعايير التكنولوجيا العالمية، واستعدادها الكبير للعصر الجديد في عالم تكنولوجيا الاتصالات من خلال نشر شبكات الجيل الخامس المتقدمة التي تنسجم مع معايير 3GPP، وهو تعاون عالمي، يعمل على تطوير معايير الاتصالات المتنقلة، بما في ذلك تقنية الجيل الخامس.

يمكن الاطلاع على ورقة البحث وتحميلها من هنا